عرب بيزنس: السيسي يتوعد وينذر المضاربين على الدولار..ستخسرون كثيراً

01 أغسطس 2016
الكاتب :  القاهرة -عرب بيزنس
405 الزيارات

توعد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، المضاربين على الدولار في السوق السوداء بتكبد خسائر كبيرة بسبب الاجراءات التي بدأت الحكومة المصرية اتخاذها للسيطرة على أسواق صرف العملات الأجنبية.

قال السيسي خلال لقاء شبابي يحضره صباح اليوم: “بفضل الله الناس اللى مخزنة الدولار هتجرى بكرة على البنوك تفكه”.

جاءت تصريحات السيسي خلال حضوره نموذج محاكاة حكومة شباب البرنامج الرئاسى لتأهيل الشباب للقيادة ، بحضور كل من المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، والدكتور أشرف العربى وزير التخطيط، وأحمد سعيد عضو مجلس النواب.

وقال الرئيس أن الدولار تحول خلال الخمس سنوات الماضية إلى سلعة تجارية. وأضاف أن وعى الناس خلال الخمس سنوات الماضية تشكل على هذا الأساس، مؤكدًا أنه يجب على الحكومة أن تتخذ إجراءات لمنع أن يكون الدولار سلعة يمكن المتاجرة بها.

وعاود سعر صرف الدولار مقابل الجنيه المصري، الارتفاع تدريجيا اليوم، حيث سجل سعر الدولار في السوق الموازية 12.05 للشراء و 12.25 للبيع، فيما استقر سعر الدولار في البنوك والأسواق الرسمية عند مستوى 8.85 جنيه مصريا للشراء و 8.88 جنيه عند البيع، وفقا للأسعار المعلن عليها من البنك المركزي والتي كانت مستقره منذ فترة طويلة.

ويأتي ارتفاع سعر الدولار في السوق السوداء اليوم عقب الارتفاع الشديد الذي وصل إلي 13.5 جنيه بل تجاوزها أيضا، وكان من المتوقع أن يستمر هذا الإرتفاع ليصل إلي حدود 15 جنيها ثم جاء ليفاجئنا بالانخفاض يوم الأربعاء الماضي، ومن ثم يعود للارتفاع مجددا.

من جهة أخرى .. تحدث الرئيس السيسي عن جهود الحكومة المصرية لضبط أسعار السلع التي تشهد ارتفاعات مستمرة ، في ظل الانخفاض الحاد للجنيه المصري .

وقال :ليس من المعقول أو المقبول، أن يتخذ المسئول أى قرار ضد بلده، مضيفا ان :”الحكومة لا يمكن أن تفعل شيئا، أو تتخذ قرارا ضد أهلها “الشعب”.

وأضاف  أن الأزمات تتطلب انخاذ حلول نتحملها جميعا، لذا مطلوب خلال الفترة المقبلة، ترتيب أجندة العمل الوطنى جيدا. وأوضح السيسي أن انتاج أى سلعة استراتجية، عليها عرض وطلب وآليات، لا تستطيع الدولة ضبط أسعارها، مشيرا إلى تدخل القوات المسلحة بقدراتها وآلياتها طرفا فى السوق للعمل على كبح جماع الأسعار .

عن عرب بيزنس

طريقك الى عالم المال والاعمال

مجلة اقتصادية ورقية يتبعها بوابة الكترونية على الانترنت

تواصل معنا عبر الفيس بوك

Top