إشادة واسعة من سفراء مصر في إفريقيا بمبادرة "مصر قادرة" تحت رعاية الجويسري الكويتية

31 أغسطس 2016
الكاتب :  القاهرة- هاني عبدالقادر
421 الزيارات

تحت رعاية مجموعة الجويسري للاستثمار السياحي والزراعي والعقاري، تواصل مبادرة "مصر قادرة" مناقشة سبل الدعم المصري للدول الإفريقية؛ حيث ناقش اجتماع لجنة الشؤون الإفريقية أمس كيفية حشد الطاقات لمساندة المبادرة، بحضور سفراء مصر في إفريقيا ووزير الثقافة الدكتور حلمي النمنم ووزيرة الهجرة الدكتورة نبيلة مكرم ومساعد أول وزير الخارجية للشؤون الإفريقية السفير محمد إدريس والسفيرة منى عمر.

جاء ذلك بحضور مستشار وزير الطيران للشؤون الإفريقية الدكتور أمجد علي ومندوبي وزراء الزراعة والتجارة والصناعة والغرف التجارية والصناعية ورئيس الغرفة التجارية الإفريقيه خالد جمال عبدالناصر (حفيد الزعيم الراحل جمال عبدالناصر) والإعلامية ألفت مصطفى المنسق العام لمبادرة "مصر قادرة".

ودعت وزير الهجرة إلى حشد كل الطاقات لمساندة مبادرة "مصر قادرة" التي تمثل القوى الناعمة لربط مصر بإفريقيا، وذكرت مكرم أنها دعت خلال اجتماعها بجامعة القاهرة إلى مساندة المبادرة.

ورحب مساعد وزير الخارجية السفير محمد إدريس ومستشار وزير الطيران الدكتور أمجد علي وخالد جمال عبد الناصر ورئيسة قسم تكتلات ودول الغرب والوسط الإفريقي عبير خلف الله أحمد بالتعاون التام مع مبادرة "مصر قادرة".

وتبنت مجموعة "الجويسري" قبل أيام قليلة مبادرة "مصر قادرة" من داخل مجلس النواب، بحضور اللواء حاتم باشات رئيس لجنة الشؤون الإفريقية والدكتورة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة والدكتور جمال شيحة رئيس لجنة التعليم بمجلس النواب والعديد من أعضاء لجنة الشؤون الإفريقية وبمشاركة منظمات المجتمع المدني وممثلين عن وزارة التجارة والصناعة والسفيرة منى عمر سفيرة مصر في إفريقيا.

 

تواصل قوى مع المبادرة

وقال خالد العدوي، المدير التنفيذي لـ"الجويسري"، آنذاك، إن دعم المبادرة لهو مساندة جادة وحقيقية من مجموعة الجويسري للدولة المصرية لاستعادة الدور التاريخي لمصر في قارة إفريقيا لتحقيق التنمية المستدامة لأبناء القارة السمراء في مواجهة التحديات والضغوط الاقتصادية الراهنة.

وأشار العدوي إلى أن الدور المصري في إفريقيا أساسي ويحظى بأهمية بالغة من جانب الشعوب الإفريقية الصديقة التي تربطها بمصر علاقات شقيقة وهدف واحد، مطالبًا أبناء الجالية المصرية في الدول الإفريقية برفع شعار مبادرة "مصر قادرة" في أماكن تواجدهم وعملهم وإبراز الدور المصري في المحافل الدولية من أجل توطيد العلاقات الأخوية بين دول القارة.

وتضم المبادرة شخصيات عامة وشبابًا وبرلمانيين وإعلاميين، منهم الدكتور خالد رأفت عليان رئيس مجلس إدارة شركة سبكترم والدكتور شيرين حلمي رئيس مجلس إدارة مجموعة فاركو للأدوية (حضر عنه الدكتور شادي مراد حلمي نائب رئيس مجلس الإدارة) والدكتور سيد يوسف القاضي عميد هندسة شبرا والدكتور محمد عز العرب المستشار الطبي للمركز الدولي للحق في الدواء والدكتور إبراهيم راجح وكيل كلية طب بنها والمدير التنفيذي للمبادرة والدكتور أحمد سليم عميد طب الأزهر والدكتور مجدي ثابت نقيب صيادلة القليوبية، وعن الشباب الطالب أحمد الشيخ رئيس برلمان شباب الجامعات المصرية.

 

تنطلق من 3 دول إفريقية

بدوره، أكد وفد مجموعة الجويسري الكويتية للاستثمار السياحي والزراعي والعقاري دعم الدور المصري في إفريقيا من خلال تقديم الدعم الكامل لمبادرة "مصر قادرة".

وقال المستشار خليفة النجار، المستشار القانوني لمجموعة الجويسري الكويتية، إن المجموعة الكويتية الاستثمارية مستعدة لتقديم الدعم الكامل لمبادرة "مصر قادرة" لعودة العلاقات المصرية الإفريقية إلى نصابها الطبيعي والتاريخي وإيمانًا بالدور الذي تلعبه مصر في القارة السمراء.

وأضاف النجار أن مصر لها دور كبير في إفريقيا ونحن ندعم هذا الدور، وذلك من خلال زيادة حجم الاستثمارات المصرية وتقديم الدعم المباشر من خلال مبادرة "مصر قادرة" التي تنطلق إلى ثلاث دول إفريقية برعاية الجويسري الكويتية، وتستهل زيارتها من مدينة الأقصر وأوغندا وكينيا وتنزانيا لتقديم المستلزمات الطبية والمواد الغذائية.

وأشار النجار إلى أن حجم التبادل التجاري بين مصر وإفريقيا 8 مليارات دولار، وهذا لا يرقى بحجم مصر ودورها في القارة الإفريقية؛ لذلك قررت المجموعة تقديم الدعم الكامل لمبادرة "مصر قادرة" التي تزور إفريقيا قريبًا ومساندة الدور المصري في إفريقيا بمشروعات حيوية.

يذكر أن مجموعة الجويسري الكويتية للاستثمار السياحي والزراعي والعقاري قد انطلقت في مصر مطلع العام الحالي بحجم استثمارات كبير لتدشين مشروعات استثمارية في مجالات مختلفة.

عن عرب بيزنس

طريقك الى عالم المال والاعمال

مجلة اقتصادية ورقية يتبعها بوابة الكترونية على الانترنت

تواصل معنا عبر الفيس بوك

Top