المركزى المصري ينفذ توجيهات جديدة بشأن الدولار عبر البنوك

19 نوفمبر 2016
الكاتب :  القاهرة -عرب بيزنس
382 الزيارات

كشف 6مصرفيين أن البنك المركزي المصري أبلغهم شفهيا بإمكانية تمويل استيراد السلع غير الأساسية بداية من غداً الأحد ولكن بشروط.

وأضاف المصرفيون الليلة الماضية أن الشروط تلزم البنوك الراغبة في تمويل السلع غير الأساسية بضخ ما يوازي قيمة تمويل تلك السلع في معاملات ما بين البنوك (الانتربنك).

وكان متعاملون في السوق الموازية ومصرفيون ومستوردون أبلغوا رويترز يوم الاربعاء أن السوق السوداء للعملة في مصر عادت لتطل برأسها من جديد مع إحجام البنوك عن بيع الدولار سوى لتلبية السلع الأساسية والأدوية ومستلزمات الإنتاج.

وقال مصرفي كبير في أحد البنوك الخاصة لرويترز "البنك المركزي أبلغنا شفهيا بإمكانية تمويل السلع غير الأساسية من جديد بداية من الأحد لكن بشروط."

ولم يتسن لرويترز الاتصال بالمركزي المصري للحصول على تعقيب نظرا لأن اليوم الجمعة عطلة أسبوعية للقطاع المصرفي.

وقال مصرفي في بنك حكومي "أنا على يقين بأن السوق السوداء لن تستمر. البنوك أخطات بأنها خفضت سعر شراء الدولار من الأفراد قبل الأوان. كان لابد من استمرار الأسعار المرتفعة لبعض الوقت لحين الاستحواذ على كامل الدولارات الموجودة خارج النظام المصرفي ثم تبدأ بعد ذلك في خفض سعره (الدولار).

وأخذ سعر الدولار يرتفع في البنوك المصرية خلال أول 6 أيام من تحرير سعر الصرف ثم بدأ في التراجع منذ التاسع من نوفمبر عندما خفض بنكا مصر والأهلي المصري أسعار شراء الدولار من المواطنين وتبعهما في ذلك بقية القطاع المصرفي في مصر.

 ورفع بنكا مصر والأهلي المصري الليلة الماضية سعر شراء الدولار 0.50 جنيه مرة واحدة ليصل إلى 15.75 جنيه مقابل 16 جنيها في البيع.

وقال مصرفي في بنك خاص لرويترز "الأولوية لأي بنك تمويل السلع الأساسية وذلك ليس عليه أي قيود أو شروط من المركزي... فالقيود على السلع غير الاساسية.

 

عن عرب بيزنس

طريقك الى عالم المال والاعمال

مجلة اقتصادية ورقية يتبعها بوابة الكترونية على الانترنت

تواصل معنا عبر الفيس بوك

Top