2017.. هل يستمر ارتفاع الدولار أم يعاود الجنيه الصعود؟

19 ديسمبر 2016
الكاتب :  القاهرة- عصام عبدالقادر
390 الزيارات

بعد قرار البنك المركزي المصري تعويم الجنيه وتحرير سعر صرف العملات تنبأ الكثيرون بانخفاض سعر الدولار مقابل الجنيه بعد انتهاء مضاربات شركات الصرافة وزيادة تحويلات المصريين بالخارج من العملة الصعبة .. الا ان ما حدث شكل صدمة للكثيرين اذ استمرت الورقة الخضراء في الارتفاع ليلامس سعر الدولار ال19 جنيهاً.. هل سيستمر ارتفاع الدولار ام ان الجنيه سيعاود الصمود ؟

تباينت اراء الاقتصاديين تجاه ذلك، ففيما حذر مسئول سعودي من تأثر الاستثمارات السعودية في مصر، جراء تحرير سعر صرف الجنيه أمام الدولار.

وعبر "ناصر الطيار" عضو المجلس السعودي - المصري للأعمال، عن مخاوفه من أن يصل سعر الدولار إلى 30 جنيهًا، معتبرًا أن حدوث ذلك سيؤثر على الاستثمارات السعودية التي تقوم بالدولار وليس الجنيه.

وقال إن «آثار تعويم سعر صرف الجنيه المصري مقابل العملات الأجنبية انعكس على جميع المستثمرين السعوديين»، مشيرًا إلى أنه قد تم اتخاذ قرار إيقاف بيع الوحدات السكنية للمستثمرين السعوديين حتى تستقر الأسعار

في المقابل أشار محسن عادل نائب رئيس الجمعية الأهلية للتمويل والاستثماربمصر الى ان ارتفاع الدولار وتخطيه حاجز 18 جنيهاً لن يستمر طويلاً، وسوف يهبط الدولار ويفقد من قيمته لان قيمة الجنيه المصري ليست 18 أو 17 جنيهاً.

وأضاف بأن الدولار سوف يهبط إلى 15 جنيهاً في أوائل 2017 القادم، وذلك بسبب قرار رفع الجمارك عن بعض السلع، وأيضاً سوف تحصل مصر على الدفعة الثانية من قرض صندوق النقد الدولي، خلال هذا الشهر والبالغ قيمته مليار دولار، كما أن مصر ستحصل على قرض من البنك الإفريقي أيضاً بقيمة نصف مليار دولار.

وهذه الأموال سوف تدخل خزانة البنك المركزي، وتعزز الاحتياطي النقدي لمصر، وسوف يدفع الدولار للتهاوي من جديد، وسوف يصل إلى 15 جنيهاً، مؤكداً بأنه يجب على الجميع بيع الدولار الذي يخزنه البعض قبل هبوطه وتدني سعره.

 

عن عرب بيزنس

طريقك الى عالم المال والاعمال

مجلة اقتصادية ورقية يتبعها بوابة الكترونية على الانترنت

تواصل معنا عبر الفيس بوك

Top