"النيل للزيوت والمنظفات" تسعى لاستغلال أراضى تمتلكها وخلق مصادر جديدة للإيرادات

18 يناير 2017
الكاتب :  القاهرة -عرب بيزنس
223 الزيارات

كشفت مصادر بشركة النيل للزيوت والمنظفات، التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية، المملوكة لوزارة التموين، أن الشركة عرضين من شركتين لإنشاء مول تجارى وفندق على قطعتي أرض مملوكتين لها، فى سوهاج وأسوان، بنظام الشراكة.

وقالت المصادر أن الشركة سعى لاستغلال أراضى تمتلكها بالقاهرة الكبرى والصعيد، وخلق مصادر جديدة للإيرادات.

ولجأت حكومات ما بعد ثورة يناير 2011، إلى حصر لأراضى الدولة الغير المستغلة، تمهيداً لإدارتها بشكل أمثل، سواء بطرحها للشراكة مع القطاع الخاص، أو بيعها.

وأوضح المصدر الذى فضل عدم ذكر اسمه ، أن «النيل» تملك 60 فداناً غير مستغلة بجوار مصنعها فى محافظة سوهاج، وتلقت عرضاً من إحدى الشركات المحلية، لإنشاء مول تجارى على الأرض، كما تلقت عرضاً آخر من إحدى الكيانات العاملة فى مجال السياحة، لإنشاء فندق على قطعة أرض فى منطقة كوم أمبو بأسوان، مساحتها 10 آلاف فدان.

وتابع : «حصلنا على موافقة وزارة التموين على استغلال الأراضى فى النشاط العقارى، وكذلك موافقة مجلس الدولة، على قانونية تخصيص قطعتى الأرض السابقتين، بنظام حق الانتفاع لصالح المستثمرين المهتمين».

وأضاف: «سننشئ شركات جديدة لتملك وإدارة المشروعين المطروحين، وهيكل ملكية المول التجارى، سيضم ممثلين عن النيل للمنظفات، وأعضاء من الشركة المتقدمة بالمشروع، ونفس الأمر سينطبق على الفندق».

وأشار إلى تحديد نسبة مساهمة «النيل» فى الشركتين من خلال التقييم العادل للأرض، وتحديد نسبتها من التكاليف الإجمالية للمشروع، وقد ينتج عن ذلك انخفاض ملكية «النيل» عن %51 من رأسمال الشركتين، لافتا إلى ان منح الأرض بنظام حق الانتفاع يؤمن وجود تدفقات نقدية لـ «النيل»، عبر نسبة مساهمتها، بجانب تحصيلها رسوم تخصيص.

يبلغ رأسمال «النيل للزيوت» 160 مليون جنيه، وتنوى زيادته لـ 250 مليونا، عبر إعادة تقييم بعض الأصول العقارية ، ومن المخطط عقد جمعية عمومية بنهاية يناير الجارى، للحصول على موافقة المساهمين على الزيادة، وفقاً للمصدر.

تأسست الشركة عام 1946، وتعمل فى مجال إنتاج الزيوت والمنظفات والأعلاف ومستحضرات التجميل، وتملك 4 مصانع فى القاهرة وأسيوط وسوهاج، والفيوم، وتنتج نحو 25 % من زيوت الطعام التى تورد لـ «التموين»، ومن أشهر منتجاتها، مسحوق «سافو» للغسيل.

المصدر: المال

عن عرب بيزنس

طريقك الى عالم المال والاعمال

مجلة اقتصادية ورقية يتبعها بوابة الكترونية على الانترنت

تواصل معنا عبر الفيس بوك

Top