عرب بيزنس: الكشف عن أسباب ارتفاع احتياطيات مصر النقدية لنحو 26.3 مليار

06 فبراير 2017
الكاتب :  القاهرة- مروة الديب
246 الزيارات
البنك المركزى المصري

 كشفت عضوة اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب المصري، الدكتورة بسنت فهمي، السبب في زيادة الاحتياطي النقدي بنحو 26.3 مليار، موضحة أن ذلك جاء جراء بيع السندات الدولارية، مشيرة، أن الاحتياط النقدي انخفض بشكل ملحوظ خلال السنوات الماضية، لذا اتخذ البنك المركزي العديد من الاجراءات، بالإضافة إلى إجراءات وزارة المالية، والتي كان آخرها طرح السندات.

وارتفعت الاحتياطات الأجنبية لمصر بنهاية شهر يناير الماضي بأكثر من ملياري دولار، مقارنة مع شهر ديسمبر الماضي، لتبلغ الاحتياطات 26.36 مليار دولار بنهاية يناير.

وتمكنت مصر بذلك من سداد دفعة من ديونها إلى نادي باريس بقيمة 700 مليون دولار خلال يناير. وجمعت مصر مؤخراً 4 مليارات دولار من طرحها لسندات دولية بعدما تلقت طلبات للاكتتاب في هذه السندات بأكثر من 12 مليار دولار.

وأضافت فهمي، أن طرح وزارة المالية لتلك السندات لاقى إقبالًا كبيرًا في السوق السوق الدولية، وهو الأمر الذي ساهم في رفع الاحتياطي النقدي الأجنبي بشكل كبير، مؤكدة، أن الهدف من تلك الإجراءات هو الوصول بالاحتياطي النقدي الأجنبي إلى حد 35 مليار دولار.

وأوضحت أن حد الـ 35 مليار دولار، هو الذي يعطي مصر توازناً فى السوق، ويحد من السوق السوداء، ويساهم في تلبية حاجة المواطنين الأساسية، من غذاء ودواء والمواد الخام الخاصة بالمصانع، لافتة، أن الوصول إلى هذا الرقم الحالي بـ 26 مليار دولار يُعد مقبولا بدرجة كبيرة للغاية.
وتابعت فهمي، أن مصر قامت خلال الفترة الأخيرة برد أغلب الودائع التي حصلت عليها من تركيا وقطر، مشددا على أن النقطة الأساسية الإيجابية هي بدء نمو الاحتياطي النقدي بشكل متوازن.

عن عرب بيزنس

طريقك الى عالم المال والاعمال

مجلة اقتصادية ورقية يتبعها بوابة الكترونية على الانترنت

تواصل معنا عبر الفيس بوك

Top