عضو مجلس ادارة بنك التعمير والإسكان: "عقود الخيارات" تنقذ الاحتياطي الأجنبي

12 فبراير 2017
الكاتب :  القاهرة- مروة الديب
250 الزيارات

بدأ عدد من البنوك في مصر تطبيق آلية "عقود الخيارات مقابل أذون الخزانة"، والتى تستهدف في الاساس اجتذاب أكبر قدر ممكن من السيولة الدولارية التي تحتاجها البنوك في تلبية احتياجات المستوردين.
ويتم خلال الآلية التعاقد مع العميل على أن يقوم البنك بشراء مبلغ محدد بالدولار الأمريكي، بسعر نشرة الأسعار السارية مقابل الجنيه المصري، لشراء أذون خزانة، سواء سوق أولي أو "ثانوي"، في أربع مدد محددة وهي: ثلاثة، أو ستة، أو تسعة أشهر، أو سنة.، على أن يلتزم البنك في نهاية المدة بتحويل أصل المبلغ، إضافة إلى الفائدة المحتسبة عليه من الاستثمار في أذون الخزانة، إلى دولار أمريكي، بسعر الصرف المتفق علية في بداية التعاقد، وذلك للمؤسسات المالية الخارجية.

وفي السياق، أكد عضو وجدي الرباط، لـ " عرب بيزنس" أن آلية عقود الخيارات مقابل أذون الخزانة أو ما يطلق عليها "auction" متبعة بالقطاع المصرفي منذ زمن، ويكون الهدف منها استغناء العملاء عن الدولار، مقابل الحصول على أذون خزانة بالجنيه، بعائد محدد.

ولفت أن تلك الآلية تخدم المستوردين بالدرجة الأولى، حيث تساعد على توفير الدوولار لهم في البنوك، وتقدم خدمة للمؤسسات في الاستثمار في أذون الخزانة بالعملة المصرية.


عن عرب بيزنس

طريقك الى عالم المال والاعمال

مجلة اقتصادية ورقية يتبعها بوابة الكترونية على الانترنت

تواصل معنا عبر الفيس بوك

Top