عرب بيزنس: مصر تفقد 20 مليار جنيه

04 أبريل 2017
الكاتب :  القاهرة- عرب بيزنس
215 الزيارات

أعلنت غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعي، أن مصر تفقد ما يقدر بنحو 20,3 مليار جنيه مصري أي ما يقدر بنحو 1,9 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي  بسبب إصابة الأطفال بنقص التغذية، وأن هذه النسبة ستزيد بنسبة 32% لتصل إلى 26,3 مليار جنيه مصري بحلول عام 2025. 

وأشارت إلى أن تكاليف الرعاية الصحية للأطفال المرضي بنقص التغذية وصل إلى ما يعادل 1,2 مليار جنيه مصري، جاء ذلك خلال مشاركتها في تدشين المشروع التجريبي "أول ألف يوم في الحياة... نحو تعزيز صحة الأم والطفل الذي يتم  بالشراكة بين وزارات التضامن والصحة والسكان والتموين والتجارة الداخلية بدعم من برنامج الأغذية العالمي لتنمية جيل جديد من أطفال مصر يتمتعون فيه بحقهم في تغذية آمنة وصحة سليمة ومستقبل أفضل.

وقالت إن نسبة السكان في الريف نحو 59 % من سكان مصر، ونسبة الأمية به بلغت 2, 58% في حين تمثل في الحضر 8, 41%، مضيفة أن نسبة الأسر التي تعاني الفقر، وفقاً لبيانات بحث الدخل والإنفاق، بلغت 27,8% وترتفع هذه النسبة في ريف محافظات الصعيد، وأن تأمين الغذاء يُعد صعوبة بالنسبة للأسر الفقيرة مما يمثل تحدي كبير أما تنمية الأطفال سواء من حيث الصحة أو التعليم مما يؤثر سلباً على تلبية الحقوق الأساسية للأسر وعلى تنمية المجتمعات المحلية .

وأشارت "والي" إلى تزايد عدد الأطفال الذين يعانون من التقزم في مصر عما كان عليه الأمر منذ أكثر من 10 أعوام ماضية ليصل إلى نحو 28.9 في المائة بالنسبة للأطفال دون سن الخامسة.

وقالت إن 51% من تكاليف الرعاية الصحية المرتبطة بنقص التغذية تحدث قبل أن يبلغ الطفل من العمر عاماً واحداً، وأن نسبة المشتغلين في الأنشطة غير اليدوية في مصر نحو 36% فقط، وذلك بسبب تدني نسبة الاستيعاب المدرسي.

وأكدت أن الفقراء هم الأكثر عُرضة لنقص الغذاء والإصابة بالأمراض، وأن الحماية الاجتماعية تساهم في التخفيف من حدة الفقر وفي تعزيز الأمن الغذائي، وذلك عبر الدعم النقدي وزيادة فرص استهلاك الغذاء وان الحماية الاجتماعية تسعى إلى توفر فرص عمل للبالغين الأصحاء، وبالتالي فهي تخفف عن الدولة عبء الدعم للأسر الفقيرة.

وأكدت أن الدعم النقدي وحده لا يكفي لإخراج الفقراء من دائرة الفقر، ولكن برامج الحماية الاجتماعية المتكاملة تساهم متكاملة في حماية الأسر من الفقر والجوع والمرض والجهل، (تكافل وكرامة + بطاقة التموين + الرعاية الصحية + فرص العمل).

عن عرب بيزنس

طريقك الى عالم المال والاعمال

مجلة اقتصادية ورقية يتبعها بوابة الكترونية على الانترنت

تواصل معنا عبر الفيس بوك

Top