عرب بيزنس: الاحتياطي النقدي يقترب من 30 مليار دولار

04 مايو 2017
الكاتب :  القاهرة- عرب بيزنس
236 الزيارات

واصل الاحتياطي النقدي الاجنبي بالبنك المركزي ارتفاعه مقتربًا من حاجز 29 مليار دولار لأول مرة منذ أكثر من 6 سنوات عقب انهياره من أعلي مستوياته عند 36 مليار دولار قبل ثورة ٢٥ يناير ٢٠١١ بما يغطي احتياجات مصر من الواردات لمدة تزيد علي 6 أشهر.

 سجل الاحتياطي النقدي الأجنبي نهاية الشهر السابق 28640.5 مليار دولار من 28526٫3 مليار دولار نهاية الشهر الاسبق في الوقت الذي أكد طارق عامر محافظ البنك المركزي المصري استمرار تدفق العملة الأجنبية علي البنك المركزي المصري منذ تحرير سعر الصرف.

 وقدر عامر إجمالي قيمة التدفقات النقدية بالعملة الأجنبية علي القطاع المصرفي منذ تحرير سعر الصرف 3 نوفمبر العام الماضي بما يتجاوز 19٫2 مليار دولار بينما وفر القطاع المصرفي المصري أكثر من 28 مليار دولار لتمويل عمليات التجارة الخارجية منذ تحرير سعر الصرف.

 أكد محافظ البنك المركزي استعداد البنك لسداد أي التزامات خارجية علي مصر في أي وقت دون تأخير مشيرًا إلي التزام البنك المركزي بسداد 13 مليار دولار التزامات خارجية خلال العام المالي المقبل 2017/ 2018. 

 وتوقع مصرفيون أن يواصل الاحتياطي النقدي الأجنبي ارتفاعه إلي مستويات تتجاوز أعلي معدلاته قبل الثورة بدعم من تحرير سعر الصرف الذي أعاد تحويلات المصريين العاملين في الخارج إلي القطاع المصرفي بعد غياب علاوة علي بوادر انتعاش السياحة أكثر مصادر الدخل القومي من النقد الأجنبي.

 وقال هشام عكاشة رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري إن الاحتياطي النقدي الأجنبي مرشح بقوة للارتفاع بدعم من تحرير سعر الصرف الذي ترك لآليات العرض والطلب دون تدخل البنك المركزي.

 واعتبر عكاشة تحرير سعر الصرف كلمة السر في انتعاش الاحتياطي النقدي الأجنبي بعودة أحد أهم مصادره في تحويلات المصريين العاملين بالخارج إلي البنوك العاملة في السوق المصرفي المصري. 

 وأرجع محمد الإتربي رئيس مجلس إدارة بنك مصر استمرار ارتفاع الاحتياطي النقدي الأجنبي إلي سياسة تحرير سعر الصرف التي ساهمت في تدفق العملة علي القطاع المصرفي مع انتهاء السوق السوداء. 

 وتوقع الاتربي بدء تعافي السياحة مع رفع العديد من الدول حظر سفر رعاياها إلي مصر علاوة علي ان المقاصد السياحية المصرية باتت الأكثر إغراء للسائح الأجنبي مع تحرير سعر الصرف.

 واعتبر منير الزاهد رئيس مجلس إدارة بنك القاهرة استعادة الاحتياطي النقدي الاجنبي مستويات ما قبل الثورة أمرًا طبيعيًا مع تحرير سعر الصرف الذي أعاد ترتيب اولويات مصادر النقد الأجنبي لمصر من تحويلات مصريين بالخارج وسياحة واستثمارات أجنبية.

 

عن عرب بيزنس

طريقك الى عالم المال والاعمال

مجلة اقتصادية ورقية يتبعها بوابة الكترونية على الانترنت

تواصل معنا عبر الفيس بوك

Top