دراسة مهمة لمستقبل وطن تكشف خفايا أزمة مسلمي الروهينجا في ميانمار

11 سبتمبر 2017
الكاتب :  القاهرة- داليا فاروق
251 الزيارات
المهندس محمد جمال الجارحي

أكد مركز مستقبل وطن للدراسات السياسية والاستراتيجية برئاسة المهندس محمد جمال الجارحى أن أزمة الروهينجا تعد واحدة من الازمات السياسية والإنسانية المعقدة والمتجددة وامتدت آثارها لدول الجوار، حيث يتعرض مسلمى الروهينجا لعمليات عنف مستمرة من قبل الأغلبية البوذية وقوات الأمن البوذية، ففى عام 2012 شن البوذيون عمليات عنف ضد مسلمى الروهينجا تحت حراسة وحماية جيش بورما.

وأوضح المركز في دراسة تحليلية له بخصوص أزمة مسلمى الروهينجا بميانمار، أنه ردا على العنف المستمر تجاه مسلمى الروهينجا قامت مجموعة تطلق على نفسها جيش إنقاذ الروهينجا فى أراكان بمجموعة من الهجمات الانتقامية تجاه قوات الأمن البورمية وأكدت فى بيان سابق لها أنها تقاتل لحماية حقوق الروهينجا.

وأشارت الدراسة إلى أن حكومة ميانمار رفضت الاعتراف بحقوق الروهينجا وتتعسف باستمرار ضدهم فهم يمثلون 4.3% فقط من إجمالى عدد سكان الدولة البالغ عددهم 55.12 مليون نسمة فى حين ان جامعة الدول العربية دعت فى 6 سبتمبر الماضى حكومة ميانمار لإجراء تحقيقات حول الانتهاكات التى يتعرض لها مسلمو الروهينجا.

وتناولت الدراسة موقف العديد من الدول تجاه الأزمة كبريطانيا وروسيا والولايات المتحدة إلى جانب موقف الدولة المصرية من أحداث ميانمار.

يذكر أن ميانمار تشهد تصاعدًا في التشدد الديني البوذي، واضطهادًا لأقلية الروهينجا المسلمة التي تعتبرها الأمم المتحدة الأقلية الأكثر تعرضًا للاضطهاد في العالم، وهم يعتبرون أجانب في ميانمار ويعانون من التمييز في عدد من المجالات؛ من العمل القسري إلى الابتزاز، وفرض قيود على حرية تحركهم، وعدم تمكنهم من الحصول على الرعاية الصحية والتعليم.

وكشف تقرير للأمم المتحدة صدر مؤخرًا، واستند إلى مقابلات مع 220 من 75 ألفًا من الروهينجا الذين هربوا إلى بنجلادش، أن قوات الأمن في ميانمار ارتكبت أعمال قتل واغتصاب جماعي بحق الروهينجا في حملة تصل إلى حد جرائم ضد الإنسانية وربما تطهير عرقي.

كما كشفت تقارير دولية عن حرق 430 منزلًا لمسلمي الروهينجا في إقليم أراكان بميانمار، وفرار أكثر من 27 ألف شخص من الروهينجا المضطهدة بسبب عمليات التعذيب والاضطهاد ضدهم، وأفاد مدافعون عن حقوق مسلمي الروهينجا أن حكومة ميانمار تعمل على تهجير المسلمين من أراكان بشكل ممنهج.


عن عرب بيزنس

طريقك الى عالم المال والاعمال

مجلة اقتصادية ورقية يتبعها بوابة الكترونية على الانترنت

تواصل معنا عبر الفيس بوك

Top