الامارات ومصر توقعان 3 مذكرات تفاهم جديدة لتنمية قطاع نخيل التمر

07 أكتوبر 2017
الكاتب :  القاهرة- عرب بيزنس
216 الزيارات

في إطار الجهود المتواصلة لدولة الإمارات العربية المتحدة لتنمية وتطوير قطاع نخيل التمر بجمهورية مصر العربية، وقعت الأمانة العامة لجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي ثلاث مذكرات تفاهم جديدة مع كل من وزارة التجارة والصناعة ومحافظة الوادي الجديد ومحافظة الجيزة في جمهورية مصر العربية، حيث جرت مراسم التوقيع أمس السبت 07 أكتوبر 2017 بالعاصمة المصرية بحضور المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة والمهندس جمعة مبارك الجنيبي سفير دولة الامارات العربية المتحدة في القاهرة. والدكتور عبد الوهاب زايد أمين عام جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي واللواء محمد الزملوط محافظ الوادي الجديد واللواء كمال الدالي محافظ الجيزة.

وأكد وزير التجارة والصناعة المصري المهندس طارق قابيل أن دولة الإمارات العربية المتحدة هي الدولة الوحيدة التي بادرت إلى تطوير وتنمية قطاع نخيل التمر بجمهورية مصر العربية، وهو الأمر الذي يأتي في سياق العلاقات المتميزة التي تجمع البلدين، مشيدًا في هذا الصدد بالخدمات العديدة التي تقدمها دولة الإمارات العربية المتحدة لجمهورية مصر العربية في شتى المجالات، ومن بينها تنمية قطاع النخيل المصري وتأهيله كي يأخذ مكانته العالمية التي تليق بمصر التي تعتبر من أكبر الدول إنتاجًا للتمور على مستوى العالم.

بدوره، ألقى سعادة المهندس جمعة مبارك الجنيبي سفير دولة الامارات العربية المتحدة في جمهورية مصر العربية كلمة أكد فيها على الأهمية الخاصة الذي يلقاه قطاع زراعة النخيل وإنتاج التمور في جمهورية مصر العربية من قبل القيادة الرشيدة بدولة الامارات العربية المتحدة ممثلة بصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله" ورعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة ودعم سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة ومتابعة معالي الشيخ نهيان مبارك آل نهيان وزير الثقافة وتنمية المعرفة رئيس مجلس أمناء جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي.

وأكد أن دولة الإمارات العربية المتحدة ماضية في تقديم كل دعم يعزز العلاقات الطيبة التي تجمع البلدين، وبما ينعكس إيجابيًا على المواطن المصري على وجه الخصوص، لافتًا إلى أن صناعة نخيل التمر المصرية شهدت طفرة قياسية بعد إعادة تأهيل عديد من المصانع ومنها مصنع تمور واحة سيوة بجهود إماراتية.

 هذا، وقد تم توقيع مذكرات التفاهم من الجانب الاماراتي ممثلاً بسعادة الدكتور عبد الوهاب زايد أمين عام جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي، في حين وقع المذكرة الأولى من جانب وزارة التجارة والصناعة سعادة الدكتور أمجد القاضي المدير التنفيذي لمركز تكنولوجيا الصناعات الغذائية والتصنيع الزراعي وتشمل استقدام خبراء لتقديم الدعم الفني والاستشارات الفنية ونقل التكنولوجيا على مدار سلسلة القيمة المضافة لقطاع التمور بمصر.

كما وقع المذكرة الثانية اللواء محمد الزملوط محافظ الوادي الجديد والتي تشمل تطوير مجمع تمور الوادي الجديد الحكومي في المحافظة.

في حين وقع المذكرة الثالثة اللواء كمال الدالي محافظ الجيزة والتي تتضمن إنشاء مخازن مبردة للتمور بالواحات البحرية في المحافظة.

وفي هذا السياق، أكد الدكتور عبد الوهاب زايد أمين عام جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي، أن مذكرات التفاهم الثلاث تأتي في إطار المكرمة السامية من سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة للنهوض بقطاع نخيل التمر زراعة وصناعة وتجارة وتأهيلها للمنافسة في الأسواق الدولية ما يؤكد على عمق العلاقات الأخوية بين دولة الامارات العربية المتحدة وجمهورية مصر العربية والمصداقية العالية التي حققتها الجائزة على المستوى الوطني والإقليمي والدولي بتوجيهات الشيخ نهيان مبارك آل نهيان وزير الثقافة وتنمية المعرفة رئيس مجلس أمناء الجائزة.

 يذكر أن الأمانة العامة لجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي تعمل بالتنسيق مع وزارة التجارة والصناعة ومحافظة مطروح على تنظيم الدورة الثالثة لمهرجان التمور المصرية بواحة سيوة خلال الفترة 8 – 10 نوفمبر القادم، برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية.

عن عرب بيزنس

طريقك الى عالم المال والاعمال

مجلة اقتصادية ورقية يتبعها بوابة الكترونية على الانترنت

تواصل معنا عبر الفيس بوك

Top