عرب بيزنس: شركة إماراتية تستعد لاستثمار مليار دولار في مصر

22 يناير 2018
الكاتب :  القاهرة- يوسف حماد
269 الزيارات

شهد مصطفى مدبولى، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية القائم بأعمال رئيس مجلس الوزراء، التوقيع على اتفاقية بين كل من وزارتى الاستثمار والتعاون الدولى ووزارة الزراعة وشركة القناة للسكر التابعة لمجموعة الغرير الإماراتية، من أجل البدء فى مشروع تنموى متكامل بمنطقة غرب غرب المنيا لإنشاء مصنع لصناعة السكر واستصلاح وزراعة 181 ألفا 800 فدان باستثمارات تصل إلى مليار دولار.

وقال وزير الزراعة واستصلاح الأراضى الدكتور عبدالمنعم البنا فى مؤتمر صحفى مشترك: إن الاتفاقية معنية بأحد المشروعات القومية الكبرى، لافتا إلى أنه سيوفر 200 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، وسيساعد على تقليل الفجوة الخاصة بصناعة السكر، إضافة إلى زراعة العديد من المحاصيل الأخرى كبنجر السكر ومنها بعض الزراعات الزيتية، وفتح مجالات التصدير وتشجيع الاستثمارات فى الصعيد والمساعدة على التنمية والتنمية المستدامة فى الصعيد خاصة محافظة المنيا.

من جانبها، قالت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى: إن الاتفاقية تضم استثمارات كبيرة فى القطاع الغذائى بمنطقة الصعيد خاصة محافظة المنيا واستصلاح أراض وإقامة مصنع لصناعة السكر يغطى 80% من الفجوة من صناعة السكر مما يتيح تغطية الإنتاج المحلى وإتاحة فرصة كبيرة للتصدير وتوفير العملة الأجنبية.

وقالت: إن هذا المشروع يأتى فى إطار توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى للتحرك سريعا وضخ الاستثمارات فى منطقة الصعيد وذلك بناء على المميزات الخاصة والاستفادة من حوافز قانون الاستثمار الداعم للاستثمارات والمشروعات المنفذة».

بدوره قال خالد بدوى، وزير قطاع الأعمال: إن التكلفة الاستثمارية لهذا المشروع تبلغ مليار دولار منها نحو 450 مليون دولار لإنشاء مصنع للسكر بطاقة إنتاجية مليون طن فى السنة من البنجر لسد الفجوة فى صناعة السكر خلال 5 سنوات إضافة إلى زراعة 183 ألف فدان واستصلاحها وزراعة البنجر ومحاصيل أخرى.

وأفاد بدوى بأن المشروع سيوفر 200 ألف فرصة عمل مباشرة لأهالى الصعيد، واصفا المشروع بأنه البداية والدفعة القوية فى عام 2018 فى منطقة تحتاج مثل هذه المشروعات التى تضم جزءا كبيرا من الاستثمارات المحلية وشركات وطنية مع مستثمر أجنبى لديه الخبرة فى هذا المجال

عن عرب بيزنس

طريقك الى عالم المال والاعمال

مجلة اقتصادية ورقية يتبعها بوابة الكترونية على الانترنت

تواصل معنا عبر الفيس بوك

Top