خبراء: خفض الفائدة يدعم الحركة الإيجابية للبورصة

02 أبريل 2018
الكاتب :  القاهرة- عرب بيزنس
183 الزيارات

أكد محللون ومتعاملون أن قرار البنك المركزي بخفض معدلات الفائدة على الإيداع والاقتراض من شأنه دعم الحركة الإيجابية للبورصة لتصبح الحصان الرابح الفترة المقبلة.

وأوضح المحللون في تصريحات خاصة لـ "عرب بيزنس" أن القرار يفتح شهية المستثمرين على الدخول في سوق الأسهم، كما أنه يخفض المصروفات التمويلية من كاهل عدد كبير من الشركات المقيدة ما يدفعها للتوسع.

وقال صفوت عبدالنعيم، مدير فرع شركة "مباشر إنترناشيونال" لتداول الأوراق المالية، لـ "عرب بيزنس" إن سوق الأوراق المالية عانى خلال 2017 من الارتفاع المتتالي للفائدة الذى اتخذته الحكومة لضبط السيولة النقدية ومجابهة خطر الدولرة بعد قرار تعويم الجنيه.

وأشار عبدالنعيم إلى أن قرار الخفض يؤدي بصورة مباشرة إلى تحول جزء كبير من السيولة المصرفية إلى أسواق واستثمارات أخرى وأولها سوق الأوراق المالية، خاصة إن كان السوق فى مرحلة إنشاء دورة سعرية جديد يخللها ارتفاع فى أحجام التداول اليومية بما يشكل أفضل اتجاه استثمارى فى تلك المرحلة.

ولفت إلى أن رفع الفائدة في وقت سابق ووصولها إلى مستويات تاريخية بلغت نحو 20% كانت عائقا لأى استثمار، إذ كانت تستوجب على المستثمر أن يعد دراسة جدوي لمشروعه بأرباح لا تقل عن 40% وكان هذا صعب تحقيقه.

وأكد أن تقليص سعر الائتمان والخصم له أثر مباشر وإيجابي على ربحية الشركات المدرجة بالبورصة، خاصة الشركات التى تعانى من أعباء تمويلية كبيرة بما يؤدى إلى تقليص تكاليف الإنتاج وارتفاع الربحية التى هى المحرك الأساسى لنشاط سوق الأوراق المالية.

عن عرب بيزنس

طريقك الى عالم المال والاعمال

مجلة اقتصادية ورقية يتبعها بوابة الكترونية على الانترنت

تواصل معنا عبر الفيس بوك

Top