غانا تحتفل باستلام أضخم مستشفي بأيدي مصرية

19 أغسطس 2019
الكاتب : 
61 الزيارات

الرئيس الغاني: مصر تشهد نهضة استثمارية في عهد السيسي

 

احتفلت غانا باستلام أضخم مستشفي نفذته شركة مصرية ضمن سلسلة من المستشفيات والمنشآت الطبية التي تعاقدت الشركة المصرية مع الحكومة الغانية لتنفيذها ويتم تسليمها تباعا وحضر مراسم التسليم رئيس جمهورية غانا نانا ادوا دانكوا اكوفو اددو الذي قام بجولة في المستشفي وابدي اعجابه بالانجاز المصري في التنفيذ وذلك وسط اهتمام اعلامي مكثف من مختلف وكالات الانباء والمراسلين الاجانب. 


واكد رئيس غانا، علي عمق العلاقات التاريخية بين مصر وغانا منذ عهد الزعيمين عبد الناصر ونكروما والتي تشهد حاليا تعاون مكثف في مختلف المجالات في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي حيث تشهد مصر حاليا طفرة اقتصادية كبري جعلت العديد من الشركات المصرية تستجيب لدعوة السيسي بالاستثمار في افريقيا.

وأكد الدكتور سعيد دراز المستثمر المصري بغانا، ان مجموعة شركاته المصرية قامت بتنفيذ مشروعاتها والالتزام بتنفيذ اول مستشفي بطاقة استيعابية ١٦٠ سرير في مدينة واو وهو الذي تم تسليمه امس لحكومة غانا.
كما أوضح الدكتور دراز ان التصميم والادارة والاشراف والتمويل كله قد نفذته الشركة المصرية بالاستعانة بخبرات مصريه مائة في المائة بمشاركة 56 مهندسا مصريا وكذلك ادارات التعاقدات وادارة المشروعات مصرية اما التمويل فهو من مشمولات وصميم وإدارة مجموعته، والتي كانت قد تعاقدت من خلال احدي شركاتها ذات المساهمة المصرية علي اقراض غانا قرضا طويل الأجل لمدة 18 سنة بفائدة 1.6 بالمائة وذلك فى صورة تصميم وتنفيذ وتجهيز وصيانة ثمانية مستشفيات عامة ومركزية لوزارة الصحة في غانا وكذلك مستشفي عسكري لوزارة الدفاع الغانية بنظام تمويل وتسليم مفتاح وتبلغ القيمة الاجمالية للمشروع وتمويله 798 مليون دولار امريكي.

وتضم سلسلة المستشفيات، مستشفى إقليمي يضم 160 سريرا في مدينة «وا»، الذي تم تسليمه بالفعل ومستشفى مركزي طاقة 100 سرير في مدينة اكرا. 


إلى جانب مستشفى مركزي طاقة 60 سريرا في «نسوكوا» وآخر يضم 60 سريرا في «تيبا» بمنطقة «أشانتي».

 وأضاف أن هناك مستشفيات أخرى منها ثلاثة في منطقة «تويفو براسو» و«كونونغو» و«سالاجا» ومستشفى إقليمي يضم 250 سريرا في كوماسي، ومستشفى عسكري 500 سرير في كوماسي،، ومن المتوقع أن تضيف المستشفيات 1310 أَسِرَّةٍ، بالإضافة إلى مرافق أخرى للبنية التحتية الصحية في غانا.
وأضاف الدكتور دراز أن مصر شهدت في الفترة الأخيرة طفرة في النهوض بالصحة وجذب الاستثمارات في القطاع الطبي بفضل دعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية الحكومة والقطاع الخاص لوضع الصحة في أولويات الاهتمامات مما شجع شركات مصرية وأجنبية على الدخول باستثماراتها بقوة في القطاع الصحي بمصر.

عن عرب بيزنس

طريقك الى عالم المال والاعمال

مجلة اقتصادية ورقية يتبعها بوابة الكترونية على الانترنت

تواصل معنا عبر الفيس بوك

Top