مصر السيسي تنفق على البنية التحتية 31 ضعف ما أنفقته إفريقيا

24 نوفمبر 2019
الكاتب :  القاهرة- عرب بيزنس
32 الزيارات

فيما تشير الأرقام الرسمية إلى أن الحكومة المصرية أنفقت نحو 4 تريليونات جنيه (248.7 مليار دولار) على مشاريع البنية التحتية خلال السنوات الماضية، فإن القارة الإفريقية تنفق نحو 20 مليار دولار سنوياً على البنية التحتية.

وهو ما يشير إلى أن إنفاق القارة السمراء على البنية التحتية يوازي نحو 8% فقط من إجمالي إنفاق مصر على البنية التحتية خلال السنوات الماضية أي أكثر من إنفاق القارة السمراء على البنية التحتية بنحو 31 ضعفاً.

و كشف الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، إن بلاده أنفقت نحو 4 تريليونات جنيه، خلال السنوات الماضية، على البنية التحتية.

وقال خلال كلمته بمؤتمر "استثمر في إفريقيا 2019" إن السير على هذا النحو فيما يخص الاستثمار في البنية التحتية في كل دولة إفريقية بشكل مستقل سيواجه تحديات كبيرة، مقترحاً أن يتم توفير تمويل ضخم لتنفيذ تلك المشروعات على المستوى القاري.

وأضاف أن إفريقيا لديها فرص حقيقية للاستثمار بها، لاسيما مع تعدادها السكاني الذي يصل 1.2 مليار نسمة، وتمتعها ببنية أساسية وعناصر أخرى كثيرة.

وفي كلمته، قال الرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، هاني سنبل، إن التجارة العربية الإفريقية تساوي 14 مليار دولار، وتمثل 10% من التجارة الإفريقية.

وأوضح أن المؤسسة أطلقت برنامج جسور التجارة العربية الإفريقية بهدف التصدي للتحديات، التي تحول دون استفادة مجتمع الاستثمار والتجارة في البلدان العربية والإفريقية من الفرص الاستثمارية والتجارية القائمة داخل المنطقتين.

وذكر "سنبل" أن فرص الاستثمار المتاحة مازالت أكثر بكثير، ومبادرة "جسور" لها أنشطة في مصر لتحقيق هذا الهدف، وهناك 20 مليار دولار تنفق على الاستثمار في البنية التحتية في إفريقيا كل عام.

وأشار إلى أن الاستثمار في البنية التحتية سيزيد من حركة التجارة بين العرب وإفريقيا بشكل ملحوظ، ويحل تحدي الدول المنغلقة البعيدة عن الشواطئ، مشيراً إلى التطور الذي شهده القطاع المصرفي في إفريقيا على مدار 45 عاماً، ما ساهم في تحول إفريقيا من أرض المخاطر إلى أرض الفرص.

وطالب بضرورة التركيز على ربط الشركات المتوسطة والصغيرة عرب إفريقيا، مشيراً إلى أن المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة أطلقت برنامج المشروعات الصغيرة والمتوسطة، لتعزيز قدرات المشروعات الصغيرة، وخلق علاقة بينها وبين المصارف للحصول على التمويل، وعندما تم تطبيق هذا البرنامج في بوركينا فاسو تحقق نجاحاً ملحوظاً.

عن عرب بيزنس

طريقك الى عالم المال والاعمال

مجلة اقتصادية ورقية يتبعها بوابة الكترونية على الانترنت

تواصل معنا عبر الفيس بوك

Top