خبيرة الأزياء التراثية شيم الجابى تقدم فاشون فيلم لأول مرة في مصر

10 ديسمبر 2016
الكاتب :  المصدر: رشا مجدى
422 الزيارات

منحتها موهبتها لقب « مصممة الأزياء التراثية» وهذا ليس من فراغ إنما لعشقها لبلدها وحرصها على إبراز جمال التراث المصري الأصيل من خلال تصميماتها،

إنها عاشقة الفن والتراث المصري الأصيل مصممة الأزياء التراثية شيم الجابي التي تحلم بأن تثبت للعالم أجمع قدرة المرأة المصرية  وتخطيها كل الصعاب والمعوقات من  أجل نقل التراث المصرى  عالميا ،من خلال تصميماتها التراثية.

معها كان  هذا الحوار من القلب لنتعرف على سر تخصصها بهذا المجال ،ومن أين استلهمت هذا الاتجاه المميز وأحدث الموضات والألوان ،وأخيرا تعرفنا على بديدها من خلال الفاشون فيلم الذى ابتكرته لأول مرة فى مصر.

- بداية عرفينا بنفسك و لماذا اخترت مجال الأزياء لتتخصصي فيه ؟

 نشأت فى أسرة تعشق الفن بكل مجالاته فوالدي درس فنونا جميلة قسم عمارة ووالدتي درست تربية فنية فورثت حب الفن من أسرتى وأصبحت جيناتي الوراثية فنية فكنت أسمع منذ نعومة أظافرى والدي ووالدتي يتحدثان عن الفن .. الديكور .. التابلوهات .. يتكلمان عن أفكار حديثة لتصميم المنازل أو تجديدها  وقيمة الأثاث الاستيل كما كنت أعشق الجلوس مع جدتي وهى تعمل فى تصميم   المفارش الكروشيه فتعلمت منها فن الكروشيه  وكنت أقلدها وصممت ملابس عرائسى  وهذا جعلني أعشق الفن بالفطرة

-هل دراستك أهلتك للتخصص فى المجال بحرفية ؟

إنا خريجة كلية تجارة إدارة إعمال وعملت بمجال التسويق بالشركات العالمية فاكتسبت مهارة التسويق ،ثم فتحت  بوتيكا خاصا بملابس المحجبات فاكتشفت أن هناك صعوبة بالغة فى إيجاد ملابس استايل للمحجبات مختلفة ومميزة  فقررت وقتها  التخصص فى مجال الفاشون بصفة عامة وتصميم الملابس بصفة خاصة كما أنى عشقت الهاند ميد,  فقمت بعمل اتجاه في التصميمات مختلف وخاص بى  ووجدت إقبالا من الأصدقاء فقررت التخصص فى المجال.

-هل حصلت على دورات أو دراسات فى مجال الديزاينز ؟

لا لم آخذ كورسات ولكنى اعتمدت على موهبتي بالمجال وعلى ذوقي الخاص وبالطبع حصلت على الخبرة من خلال عملي مع محترفي مجال التصميمات التراثية بالمحافظات المتخصصة منذ عشر سنوات  كالعريش .. سيوة.. وسوهاج ولكنى حصلت على دراسات متخصصة فى مجال التسويق لتسويق تصميماتي باحترافية.

-لماذا تخصصتِ فى التصميمات التراثية والبدوية ... ومن قدوتك بالمجال الذي استلهمت منه حبك للتصميمات التراثية  ؟

بصراحة عشقت الكاتبة الصحفية نعم الباز منذ طفولتي¡ وكنت أنبهر بطريقة واستايل ملابسها المختلفة وتداخل الفضة مع القماش بملابسها وطريقتها المختلفة فى الحجاب بارتداء العمامة وألوانها المختلفة والجريئة  ،فقررت أن أتخصص فى مجال التصميمات التراثية  ،ثم عشقت الاستايل المصرى الأصيل  لشمس الأتربى وعشقت الفن البدوي الأصيل من خلال التصميمات الفرعونية لأحمد توفيق، فعشقت الفن المصري الأصيل سواء كان بدويا أو فرعونيا فالفرعونى مصري أصيل والبدوي أيضا مصري أصيل والملس والتلى أيضا تراث مصرى أصيل ووجدت أن تراثنا غنى جدا بالشغل المصري الأصيل فقررت أن يكون اتجاهي     إرسال  رسالة الى العالم أجمع لإظهار جمال الملابس التراثية المصرية   من خلال تصميماتي.

- أيهما تفضلين أكثر البدوي أم الفرعوني أكثر فى تصميماتك؟-

أعشق البدوي خاصة أنه قطعة مرنة  قابلة للتجانس والتغير والتطوير من خلال تداخلها مع أى قطعة قماش من  محافظة أخرى فتعطى فى النهاية شكلا مصريا أصيلا وحديثا أيضا من خلال تداخله وتوظيفه مع القطن أو الشيفون والحرير.

-ما  هى الأفكار الذى استلهمتها من كل محافظة فى تصميماتك الخاصة؟

بالفعل استلهمت وتعلمت أيضا من كل محافظة حيث إن لكل محافظة اتجاها خاصا تحب إبرازه فنجد أن سيوة تحب جدا وجود الأزار الكبيرة والكثيرة فى الملابس بالإضافة الى استخدامهم  للصدف بمختلف أشكاله وأحجامه واستخدامهم للألوان المضيئة نظرا لتعانق الشمس مع الرمال واللون الأورنج هو الغالب لديهم  وهو أكثر الألوان التى تعطى طاقة إيجابية وتفاؤلا.

أما أهالى سوهاج فيعتمدون اعتمادا كليا على التلى وهو عبارة عن قماش مشغول بأسلاك من الذهب أو الفضة

أما البدو فيعتمدون على الملس البدوي الأصيل والألوان المتعددة والمتجانسة معا فأخذت فكرة البدوي ولكن أقدمها بشكل مودرن

أما الفلاحون فيعشقون  الورود الفلاحى فأقدم استايل الجلابية الفلاحى ولكنى طورت شكلها على  شكل فستان  مودرن واسع وفضفاض.

-ما هى أنواع الأقمشة التى تحرصين على استخدامها لتحتفظي بالاستايل التراثى الأصيل من خلال تصميماتك ؟

بالطبع هناك الأتواب البدوى والايتامين والتلى أيضا والفيزكوس والقطن المصرى وأحيانا كثيرة أدمج بين مختلف أنواع الأقمشة لأعطى تصميما مختلفا شكلا وكيفا.

 -وما هى الألوان التى تحرصين على استخدامها لتبرز تصميماتك ؟

أحب كل الألوان وعلى رأسهم الأسود والأبيض فهما الأساس الذي اشتغل عليه وأنجذب جدا إلى ألوان الباستيل السمون الروز البيستاج كما أنى أحب جدا الألوان الصريحة كالأورنج والفوشيا والأخضر والأزرق كما أنى أعشق تداخل الألوان معا.

-هل تعتمدين على تسويق تصميماتك محليا أم تصدرين للخارج ؟

لا لم أصدر للخارج حتى الآن  ولكنى أعتمد على البيع من خلال الأون لاين ولى زبائن من مختلف بلاد العالم , ويتهافت على كل من تعمل بالسلك الدبلوماسي التى ترغب فى ارتداء زى مصري أصيل يحكى جمال مصر.

-لماذا لم تفكري فى تصدير منتجات للخارج لإثبات قدرة المرأة المصرية وتميزها فى عملها  ورفع شعار صنع فى مصر عالميا ؟

بصراحة هذا كل ما يشغلني الآن فهدفي  وحلمي الأسمي نشر الثقافة التراثية  للعالم أجمع من خلال تصميماتي وتصميمات شبابنا المبدع فبلدنا الحبيب مليء بالمبدعين الذين فقط يحتاجون إلى فرصة لنشر إبداعهم للخارج.

 -وما المعوقات التى تواجهك لتحقيق حلمك ؟

نحتاج إلى دعم  من الدولة من خلال المهرجانات وتركيزها على التصميمات التراثية والهاند ميد المصرية الأصيلة ونلف بالمهرجانات العالم أجمع لنظهر جمال التراث المصري  الأصيل  عالميا من خلال التصميمات التراثية الأصيلة فنحن  نحتاج  إلى فرصة حقيقية من خلال المعارض الخارجية والمهرجانات للوصول بالتراث المصري الأصيل إلى العالم أجمع.

-بما أن مقصدك الوصول إلى العالمية فهل  تقلدين أم  تقتدين ببيت أزياء  عالمى تستلهمين منه أفكار تصميماتك ؟

أتعلم من بيوت الأزياء العالمية ولكنى لا أقلدها  فأتعلم من فيرساتشي  تجانس الألوان والأقمشة معا  وتعلمت من شانيل الاختيار المميز لنوعية الأقمشة لتعطى جمالا وتميزا للتصميم  وغيرهما.

-ما الجوائز والتكريمات  المتميزة التى حصلت عليها فى مجال تصميماتك التراثية؟

كرمت أكثر من مرة والحمد لله ولكنى أعتز جدا بتكريمي فى مهرجان الحجاب حيث قدمت من خلاله تصميما لملكة الحجاب والوصيفات كما حصلت على جائزة أفضل تصميمات من خلال بيوتي كامب الذي يقدم كل ما يخص المرأة بمختلف مجالات الفاشون كأفضل مصممة أزياء تراثية  وشاركت بتصميماتي فى مهرجان كان من خلال تصميمى زى مصرى أصيل للسيدة ليالي بدر من المشاهير بمهرجان كان.

-ما هي أهم النصائح التي تقدمها خبيرة الأزياء التراثية شيم الجابى للمرأة ؟

 بصراحة   يجب أن  تنعم  كل سيدة  براحتها  في اختيار الملابس ولا تتقيد بكونها رفيعة أو سمينة فهناك حلول سريعة تجعلك تبدين في أجمل لوك  فإذا كنت سمينة بعض الشىء ليس شرطا أساسيا أن ترتدي اللون الأسود فقط إنما ارتدى البني .. الأزرق  .. النبيتى  .. الزيتي ولكن جملى  الفستان بفولار فاتح اللون أو شنطة ملونة أو إكسسوار زاهى الألوان, فأنصحك بأن تعيشي حياتك بحرية وأحبي ما ترتدين من الألوان ولكن جملي الألوان الداكنة  بالألوان المبهجة من خلال الشنطة أو الإكسسوار أو الفولار أو الشوز  وأيضا.

-برأيك مع هى الطرق المناسبة لإخفاء عيوب الجسم من خلال الملابس ..وهل كل سيده تستطيع مسايرة الموضة ؟ 

إذا كان هناك عيوب فى الجسم تعلمي كيف تخفينها  بشكل طبيعي جدا فإذا كنت قصيرة ارتدى طويلا يعطيك  طولا وإذا كان لديك بطن ارتدى بلوزة طويلة وإذا كنت ذات ثدي ممتلئ ارتدى ملابس واسعة حتى لا تظهري حجم الثدى أما إذا كان لديك أرداف فارتدى جاكيت طويلا او كاردجن يخفى هذه المنطقة وأخيرا أقول لكل سيدة أحبي نفسك وما ترتدين تظهري بأجمل شكل  وصورة وسايري الموضة ولكن اختاري ما يناسب شكلك وجسمك وسوف تظهرين بأجمل لوك.

- ما هى أحدث الألوان وأحدث خطوط الموضة لشتاء  2017 ؟

سوف تجدين أن لكل بيت أزياء عالمى اتجاهه وألوانه الخاصة فهناك من يحرص على الألوان الباستيل الألوان الرقيقة الناعمة كالروز والسمون والبستاج وعلى صعيد آخر نجد الألوان الصريحة كالأصفر والأورنج والفوشيا أما عن أحدث خطوط الموضة فهناك اتجاه عالمي إلى زمن الستينيات حيث الجاكت القصير والجوب الميدى والتاير أيضا البنطلون الترواكار والواسع  onecut   

- برأيك  ما الذي يميز تصميماتك عن غيرها ؟

بصراحة هدفى الأسمى  أن أثبت  للعالم أجمع جمال ورقى وفخامة ورونق وتميز التراث المصري الأصيل من خلال تصميماتي المصرية فكل منتجاتي مصرية 100 % كما أنى أشتغل بقطع أصلية بالفعل فتجدين العملات  الأصلية منذ عصر الملك فاروق حتى الآن لهذا لقبت بلقب مصممة الأزياء التراثية لاستخدامى للتراث المصرى الأصيل فى كل قطعة أقدمها وهذا يجعلني أدرس كل قطعة أضعها على تصميماتي ويقال عنى أيضا إن روحي بتصميماتي لعشقي للتراث المصري الأصيل كما أن هدفي أيضا إبراز جمال وتميز المرأة المصرية للعالم أجمع من خلال تصميماتي التراثية.

- أخيرا ماذا عن جديدك ؟

أقدم فاشون فيلم لأول مرة فى مصر وهى فكرة مبتكرة وحديثة ومختلفة ومميزة للعارضات فتتمثل الفكرة فى عرض التصميم على عارضة الأزياء وهى في حالة حركة لتظهر جمال وأناقة ورقى المعروضات من خلال حركتها بفيلم وهذا يعطى للعارضة حرية العرض بسهولة وانسيابية عكس العرض المعتاد الذى تقوم العارضة فيه بالعرض وهى في حالة سكون تام.

عن عرب بيزنس

طريقك الى عالم المال والاعمال

مجلة اقتصادية ورقية يتبعها بوابة الكترونية على الانترنت

تواصل معنا عبر الفيس بوك

Top