من هي سهر الدماطي؟ المرأة التي حفرت مكانة النساء في عالم البنوك والمصارف

18 سبتمبر 2016
الكاتب :  القاهرة- هاني عبدالقادر
730 الزيارات

لا يمكنك أن تسمع عن الإنجازات في تاريخ المصارف المصرية والعربية دون أن يرد ذكر اسم سهر الدماطي ولكن من هي هذه المرأة؟ ولماذا يرتبط اسمها بقطاع المصارف؟ 

 

"المرأة الحديدية"، "شخصية فولاذية"، ألقاب شتى حصدتها سهر الدماطي، طيلة عملها في القطاع المصرفي المصري، التي توجت بوصولها إلي مقعد نائب العضو المنتدب ببنك الإمارات دبي، لتصبح نجمة لامعة في عالم البنوك في مصر والوطن العربي، وتلقب بالجميلة التى  هزت عرش البنوك المصرية ، وذلك من شخصيتها وخبرتها وقياددتها الواعية.

 سهر الدماطي اسم له تاريخ في القطاع المصرفي المصري، بدأت حياتها بتفوق حيث حصلت في الجامعة على 92%، وبالرغم من دراستها باللغة الفرنسية إلا أنها التحقت بالجامعة الأمريكية في شكل منحة تفوق وفقا لنتيجتها المبهرة في كورس اللغة الإنجليزية من أول سيميستر.

تفوقت الدماطي وأنهت دراستها للإقتصاد في حوالي 3 سنوات ونصف بمرتبة شرف، كما حصلت على الماجيستير في سنة. ثم سافرت أمريكا لاستكمال دراستها العليا في جامعة هارفارد، ثم عملت في صندوق النقد الدولي ثم البنك الدولي. وبعد أن كادت تحقق مركزا مرموقا في الخارج على صغر سنها، إلا أن الأهل تدخلوا وطالبوها بالعودة إلى مصر من أجل الزواج.

نقطة تحول

كان التحاق سهر الدماطي ببنك CIB تحدي جديد ونقطة تحول من تحليل ميزانيات دول إلى تحليل ميزانيات شركات، والذي تتحدث عنه ليس فقط من الجانب العملي ولكن على الجانب الشخصي أيضا. تقول سهر: "تجولت في كل محافظات مصر، تعرفت على دنيا غير الدنيا وشفت ناس ما كنتش اعرف هي عايشه ازاي، واتغيرت شخصيتي".

العمل بالبنك العربي الأفريقي كان مغامرة جديدة إلا أنها ذات طابع وطني، حيت عملت في إدارة جديدة (إدارة الخطر) التي تُعَد كيان مستقل  لمراجعة والموافقة على قرارات منح القروض لضمان عودة المال.

وتقول سهر أن فترة التحاقها ببنك HSBC كان من امتع فترات حياتها وأنه كان بمثابة بيتها الثاني، تعلمت فيه الكثير وأضافت الكثير وتم تقديرها جدا من قبل إدارة البنك.  إلا أن فرصة عملها في (بنك الإمارات دبي) كانت امتنانا لدور البنك في دعم بلدها من خلال تمويله لبعض المشروعات القومية.

مشاهد إنسانية

  • سهر.. المحبة للفنون والموسيقى منذ نعومة أظافرها.. عاشقة للحيوانات لدرجة أن وصل عدد الحيوانات التي تقتنيها إلى 6 أحصنة و32 كلبا و20 قطة.
  • تولي رعاية خاصة بالسيدات المسنات وتهتم بالأعمال الخيرية. شعارها في الحياة "ما دمت بصحة فلا تبخل بالعطاء".
  • تحرص سهر الدماطي رغم كل مسئولياتها على تمضية يوم الجمعة مع اسرتها التي توليها اهتمام خاص. وتقول عن توأمتيها بينكي ولولي "حرصت على الإشراف على أدق تفاصيلهما، اعتدت  معهما على المصارحة وزرعت فيهما الضمير وربط تصرفاتهما بالدين."

 

سهر الدماطي في سطور

  • تفوقت سهر في دراستها والتحقت بالجامعة الامريكيةفي شكل منحة تفوق بعد تفوقها في كورس اللغة الإنجليزية، وتخرجت بتقدير مع مرتبة الرشف.
  • سافرت إلى الولايات المتحدة لاستكمال دراستها العليا في جامعة هارفارد، ثم عملت في صندوق النقد الدولي وبعده انضمت للبنك الدولي.
  • تدخلت أسرتها وطالبوها بالعودة إلى مصر من أجل الزواج، فعادت إلى مصر لتلتحق ببنك
  • أنجبت توأمتان واضطرت لترك عملها للعناية بهما، وبعد التحاقها بالحضانة عادت إلى العمل مرة أخرى.
  • عملت في تدريس الإئتمان للمصرفيين في الجامعة الامريكية، والتحقت بالبنك العربي الأفريقي، وبنك HSBC، ثم التحقت مؤخرا ببنك الامارات دبي امتنانا لدوره في دعم مصر بتمويله عدة مشروعات قومية.
  • قادت سهر السيارة لنقل اثاثها بنفسها في نيويورك، فكانت بطلة مقال تحت عنوان "جميلة في العشرينات تقود سيارة نقل اثاث" في إحدى الصحف المصرية.
  • لا تخشى سهر المخاطر، فقد ركبت موتوسيكل ليلا في أيام ثورة يناير، وارتدت ما يخفي هويتها لإحضار بعض المستندات الهامة من البنك. 
  • تعشق سهر الحيوانات، ووصل عدد الحيوانات التي تقتنيها إلى 6 أحصنة و32 كلبا و20 قطة.

 

عن عرب بيزنس

طريقك الى عالم المال والاعمال

مجلة اقتصادية ورقية يتبعها بوابة الكترونية على الانترنت

تواصل معنا عبر الفيس بوك

Top