لهذه الاسباب.. أداء «آي فون 7» مخيب للآمال

08 أكتوبر 2016
الكاتب :  عرب بيزنس- وكالات
492 الزيارات

على الرغم من تباين الآراء حول المزايا الجديدة التي يتمتع بها هاتف «ايفون 7»، حظي الهاتف بإقبال كبير في أسواق الدولة، مع نفاذ الكميات المطروحة منه في الكثير من المنافذ، وقيام بعض المتاجر الصغيرة باستغلال محدودية المعروض في الأسواق مقارنة بالطلب لرفع أسعارها فوق حاجز الـ4000 درهم.

ولم تحل الانتقادات التي ترددت حول كون المزايا الجديدة التي يتضمنها هاتف “أبل” الجديد أقل من التوقعات التي عودتنا عليها ابل في السنوات الأخيرة مع كل إطلاق جديد، فإن الإقبال عليه في الأسواق المحلية والعالمية كان عالياً، مع اتساع شريحة العملاء المهووسين باقتناء أحدث أجهزة الهاتف، الذين يقومون باستبدال هواتفهم بأخرى جديدة، بغض النظر عن المزايا التي تتضمنها.

انتقادات

أكدت بعض الآراء أن ابل لم تنتج هاتفاً جديداً بل أجرت تحسينات على النسخة القديمة من هاتف ايفون 6 في اكثر من مجا، وذلك في ظل عدم وجود فرق جوهري بين هاتف آي فون 7 بلس بخليفته السابق آي فون 6 بلس. فمن من حيث المظهر لا يوجد جديد فالهاتف يأتي بنفس الأبعاد وحجم الشاشة والدقة لكن الفرق الأهم بين آي فون 7 بلس وآي فون 6S بلس هو وجود كاميرا خلفية مزدوجة شبيهة بتلك الموجودة.

ومن جهة اخرى فإنه لا يمكن مقارنة آي فون 7 بأفضل الهواتف في السوق ويُمكننا القول بأن هاتف آي فون 7 يلبي أو يتجاوز متطلبات السوق الحالية من حيث أداء المعالج، الكاميرا، الذاكرة، السعة التخزينية الأساسية. كما أن ميزة مقاومة الماء بمعيار IP67 تعطي الهاتف أفضلية على العديد من هواتف أندرويد الأخرى والتي يحمل القليل منها هذه الميزة.

خيارات متاحة

وبالنسبة لسعة التخزين، فإنها زادت في «آي فون 7» لتصبح الخيارات المتاحة 32 و128 و256 غيغابايت، بدلاً من 32 و128 فقط في «آي فون 6 إس»، فيما وصلت مساحة الشاشة إلى 4.7 بوصات في «آي فون 7» و5.5 بوصات في «آي فون 7 بلس»، أما «آي فون 6 إس» فجاءت الشاشة بمساحة 4.7 بوصات فقط.

أما اذا اردنا المقارنة من حيث أداء البطارية فإن هاتف آي فون 7 يبقى خلف الكثير من الهواتف الموجودة حاليا في السوق التي تمتاز بشاشات OLED وبدقة 1920 * 1080 بيكسل على الأقل والتي يُقدم الكثير منها أداء أقوى من حيث البطارية علما أن آي فون7 وآي فون 7 بلس يمتلك بطارية صغيرة نسبياً بالإضافة إلى أن هواتف آي فون الجديدة تفتقر إلى وجود بطارية قابلة للإزالة، منفذ سماعات، ذاكرة تخزينية قابلة للتوسعة وهو ما يمكن الحصول عليه في الهواتف المنافسة.

الشكاوى

ظهرت العديد من الشكاوى حول الهاتف الجديد على وسائل التواصل الاجتماعي من وجود خلل يكمن في عدم قدرة بعض المستخدمين على إلغاء وضع الطيران والعودة إلى استقبال الإشارات الهاتفية بشكل طبيعي. بالإضافة إلى الشكاوى حول صدور أصوات مزعجة وغريبة عن هاتف آي فون الجديد، ولم يتضح سببها وما إن كانت تنبعث من المعالج أو من السماعات.

ونشر مستخدمو آي فون 7 شكاوى جمّة على منتديات آبل وعلى مواقع أخرى، منها مشكلة البلوتوث في سياراتهم، فيما شكا آخرون من وجود خلل في اتصال الهاتف مع سماعات البلوتوث العادية أيضاً، وقال فريق ثالث إن ثمة مشكلات تتعلق بأجهزة التحكم في سماعات الصوت.

“حماية المستهلك”

في السوق الإماراتي نفت إدارة حماية المستهلك في تصريح لوسائل الإعلام وجود شكاوى حول الهاتف الجديد، وقالت إنها لم تتلق أي شكوى حتى الآن تتعلق بهواتف أبل الجديدة «آي فون 7 وآي فون 7بلس».

عن عرب بيزنس

طريقك الى عالم المال والاعمال

مجلة اقتصادية ورقية يتبعها بوابة الكترونية على الانترنت

تواصل معنا عبر الفيس بوك

Top