ماذا تحوي أجندة الرئيس الامريكي الجديد لمصر والخليج وسوريا؟

09 نوفمبر 2016
الكاتب :  عرب بيزنس- وكالات
493 الزيارات

ينتظر عهد الرئيس الاميركي الـ45 دونالد ترامب الكثير من الملفات الشائكة والتي تعد من اولويات عهده كما اعلن خلال حملته الانتخابية التي اوصلته الى البيت الابيض بدءاً من الملف النووي الايراني مع بلاده مرورا بالقضاء على "داعش" في العراق وسوريا وصولا الى العلاقات الاميركية الخليجية. صحيح ان لبنان لا يمثل اولوية للادارة الاميركية بوضعه الداخلي لكن حل الازمات في المنطقة سينعكس ايجابا عليه بسبب ارتباطه الكبير باحداثها من تدخل حزب الله في الحرب السورية مرورا بوجود اللاجئين السوريين في لبنان ودول الجوار.

الحلفاء العرب لترامب، عملوا بجهد لوصول الرئيس الذي يمثل طموحاتهم في اميركا والشرق الاوسط. مدير التحالف الاميركي - شرق اوسطي توم حرب حليف ترامب في الانتخابات تحدث عن كواليس اجندة الرئيس الجديد الشرق اوسطية.

ففيما يمثل ملف اللاجئين السوريين وضرب "داعش" اولوية لترامب بعد اعادة النظر في الاتفاق النووي الايراني. قال حرب ان "الرئيس الاميركي الجديد سيسعى الى اقامة مناطق امنة للاجئين السوريين في الداخل السوري وحمايتهم من اي اعتداء، والحفاظ عليهم في بلدهم والعمل على اعادة المنتشرين في دول الجوار ومنع تهجيرهم الى لبنان والاردن وتركيا واوربا".

وعن مصير الرئيس السوري بشار الاسد فإن غير متمسك باستمراره ولا يعنيه رحيله. ويرى :" الخطوة الثانية والضرورية تكوين جيش ردع عربي كي يدخل الى سوريا ويحررها من "داعش"، وذلك طبعا بالتنسيق مع المجتمع الدولي وروسيا تحديدا التي قد تطلب بقاء الرئيس السوري بشار الاسد في منطقة محايدة، وبعد معرفة الشروط العربية التي قد تطلبها للقيام بذلك، وابرزها الاتفاق على مصير الاسد".

وعن العلاقات العربية – الاميركية وتحديدا الخليجية، يرى ان " ادارة ترامب ستسعى الى تحسين العلاقات مع الدول العربية، وبدأت بذلك خلال الانتخابات مع مصر والاردن وتريدان فعلاً انهاء الازمات في المنطقة العربية


وعن العلاقة مع السعودية، يقول حرب:" ترامب لا يستطيع ان يعادي المملكة، وسيعمل في الوقت نفسه على الانفتاح وتحسين العلاقات معها ويجب ان يكون وفق شروط محددة، ويجب مناقشته على طاولة مفاوضات وسيكون ابرز الشروط الاميركية، وقف دعم المجموعات الارهابية ".

ما قد يحمله العهد الاميركي الجديد للبنان والمنطقة يحتاج الى وقت، وتبدأ ملامحه الاولى بالظهور بعد تسلم ترامب الرئاسة رسميا، ومعرفة مكونات فريقه الحاكم، وبنود خطاب قسمه الذي سيرسم سياسة عهده العامة.

يشار انه عند انتخاب دونالد ترامب رئيسا للولايات المتحدة الامريكية نعود بكم الى الوراء قليلا للتذكير باهم تصريحات ترامب.

اهم هذه التصريحات كانت ما قاله عن دول الخليج حيث قال: ان هذه الدول لا تملك شيئا غير الاموال وانا ساجعلهم يدفعون هذه الاموال ونحن لدينا دين يقدر بـ19 تريليون دولار ولن ندفعه".

واضاف: دول الخليج من دوننا ليس لها اي وجود. وعن ايران قال ترامب: ان الدولة الايرانية هي قوة حقيقية بالمنطقة . ولفت ان السبب الحقيقي في وقوع هجامت 11 سبتمبر هو سياسات بلاده.

 

عن عرب بيزنس

طريقك الى عالم المال والاعمال

مجلة اقتصادية ورقية يتبعها بوابة الكترونية على الانترنت

تواصل معنا عبر الفيس بوك

Top