مصر تستعد لطرح مناقصة عالمية لاستيرد الوقود رداً على توقف ارامكو السعودية

09 نوفمبر 2016
الكاتب :  القاهرة- يوسف حماد
427 الزيارات

واصلت وزارة البترول في مصر طرح مناقصات عالمية لاستيراد منتجات النفط لتلبية احتياجات السوق المحليــة، وذلك بعد وقف شركة "أرامكو" السعودية شحناتها لمصر للمرة الثانية ولأجل غير مسمى.

وأكد مصدر مسئول بـ"البترول"، في تصريح خاص لـ«فيتو»، أنه سيتم طرح مناقصة عالمية  ثالثة لاستيراد شحنات وقود لتلبية احتياجات شهر ديسمبر المقبل بقيمة 280 مليون دولار وتقدر كمياتها بـ700 ألف طن.

وأوضح أنه من المقرر وصول شحنات مواد بترولية تقدر كمياتها 700 ألف طن خلال أيام لتلبية احتياجات الشهر الحالي، بعد أن تم طرح مناقصة عالمية، مشيرًا إلى أنه سيتم استيرادها من مجموعة موردين عالميين بالسوق العالميــة.

وكان حمدي عبد العزيز، المتحدث باسم وزارة البترول، قد علق على أزمة توقف الامدادات البترولية من شركة أرامكو السعودية، مؤكدا أن مصر مستعدة لمواجهة الأزمة، بخطط وضعتها مسبقا، مضيفا: "عمرنا ما هنتحوج لحد.. مصر محفوظة".

 

وأوضح "عبد العزيز" خلال مداخلة هاتفية ببرنامجه "على هوى مصر"، على قناة "النهار One"، أن تأمين الاحتياجات البترولية أمن قومى وطنى، قائلا: "المنتجات البترولية خط أحمر وهناك تنسيق كامل بين وزارة البترول والبنك المركزي ووزارة المالية، وهيئة البترول محترفة وتعمل منذ 1976، ويمكنها مواجهة الأزمة".

 وكشف متحدث "البترول" عن آخر تطورات حقل زهر للغاز، قائلا: "بالأمس المهندس طارق الملا قبل أن يتوجه لأبو ظبى، رأس اللجنة العليا لتنمية حقل الزهر، ومحطوط له برنامج زمنى، والعمل يسير وفق البرنامج الزمنى، هينتج المرحلة الأولى نهاية عام 2017، وهذه المشروعات متوسط التنمية فيها 8 و9 سنين، ونحن سرنا على رقم قياسى".

 وأشار إلى أنه فى المرحلة الاولى وفقا للبرنامج الزمنى المضغوط سيتم انتاج مليار قدم مكعب في اليوم، والمرحلة الثانية 2.7 مليار قدم مكعب في اليوم، وهذه الكميات تعوض التناقص الطبيعى فى الحقول، وتقلل الفجوة، كاشفا أنه مع نهاية 2021 يتم تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي.

عن عرب بيزنس

طريقك الى عالم المال والاعمال

مجلة اقتصادية ورقية يتبعها بوابة الكترونية على الانترنت

تواصل معنا عبر الفيس بوك

Top