خطة اقتصادية طموحة لمصرلإعادة الانتعاش لاقتصادها

11 ديسمبر 2016
الكاتب :  القاهرة- مروة الديب
381 الزيارات
البورصة المصرية

ذكر موقع "ذا نيوز" الباكستاني، أن مصر حددت خطة اقتصادية طموحة تمتد إلى ثلاث سنوات؛ بمساعدة بعض الدول الأجنبية، في محاولة منها لإعادة الانتعاش إلى الاقتصاد المصري المتدهور.

ونقل الموقع، تصريحات وزيرة التعاون الدولي، سحر نصر، لوكالة "فرانس برس"، بأن خطة السنوات الثلاث من شأنها إعادة الاستثمار الأجنبي، زيادة الإنتاج الصناعي، وخلق فرص عمل جديدة للشباب، خاصةً أن الاقتصاد المصري حاليًا يواجه العديد من المشكلات سواء بانحدار معدلات النمو، أزمة نقص العملة الأجنبية بعد سنوات من الاضطراب السياسي، وعلاوة على ذلك ازدياد جرعة السخط الشعبي نتيجة لارتفاع الأسعار المتزايد.

وأضافت "نصر"، أنه بعد القيام بتلك الإصلاحات، سيتسنى للشعب رؤية الآثار الإيجابية على الاقتصاد بشكل ملموس، خاصةً على المدى المتوسط والبعيد، مضيفةً أن برامج المساعدة من الدول الأخرى رغم الإفادة التي تقدمها، فإن تأثيرها مؤقت، مؤكدةً أن الهدف الأساسي هو مساعدة مصر للوقوف على قدميها بنفسها دون الاعتماد على المساعدات الخارجية على المدى البعيد.

وأشارت إلى أن الهدف من المساعدات الخارجية الأخيرة هو تحسين مستوى معيشة المصريين، مشيرة إلى أن حوالي 27,8 من المصريين يعيشون تحت خط الفقر، وأن المديونية العامة تصل إلى حوالي 100% مقارنةً بالإنتاج المحلي.

وأشار الموقع، في تقريره، إلى أن هدف خطة الإصلاح الاقتصادي هو الوصول إلى معدل نمو 6% بحلول عام 2018، مقارنةً بـ3,5% في بداية هذا العام، مضيفًا أن الخطة تقوم على 3 أعمدة، أولها دعم القطاع الخاص للاستثمار، وتشجيع "البيزنس" في مصر، ثانيها إعادة هيكلة الميزانية وإلغاء الدعم الذي يمثل 7.9% من ميزانية الدولة، ثالثها الإصلاح النقدي، وهو أهم خطوة في طريق تحقيق الاستقرار الاقتصادي.
من جانبها أكدت "نصر"، أن خطة الإصلاح تم تأجيلها لعقود، مقترحةً أن يتم توجيه المساعدات الأجنبية لقطاع الطاقة، مشيرةً إلى أن المساعدات التي تتلقاها مصر لا تمثل عبئًا ماديًا حتى الآن، لأن الحكومة تحسب كل خطوة قبل أن تخطوها.

 

عن عرب بيزنس

طريقك الى عالم المال والاعمال

مجلة اقتصادية ورقية يتبعها بوابة الكترونية على الانترنت

تواصل معنا عبر الفيس بوك

Top