بطاقة ذكية لكل مصري تحمل أكوادها حقوقه التموينية وحيازته الزراعية

07 يناير 2017
الكاتب :  القاهرة- مروة الديب
353 الزيارات

ال المهندس ياسر القاضى، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إن هناك إرادة سياسية من الدولة، وبدعم من الرئيس عبدالفتاح السيسى، لاستكمال قواعد بيانات المواطنين.
وأضاف «القاضى»، فى تصريحاته له علي هامش زيارته لمحافظة بورسعيد ، أنه ستكون هناك بطاقة ذكية لكل مواطن تحمل أكوادها حقوقه التموينية وحيازته الزراعية، بدلاً من أن يحمل ما يتراوح بين 4 أو 5 بطاقات لكل خدمة، مشيراً إلى أن الرئيس وجّه بضرورة الانتهاء من قواعد البيانات خلال العام الحالى، وأن الوزارة ستسابق الزمن من أجل الوفاء بتكليف الرئيس وخلق بيئة تكنولوجية للمواطنين.
ولفت الوزير إلى أن قواعد البيانات تعمل على تأسيس بيئة معلوماتية وتكنولوجية قادرة على استيعاب قواعد البيانات القومية، بما يحقق التكامل بين مختلف جهات الدولة.
«القاضى»: ليست بديلاً لـ«الرقم القومى».. ورُخَص البوابات الدولية متاحة للشركات بالدولار من الغد.
وقال إن المشروع الذى تعده وزارة الاتصالات بالتعاون مع عدد من الجهات الحكومية قائم على بناء منصة خدمات حديثة ومتطورة تخدم القطاع الحكومى والأفراد بصورة متكاملة، تسهم فى دعم واتخاذ القرار فى جميع الجهات الحكومية من خلال بيانات مدققة ترتبط بالرقم القومى للمواطن.
وشدد الوزير على أن البطاقة الذكية الجديدة ستكون مختلفة عن بطاقة الرقم القومى، حيث سيظل العمل ببطاقة الرقم القومى لكل مواطن بالإضافة إلى البطاقة الذكية.
ونبّه وزير الاتصالات إلى أن قاعدة البيانات ستعمل على وضع السياسات بناءً على تحليلات دقيقة للمعلومات، فضلاً عن تعزيز الرؤية الشاملة للتخطيط ومعالجة الازدواجية فى قواعد البيانات.
من جهة أخرى، كشف وزير الاتصالات عن أن أول جهاز محمول يتم تصنيعه فى مصر سيتم إطلاقه فى النصف الثانى من العام الحالى، حيث قامت الشركات العالمية باتخاذ الإجراءات اللازمة لحجز أماكنها بالمناطق التكنولوجية من أجل إتمام الأمر.
وأشار إلى أن رُخَص البوابات الدولية متاحة وبالدولار للشركات التى لم تحصل عليها خلال ترخيص الجيل الرابع، مشدداً على أن أى شركة تريد الحصول على الرخصة ابتداء من الغد ستحصل عليها، لافتاً إلى أنه حتى الآن لا يوجد موعد نهائى لهذه الرخص، ولكن قد تتغير الأمور مستقبلاً، مضيفاً: «المعروف أن أن كلاً من فودافون وأورنج فقط هما اللتان ليس لديهما بوابة دولية من بين شركات الاتصالات الأربع العاملة فى السوق المحلية».
وأشار إلى أن مجمع الخدمات التكنولوجية المتكاملة بمحافظة بورسعيد الذى تسعى الوزارة إلى إنشائه سيضم مكتباً للبريد وخدمات المواطن ومركزاً للتدريب على التكنولوجيا وجزءاً خاص بالعلاج عن بعد وريادة الأعمال والابتكار لأهالى المنطقة ومركزاً لـ«المصرية للاتصالات» لإتاحة كل خدمات الأحوال المدنية والتوثيق والشهر العقارى لسكان ليس لديهم هذه الخدمات، على حد قوله.
وأضاف الوزير: «ندرس الأراضى التى تسمح بأن يكون هناك منطقة تكنولوجية فى شرق بورسعيد»، لافتاً إلى أن معايير واستراتيجية نشر المناطق التكنولوجية هو العدالة فى التنمية وتوفير فرص عمل لأبناء المحافظة والتركيز على الإبداع وريادة الأعمال وتصدير الخدمات بنظام التعهيد.
وقال إنه سيتم افتتاح 8 مكاتب متطورة للهيئة القومية للبريد بنهاية يونيو 2017، إضافة إلى العديد من مراكز الخدمة الخاصة بـ«المصرية للاتصالات»، حيث تلعب الشركة المملوكة للدولة بنسبة 80% دوراً هاماً فى تنمية الخدمات فى مصر منها تطوير البنية التحتية.
وأكد الوزير أن كل منطقة تكنولوجية يتم إنشاؤها دائماً يكون بها مركز للإبداع وريادة الأعمال، مشيراً إلى أنه فور تخصيص الأرض الخاصة بالمنطقة التكنولوجية ببورسعيد سيتم إجراء التصميمات الخاصة بها، كما سيتم التركيز على الشباب.

عن عرب بيزنس

طريقك الى عالم المال والاعمال

مجلة اقتصادية ورقية يتبعها بوابة الكترونية على الانترنت

تواصل معنا عبر الفيس بوك

Top