عرب بيزنس: اقتصادى عالمي يوصى بشراء عملات الأسواق الناشئة

15 يناير 2017
الكاتب :  القاهرة- هاني عبدالقادر حماد
230 الزيارات
أوصى محمد العريان الخبير الاقتصادى المصرى العالمى المسثمرين الذين لديهم الرغبة فى مقاومة تقلبات الأسعار قصيرة الأجل، المراهنة على انتعاش العملات خارج الاقتصادات العالمية الكبرى، ودعا إلى شراء عملات الأسواق الناشئة التى هبطت بشكل حاد الفترة الماضية مثل الليرة التركية والبيزو المكسيكى.
 
وأضاف العريان وهو كبير المستشارين الاقتصاديين لدى مجموعة أليانز الألمانية، فى مقابلة تليفزيونية مع شبكة "بلومبرج" الأمريكية، "إذا كان لديك الرغبة للكثير من التقلبات وتستطيع أن تحافظ على مركزك الشرائى، فإن أسواق الصرف فى الأسواق الناشئة وجهة جذابة، عليك أن تستثمر ذلك فى الجزء الذى يمكنه تحمل التقلبات من محفظتك المالية".
 
وهبط البيزو المكسيكى إلى مستوى قياسى تاريخى، الأربعاء الماضى، متجها صوب خامس انخفاض أسبوع، إثر تكهنات بأن اقتصاد البلاد سيتضرر من السياسات الجديدة للرئيس الأمريكى المنتخب دونالد ترامب وتهاوت أيضا، الليرة التركية خلال الشهور الأخيرة مع عملتى الأرجنتين وماليزيا.
 
وفقدت الليرة ما يزيد على 7% من قيمتها أمام الدولار منذ بداية العام، ووصلت إلى مستويات قياسية تاريخية بسبب الهجمات الإرهابية وتدخل الحكومة فى السياسات النقدية، فيما تراجع البيزو بنسبة 4.95%، وسط مخاوف من إجراءات الحماية الجمركة المشددة التى لوح بها الرئيس الأمريكى المنتخب دونالد ترامب.
 
وأكد العريان الذى عمل مستشارا اقتصاديا للرئيس الأمريكى باراك أوباما، أن إمكانية أن يواصل وعود حملته الانتخابية بسياسات تخنق التجارة الدولية، "ستكون واحدة من المخاطر الكبرى فى 2017"، مضيفا أن ترامب لم يكن صريحا فى هذه القضية منذ فوزه فى الانتخابات.
 
وتابع: "وحتى الآن، بهتت حدة الخطاب"، ولذلك تبنت الأسواق العنصر الداعم للنمو، وتجاهلت الحماية الجمركية على التجارة.
 
وارتفعت أسواق الأسهم فى الأسابيع التى تلت فوز ترامب وسط حالة من التفاؤل بخطط التحفيز- بما فى ذلك الإنفاق على البنبة التحتية التى يدعمها الرئيس أوباما الديمقراطى ستفوز بدعم الكونجرس الذى يسيطر عليه الجمهوريون.
 
وأوضح العريان أن هذا الاتجاه الصعودى توقف، فقد فشل مؤشر الداو جونز الصناعى فى الوصول إلى 20000 نقطة، بعدما اخترق مستوى 19900 نقطة يوم 13 ديسمبر الماضى، مضيفا أن "المستثمرين نفد صبرهم وهو ينتظرون مزيدا من التفاصيل حول خطط ترامب".
 
واختتم العريان، وهو أحد كتاب أعمدة الرأى فى بلومبرج أيضا، قائلا: "التقييمات مرتفعة جدا، ولهذا السبب تحتاج إلى وقود مستمر فى سوق الأسهم حتى ترتفع الأسهم بنسب أكبر".

عن عرب بيزنس

طريقك الى عالم المال والاعمال

مجلة اقتصادية ورقية يتبعها بوابة الكترونية على الانترنت

تواصل معنا عبر الفيس بوك

Top