الأسواق العربية تنتظرمزايا تنافسية تنتظر من تدشين بورصة عربية مشتركة

04 فبراير 2017
الكاتب :  القاهرة- عرب بيزنس
259 الزيارات

تكوين كيان موحد للبورصات العربية وبورصة مشتركة فكرةٌ راودت، ومازالت، أذهان مسؤولي ومتعاملي بورصات المنطقة طوال الفترات الماضية؛ لتعزيز حجم استثمارات الأسواق العربية وزيادة حجم تداولاتها عبر دعم تدفقات المستثمرين والمؤسسات المختلفة.

وبحسب عدد من خبراء سوق المال في تصريحات لـ "عرب بيزنس"، فإن تفعيل مشروع تدشين بورصة عربية مشتركة محور حيوي سيساهم في منح الأسواق العربية ثلاث مزايا تنافسية هامة للأسواق المشتركة؛ أبرزها تعزيز منافسة البورصات على الساحة الإقليمية، دعم قدرة الأسواق العربية لاستقطاب رؤوس الأموال الأجنبية عبر استعراض مزايا السوق وخياراته التمويلية المتوقعة للمشروعات، بالإضافة إلى تنشيط حجم تعاملات الأسواق عبر زيادة تدفقات المؤسسات العربية إلى الأدراج في السوق للحصول على تمويلات.

فكرة جيدة

ويعتبر العضو المنتدب لشركة سوليدير، محمد الصهرجتي، مشروع إنشاء بورصة عربية مشتركة فكرة جيدة في ظل احتياج الدول العربية إلى تفعيل مزيد من التعاون والتكامل الاقتصادي؛ إلا أنه يرى أن هذه الفكرة تتطلب ضرورة اختيار عنصر التوقيت المناسب قبل الانخراط في تنفيذها لتحقيق العوائد الإيجابية المنتظرة من ورائها.

كما توقع أن يقدم المشروع قيمة مضافة لكل الدول العربية، وبشكل خاص للاقتصاد المصري الذي تعرض إلى حالة معاناة كبيرة خلال الفترة الأخيرة نتيجة تسارع وتيرة الأحداث السياسية؛ عبر زيادة قدرة السوق على جذب مزيد من المستثمرين والمؤسسات الخارجية إلى السوق ومن ثم مضاعفة حجم تداولاتها الحالية.

وأوضح أن الفترة الماضية شهدت سعي بعض الأسواق إلى تفعيل بورصات ثنائية الجهات، لكنها لم ترتقِ إلى بورصة مجمعة للبورصات العربية ولم يكن هناك مجهود واضح على أرض الواقع.

فكرة واعدة لاستقطاب رؤوس الأموال

واتفق مع الرأي السابق العضو المنتدب لشركة برايم القابضة للاستثمارات المالية محمد ماهر، مؤكدًا أن الفكرة تعد واعدة ومجدية لاقتصاديات الدول العربية لاستقطاب رؤوس الأموال الأجنبية الموجهة إلى بورصات وأسواق أخرى، فضلًا عن قدرة المشروع على زيادة أوجه التعاون وتبادل الخبرات بين الأسواق المالية المختلفة لتطوير أنظمتها الحالية.

وأكد أهمية قيام البورصات الخمس الكبار، المتمثلة في مصر وقطر والكويت والإمارات والسعودية، بدراسة الفكرة وبلورتها وتوفير البنية التحتية والتقنيات اللازمة.

وأضاف أن هذا المشروع ستكون له قيمة مضافة على الاقتصاد المصري، عن طريق إتاحة الفرصة لأسهم الشركات للتداول في السوق المصرية؛ مما سيؤدي إلى تنشيط حركة التداولات بصورة كبيرة.

 

عن عرب بيزنس

طريقك الى عالم المال والاعمال

مجلة اقتصادية ورقية يتبعها بوابة الكترونية على الانترنت

تواصل معنا عبر الفيس بوك

Top