عرب بيزنس: كواليس الانقلاب المزعوم بالإمارات لضرب العلاقات السعودية الاماراتية

01 فبراير 2017
الكاتب :  عرب بيزنس- وكالات
399 الزيارات

على الرغم من حالة الاستقرار السياسي والاقتصادي التى تنعم بها الامارات، الا ان تصريحات غريبة ومريبة، خرج بها الفريق خالد بن علي بن عبدالله الحميدان، رئيس الاستخبارات العامة وعضو في مجلس الشؤون السياسية والأمنية بالمملكة العربية السعودية، مصرحا لشبكة "بي بي سي" الإخبارية البريطانية، بأن هناك الكثير من الأدلة الحالية تدلل على وجود مخطط انقلاب وشيك في الإمارات العربية المتحدة ضد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.

وعلى الرغم من نفي بي بي سي للخبر وهذه التصريحات، الا ان هناك من يعبث بالعلاقات السعودية الاماراتية، وبقراءة بسيطة في مضمون ما جاء في التصريحات المزعومة يتضح ذلك

 فوفق ما جاء في الخبر، أوضح الفريق خالد بن علي بن عبدالله الحميدان، إن الانقلاب سيقع على الشيخ محمد بن زايد آل نهيان قريبا، من قبل سلطان بن زايد بن سلطان آل نهيان، وهو الابن الثاني للشيخ زايد بن سلطان آل نهيا، وفق تعبيره.

 سبب الانقلاب على الشيخ محمد بن زايد

وكشف الحميدان، أن سبب الانقلاب من قبل سلطان بن زايد على الشيخ محمد بن زايد، هو طرد الأول من منصبي قائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية ونائب رئيس مجلس الوزراء بتآمر الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.

 الأمريكيون يمنعون ونزاعات داخلية قوية

وبرغم هذا لفت إلى أن هناك محاولات من قبل الولايات المتحدة الأمريكية، لمنع حدوث هذا الانقلاب ضد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، مبينا أن الشيخ هزاع بن زاید الابن الخامس للشيخ زايد بن سلطان آل نهيان احتج على سياسات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان لإدارة الحكم في الإمارات العربية المتحدة.

 محمد بن راشد يعاتب محمد بن زايد 

وكشف رئيس الاستخبارات السعودي، عن حدوث  خلافات أيضا بين الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات وحاكم إمارة دبي، وبين الشيخ محمد بن زايد، مستدلا بالخلافات التي حدثت بينهم في لقاء جمع بينهما مع القادة وكبار الضباط العسكريين في قصر "زعبيل"، حيث انتقد فيه محمد بن راشد، علاقة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان بالسعودية، قائلا أن سبب ذلك هو حرب اليمن، التي يتحمس إليها محمد بن زايد، معتقدا أن إجراءات بن زايد قد أدّت إلى إذلال نفسه ودولة الإمارات العربية المتحدة أمام السعودية، وفق تعبيره.

 انتقاد جمعي لمحمد بن زايد

وليس هذا فحسب بل ذكر أن عددا من المسؤولين الإماراتيين رفيع المستوى ينتقدون سياسات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان لإدارة الحكم، ومنهم الفريق الشيخ سيف بن زايد بن سلطان آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية الإماراتي.

 أطراف الانقلاب

وقال الحميدان، أنه نتيجة لتلك المقدمات الكثيرة، فمن المتوقع أن تشهد الإمارات العربية المتحدة انقلابا وشيكا ضد الشيخ محمد بن زاید آل نهيان برعاية، كلا من سلطان بن زايد بن سلطان آل نهيان، والشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، والشيخ هزاع بن زاید، والفريق الشيخ سيف بن زايد بن سلطان آل نهيان.

 ليس لأول مرة

وليس لأول مرة أن يتحدث مسئولين عن وجود خلاقات قوية بين قادة الإمارات، ففي عام 2014، كشفت مصادر إماراتية رسمية  أن هناك أزمات قوية تأتي بين أبناء الإمارات، مشيرة إلى أن سبب الخلافات هو اختلاف الرؤى فيما بينهم حول قضايا المنطقة، وأشارت حينها إلى أنه كانت هناك أزمة مع مصر، وكذلك السعودية وحرب اليمن، أدت إلى اندلاع الخلافات، ترشح لدرجة العميقة جدا وأنه ربما تتطور إلى مستويات غير مسبوقة خلال الفترة المقبلة.

 محمد بن راشد: أخشى أن نندم على مواقفنا

ونقلت المصادر ائنذاك، أن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، كان يخاطب بن زايد، بتجهم و بلهجة غاضبة فاجأت الجميع، حيث حمّل بن زايد مسؤولية تراجع الوضع الاقتصادي لإمارة دبي خلال فترات معينة"، فضلا عن انتقاده سياسته، التي علّق عليها قائلا له "أخشى أن نندم على مواقفنا وسياساتنا الخارجية تجاه الأزمات في مصر وتونس وفي كل بلد عربي نتحرك فيه"، مضيفا " سياساتنا خرقاء بلهاء في مصر وفي تونس في ليبيا".

2012 خلاف قوي حول الاعتقال 

وفي عام 2012، كان هناك خلاف كبير ظهر إلي العلن أيضا،  بين حاكم دبي وولي عهد أبو ظبي، حول ملف المعتقلين السياسيين في الإمارات، والتي قالت عنها مصادر ائنذاك، أنها تسببت في الكثير من الحرج لدولة الإمارات على الصعيد الدولي وذلك بصدور تقارير حقوقية كثيرة تتحدث عن انتهاكات حقوق المعتقلين واعتقالهم بدون أدلة أو عدم تقديمهم للمحاكمة، في إمارة أبو ظبي، وهو ما دفع بن راشد، إلى انتقاد بن زايد، وأعرب عن تخوفه الشديد من إبراز سمعة سيئة للإمارات على المستوى الدولي، وشدد  بإغلاق هذا الملف نهائيا، من خلال إصدار عفو رئاسي والإفراج عن كافة المعتقلين.

المصدر: وكالات

 

 

 

عن عرب بيزنس

طريقك الى عالم المال والاعمال

مجلة اقتصادية ورقية يتبعها بوابة الكترونية على الانترنت

تواصل معنا عبر الفيس بوك

Top