الاستثمار في الطاقة ينعش اقتصاد مصر في 2017

26 فبراير 2017
الكاتب :  القاهرة- محمد عادل
272 الزيارات

 أكد الدكتور سلطان الجابر، وزير الدولة الإماراتي، الرئيس التنفيذي لشركة «أدنوك»، أن مصر أثبتت أنها شريك موثوق به في قطاع الطاقة من خلال اعتمادها على سياسات مالية واقتصادية، وتطبيق أطر تشريعية ملائمة ساهمت في تشجيع الشركات البترولية العالمية الكبرى على الاستثمار في قطاع البترول والغاز في مصر.

وأضاف «الجابر»، في كلمته خلال فعاليات مؤتمر «إيجبس 2017» ، أن السياسات الحكيمة لمصر بدأت تؤتي ثمارها بتحقيق اكتشافات كبرى للغاز الطبيعي في مختلف مناطق مصر البترولية، خاصة في البحر المتوسط، وستسهم في أن تكون مصر قادرة على تحقيق الاكتفاء الذاتي.

وأوضح أن اجتماع هذه الموارد المكتشفة من البترول والغاز مع السياسات البترولية عامل أساسي يعزز الثقة في الاقتصاد المصري، وتحقيق التنمية المستدامة والمستحقة لمصر، مشيرا إلى أن من النتائج الإيجابية التي تحققت أيضا نمو البورصة المصرية، وزيادة حجم الاكتتاب في السندات الدولية التي طرحتها مصر.

في سياق متصل، أكد جون كاسن، السفير البريطاني في القاهرة، إن الاستثمار في الطاقة "هو الذي سينعش اقتصاد مصر في 2017". 

وقال بيان من السفارة البريطانية، إن الوفود البريطانية التي شاركت في معرض (إيجيبس 2017) لصناعة الغاز والنفط، دليل على حرص المملكة المتحدة على مساعدة مصر في تنمية هذا القطاع. ووصف البيان مصر بأنها "أصبحت قوة عظمى في صناعة الطاقة".

وقال البيان إن ما يزيد عن 40 شركة بريطانية شاركت في المعرض الذي افتتحه الرئيس عبدالفتاح السيسي أمس الثلاثاء.

وأضاف أن  2017 "عام حرج لاقتصاد مصر"، وأن "الاستثمار إلى حد كبير، سيكون أهم عامل بوصفه مصدرا للتدفقات الدولارية المستدامة وللوظائف والتنافسية العالمية".

 وبريطانيا هي أكبر مستثمر في مصر، لكنها حريصة على استكشاف فرص التطور السريعة في قطاع الطاقة في مصر وشمال أفريقيا، بحسب البيان.

وأشار البيان إلى أن شركة بريتش بتروليم (BP) لديها استثمارات في قطاع الطاقة بمصر تصل إلى 30 مليار دولار، وأنها تسعى لإضافة استثمارات أخرى بقيمة 13 مليار دولار خلال الخمس سنوات المقبلة.

وقال كاسن إن "كل من يزور هذا المعرض يمكنه أن يلمس بنفسه أن المستثمرين البريطانيين يتقدمون بالعمل السريع الحثيث الدؤوب وبأكبر الاستثمارات وأفضل التقنية العالمية لتحقيق الفائدة في اثنين من المجالات الضخمة الجديدة لمصر في منطقة البحر الأبيض المتوسط".

وأضاف "من سوى بريطانيا في هذا المعرض له جناحان وطنيان وأكثر من 40 شركة؟ من سوى بريطانيا له اثنان من أكبر أربع شركاته الوطنية هنا؟ من غيرنا يستثمر بأكثر من 13 مليار دولار في السنوات الخمس المقبلة، هذا المبلغ أكبر من برنامج صندوق النقد الدولي بأكمله؟ إنها بريطانيا فقط - شريك الاستثمار رقم واحد لمصر".

عن عرب بيزنس

طريقك الى عالم المال والاعمال

مجلة اقتصادية ورقية يتبعها بوابة الكترونية على الانترنت

تواصل معنا عبر الفيس بوك

Top