عرب بيزنس: بنوك الخليج تتجه لخفض رسوم «فيزا» و«ماستر»

19 مارس 2017
الكاتب :  عرب بيزنس- وكالات
263 الزيارات

 كشفت مصادر خليجية مطلعة، أن هناك تفكيراً جدياً من قبل جميع بنوك ام الدنيا المركزية الخليجية بإعادة النظر في تسعير الرسوم والعمولات التي تحصل عليها «فيزا» و«ماستر كارد» بما يعادل السحوبات التي تتم عبر بطاقات الشركتين في دول الخليج، سواء المطبّقة على العمليات النقدية أو المنفذة عبر المشتريات.

ونوهت المصادر بأن الفكرة الرئيسية محل النقاش في هذا الخصوص، قائمة على أساس تخفيض كلفة سحوبات العميل خليجياً، وعدم إبقائها على معدلاتها الحالية التي تصل إلى 4 و5 في المئة.

وفي حين أشارت المصادر إلى أن حجم السحوبات في الخليج عبر بطاقات الشركتين أعلى بكثير من تلك المنفذة في كل من دول الاتحاد الأوروبي وأميركا، أوضحت أنه «رغم هذه الحقيقة إلا أن الرسم المقرر على السحوبات الأوروبية أقل بكثير من المطبق في دول الخليج، ما يخالف الاعتبارات الاقتصادية التي تربط دائما خفض معدل الرسم بكثرة حجم العمليات».

وتحصل «فيزا» و«ماستر كارد» على رسوم بما يعادل السحوبات التي تتم عبر شبكاتهما، إضافة إلى رسم تحویل عملة العميل الأساسية إلى "الدولار"، ومن ثم إلى عملة الدولة (مكان السحب)، وهذا يزيد الكلفة على العميل أكثر، علماً بأن رسوم السحوبات النقدية التي يحصل عليها أعلى من معدل الرسم المطبق على سحوبات المشتريات.

وقالت المصادر "إن التفكير الخليجي نحو إعادة دراسة الرسوم المقررة على سحوبات بطاقات (فيزا) و(ماستر) مبني على عدم رضا الجهات المعنية بالمعدلات المفروضة خليجياً، على أساس أنها لا تستقيم مع المعدلات التي تقررها الشركتان على السحوبات التي تنفذ في دول الاتحاد الأوربي ولا الولايات المتحدة الأميركية»، موضحة أنه «إذا كان أحد لا ينكر أن الشركتين نجحتا في تقديم خدمات البنية التحتية التكنولوجية الخاصة بالسحوبات الائتمانية المختلفة في المنطقة، إلا أن القناعة تميل أكثر إلى أن العميل يدفع كلفة على سحوباته عبر الشركتين أكثر مما ينبغي".

ولم تحدد المصادر قيمة محددة لنسبة التخفيض المستهدفة من دول الخليج على رسوم سحوبات«فيزا»و«ماستر» لديها، لاسيما وأن النقاشات الرسمية المفتوحة في هذا الخصوص لا تزال مبدئية، وتحتاج إلى مزيد من التفاصيل، التي تسهم في بناء تصورات محددة حول نسب الرسم العادلة والتي يتعين تطبيقه على هذه العمليات، لكنها عادت وأكدت أن التوجهات الخليجية في هذا الخصوص باتت أكثر جدية من قبل.

 

عن عرب بيزنس

طريقك الى عالم المال والاعمال

مجلة اقتصادية ورقية يتبعها بوابة الكترونية على الانترنت

تواصل معنا عبر الفيس بوك

Top