مخاوف تفاقم الصراع الأمريكي الروسي يربك أسواق النفط

08 أبريل 2017
الكاتب :  عرب بيزنس- وكالات
254 الزيارات

صعدت أسعار النفط في العقود الآجلة أكثر من 2 في المائة إلى أعلى مستوى لها في شهر  بعدما أطلقت الولايات المتحدة العشرات من صواريخ كروز على قاعدة جوية في سورية لكن الأسهم قلصت مكاسبها لاحقا في ظل عدم وجود أي أثر فوري على الإمدادات على ما يبدو.
وبحسب "رويترز"، فإنه بعد تداولات ضعيفة قبل الهجوم قفز خام القياس العالمي مزيج برنت في العقود الآجلة إلى 56.08 دولار للبرميل فيما وصفه التجار بأنه رد فعل سريع قبل أن يقلص مكاسبه إلى 55.62 دولار للبرميل، ليظل مرتفعا 1.3 في المائة عن مستوى الإغلاق السابق.
وصعد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي في العقود الآجلة أكثر من 2 في المائة أيضا إلى 52.94 دولار للبرميل قبل أن يقلص مكاسبه ليسجل 52.46 دولار للبرميل بزيادة 1.45 في المائة عن التسوية السابقة، وبلغ الخامان أعلى مستوياتهما منذ أوائل آذار (مارس).
ورغم أن إنتاج سورية من النفط محدود إلا أن موقعها في منطقة الشرق الأوسط والتحالفات مع منتجين كبار للخام أثار مخاوف بشأن اتساع دائرة الصراع بما قد يعطل شحنات الخام.
وأثرت الضربات أيضا على الأسواق العالمية حيث قفزت أدوات الاستثمار الآمنة مثل الذهب بينما هبطت أسواق الأسهم والدولار الأمريكي.
وقال جيفري هالي المحلل لدى مجموعة "أواندا" المالية إن:"الصواريخ الأمريكية أدت الى ارتفاع وصل إلى نحو 2 في المائة والنفط الخفيف والبرنت وصلا إلى السقف"، وأضاف "بين الاسئلة التي ستطرح، معرفة ما إذا كانت الضربات استثنائية أم أن دولا أخر.

عن عرب بيزنس

طريقك الى عالم المال والاعمال

مجلة اقتصادية ورقية يتبعها بوابة الكترونية على الانترنت

تواصل معنا عبر الفيس بوك

Top