تورط 800 شركة كبري فى الاستيلاء على أراضى الدولة المنهوبة

20 مايو 2017
الكاتب :  القاهرة- عرب بيزنس
343 الزيارات

ظل ملف أراضى الدولة المنهوبة.. مغلقًا لسنوات طويلة، إلى أن تولّى الرئيس عبدالفتاح السيسى، رئاسة البلاد، وكلف المهندس إبراهيم محلب، رئيس الوزراء السابق، بتولى هذا الملف، غير أن مافيا الاستيلاء على الأراضى كانت أقوى من قرارات محلب، ليعود الرئيس السيسى مرة أخرى، أثناء افتتاح بعض المشروعات فى الصعيد، ليطالب بحزم باسترداد أموال الدولة، بمساعدة أجهزة الدولة كافة، خاصة الجيش والشرطة.

مطالب السيسى هذه المرة لم تكن مجرد تصريحات بل كانت حازمة، مشيرًا إلى أنه قد يلجأ إلى تطبيق الطوارئ، على سارقى أراضى الدولة، ومحددًا مهلة للمحافظات تنتهى آخر الشهر الحالى، لتنفيذ المهمة، على أن يعقد مؤتمرا للإعلان عن نتائج تلك الحملة. تصريحات الرئيس السيسى دبت النشاط فى المحافظات والوزارات، وفى الإدارات المحلية، وتحولت مصر إلى خلية نحل، وثورة ضد الفساد لاسترداد الأراض من سارقى أقوات الشعب.

بيانات الوزراء التى خرجت خلال الأسبوع الماضى كشفت عن نهب مصر خلال السنوات الماضية، آلاف الأفدنة من الأراضى الزراعية، وملايين الأمتار من أراضى البناء تم الاستيلاء عليها من قبل سارقى أموال الدولة، تحت سمع وبصر المسئولين، دون تحرك واضح لاسترداد هذه الأراضى. فالتقارير تشير إلى تورط 800 شركة فى الاستيلاء على أكثر من 2.5 مليون فدان من الأراضى الصحراوية، فضلا عن الاستيلاء على أراضى 1.5 مليون فدان، وفى المحافظات اتسعت مساحات التعدى على الأراضى، خاصة فى المحافظات البعيدة عن القاهرة.

سرقة ملايين الأفدنة

 وفي هذا السياق، أكد تقرير رسمى لهيئة التعمير والتنمية الزراعية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضى تورط ٨٠٠ شركة فى الاستيلاء على مساحة من الأراضى الصحراوية أكثر من ٢.٥ مليون فدان.

وأضاف التقرير أن هناك ٤ شركات استحوذت على مساحة من الأراضى تصل إلى ٥٠٠ ألف فدان فى ٣ مناطق تشمل مطروح ووادى النطرون والوادى الجديد، التى تضم الشركة الفرنسية الكندية لاستصلاح الأراضى بإجمالى ١٣٠ ألف فدان، وشركة الأيادي لاستصلاح الأراضى بإجمالى مساحة ١٠٠ ألف فدان، وشركة الأرض الطيبة بإجمالى مساحة ١٠٠ ألف فدان، وشركة كوك لاستصلاح الأراضى بإجمالى مساحة تصل إلى ١٧٠ ألف فدان. أوضح التقرير أن شركة الفرات استحوذت على أراضٍ بإجمالى ٥٧ ألفًا و٥٠٠ فدان وشركة كول لاستصلاح الأراضى بإجمالى ٦١ ألف فدان.

وقال التقرير إن أعداد الشركات التى استحوذت على مساحات تقل عن ٢٥ ألف فدان وحتى ١٠ آلاف فدان، ٤٤ شركة بإجمالى مساحة تصل إلى ٣٦٠ ألف فدان، فى حين استحوذت ٥٩٢ شركة على مساحة تصل إلى مليون و٨٣٩ ألف فدان بمختلف المناطق الصحراوية.

وأشار التقرير إلى أن هناك أكثر من ٣٠٠ مليار جنيه، مقابل تثمين الأراضى لأغراض الاستصلاح الزراعى، أو مقابل توفيق أوضاع المساحات، لافتة إلى أن التعديات تقع فى ٣٠ منطقة بالظهير الصحراوى. 

وأضاف أن التعديات تم رصدها ميدانيا، ومن خلال صور الأقمار الصناعية منذ عام ٢٠١٥ من خلال أطلس لكل منطقة، تمت أرشفته والاحتفاظ به فى هيئة التعمير والتنمية الزراعية يتم تحديثه دوريًا، موضحة تورط العديد من الشخصيات العامة فى التعديات يساندهم البدو فى كل منطقة باستخدام السلاح وقدرت قيمة الأراضى التى تم تغيير نشاطها من زراعى إلى عمرانى بـ١٥٠ مليار جنيه، تورط فيها ١٢٠ شركة وأفراد بمخالفة بنود العقود المبرمة مع هيئة التعمير والتنمية الزراعية وتخصيص الأرض للزراعة فقط.

56 مليار جنيه

أوضح التقرير أن إجمالى مستحقات الدولة نظير تغيير النشاط من زراعى لمنتجعات فى غرب وشرق طريق القاهرة الإسكندرية الصحراوى وطريق القاهرة الإسماعيلية الصحراوى، تبلغ ٥٦ مليار جنيه على مساحة من الأرض تبلغ ١١٢ مليون متر مربع. 

وأضاف أن قيمة مستحقات الدولة على طريق القاهرة الإسكندرية الصحراوى تبلغ ٣٥ مليار جنيه بإجمالى ٧٩ شركة مخالفة، على رأسها منتجع السليمانية الذى تم تخصيصه لشركة السليمانية، على قطعتين، الأولى على مساحة ٢٠٢٥ فدانًا والثانية على مساحة ٧٥٠ فدانًا، وأن العقد ينص على البناء على مساحة ٧٩ فدانًا من المساحة الإجمالية البالغة ‏٢٧٧٥ فدانا، بينما قام المنتفع بالبناء على كامل المساحة طبقا للحصر الفعلى، فيما قدر التقرير جملة مستحقات الدولة على صاحب المنتجع بـ٢ مليار جنيه.

وأشار التقرير إلى أن من بين قائمة الشركات التى تورطت فى تغيير النشاط من زراعى لعقارى بطريق القاهرة الإسكندرية الصحراوى وترفض سداد مستحقات الدولة، هى شركات: الوصل، بيراميدز، سوزى لاند، ساندورينى، صن ست، الشركة الاتحادية للاستثمار العقارى، شركة إيست دريم فارمرز، الشركة المتحدة لتعمير وتنمية الصحراء (فيردى)، ميرفت عبدالرازق على، المجموعة الأولى الاستثمار والتطوير، وادى النخيل، أميمة عبدالفتاح إدريس، شركة مصر الخضراء - كاسكاد، إيمكو مصر، السليمانية، شركة الفتوح للتنمية الزراعية، شركة الصديق لاستصلاح الأراضى والثروة السمكية، وشركة العزيزية مشروع مشارف، وشركة الريف الأوروبى. 

 

عن عرب بيزنس

طريقك الى عالم المال والاعمال

مجلة اقتصادية ورقية يتبعها بوابة الكترونية على الانترنت

تواصل معنا عبر الفيس بوك

Top