عرب بيزنس: أهم النصائح لإدراة جيدة لرأس المال في أسواق التداول

27 مايو 2017
الكاتب :  عرب بيزنس- خاص
300 الزيارات

يعتبر الجزء الرئيسي والأهم للنجاح في أي تجارة هي إدارة رأس المال بشكل جيد، وتجارة الفوركس مثل أي تجارة تستلزم إدارة جيدة ومنظمة لرأس المال وإلا ستتعرض للخسائر الفادحة، وكثير من المتداولين عرّضوا أنفسهم للخسائر والمخاطرة بأموالهم حيث أنهم لم يهتموا بوضع خطة محكمة وناجحة لإدارة رأس المال، ولهذا فإننا في ذلك المقال سنقدم بعض النصائح الهامة التي تساعدك على إدارة رأس المال بنحو جيد ومربح:

1 .عدم المخاطرة بكل رأس المال الذي تمتلكه.

من أهم الخطوات التي يجب أن تضعها نصب عينك هو أن تبدأ تجارتك برأس مال صغير حتى تتمكن من الأداء الأفضل خاصة إذا كنت مبتدئًا، كما أن الحسابات الصغيرة ستكون الأفضل لأنها تجنبك الخسائر الكبيرة , حيث يمكنك استعمال الرافعة الماليةالتي تتناسب مع حجم رأس مالك.

2 .عدم فتح أكثر من صفقة في وقت واحد.

ننصح المتداولين عدم الإفراط في التداول، بمعنى أن لا تقوم بفتح أكثر من صفقة في وقت واحد لأن هذا سيزيد من خسائرك وسيقلل فرص ربحك، لهذا من الأفضل وضع حد للربح بنسبة لا تزيد عن 5% وتعتبر هذه الطريقة من الطرق الآمنة للتداول.

3 .استخدام نقاط وقف الخسارة.

إن طبيعة سوق الفوركس متقلبة بشكل كبير فمن المتوقع أن ترتفع عملة معيّنة فيوقت قليل وتنخفض في وقت أقل، ولكي تتجنب تقلبات الأسواق ننصح باستخدام أوامر وقف الخسارة حيث أنك تحدد ربحك وخسارتك مسبقًا، ومن خلال هذا يمكن للمتداول أن يحد من خسائره وكذلك من ربحه، وتعتبر استراتيجية استخدام أوامر وقف الخسارة جيدة لأنها تضمن عدم خسارتك بشكل كبير وربح قليل في وقت أسرع.

4 .لا تسيطر على كمية كبيرة من المال برأس مال صغير.

دائمًا ينجذب المستثمرين إلى تحقيق أرباح عالية برأس مال صغير، وبالرغم من أنه من الرائع جدًا أن تربح أموالًا كبيرة من رأس مال صغير إلا أن التعامل في هذا الأمر بشكل غير صحيح قد يورطك في متاعب كثيرة قد تؤدي بالنهاية لخسارة رأس المال، أما إذا تعاملت مع الأمر بنحو جيد فمن المحتمل أن تزداد مكاسبك ويتقلص حجم المخاطر التي من الممكن أن تتعرض لها.

5 .ابذل كل ما في وسعك وابتعد عن التوتر.

يجب على المتداول أن يدخل الأسواق وهو في حالة نفسية هادئة، لأن الحالة النفسية السيئة تنعكس بالسلب على أداء المتداول لذلك يجب أن تكون الظروف مهيئة ومناسبة لاتخاذ القرارات السليمة في صفقاتك التجارية، لهذا ينبغي الابتعاد عن التوتر والمشاكل التي تؤثر على حالتك النفسية.

6 .يجب أن تضع نسبة للخسارة ونسبة للربح.

من الضروري أن تضع نسبة للمخاطرة إلى جانب نسبة للربح، ولهذا ننصح عدم الدخول في صفقة نسبة المخاطرة للربح تكون أقل من 1:2 وهذا يعني أن نسبة الربح التي تريدها هي ضعف نسبة الخسارة.

وفي الختام إن ما تم ذكره مسبقًأ هي أهم النصائح التي يستخدمها المتداولون لإدارة جيدة لرأس المال، كما أن هناك العديد من الأمور التي يجب أيضًا أن تأخذها في اعتبارك وذلك من أجل ضمان الربح وتقليل الخسائر.

عن عرب بيزنس

طريقك الى عالم المال والاعمال

مجلة اقتصادية ورقية يتبعها بوابة الكترونية على الانترنت

تواصل معنا عبر الفيس بوك

Top