حقيقة فتح دور السينما في السعودية بعد السماح للمرأة بقيادة السيارة

01 أكتوبر 2017
الكاتب :  عرب بيزنس- وكالات
298 الزيارات

بعد أيام من صدور أمر ملكي من الديوان السعودي، ينص بأحقية المرأة السعودية في الحصول على رخصة لقيادة السيارات بشروط تحفظ الذوق العام للملكة، أمر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، وزير الداخلية الأمير عبدالعزيز بن نايف، بإعداد مشروع قانون لمكافحة التحرش، خلال ستين يومًا.

ما اعتبره السعوديون طفرة في مجال حقوق الإنسان وانتصارًا لحقوق المرأة، ونقلت وكالة الأنباء السعودية "واس" ما جاء في الأمر الملكي: " نظرًا لما يشكله التحرش من خطورة وآثار سلبية على الفرد والأسرة والمجتمع وتنافيه مع قيم ديننا الإسلامي الحنيف وعاداتنا وتقاليدنا السائدة ولأهمية سن نظام يجرم ذلك ويحدد العقوبات اللازمة التي تمنع بشكل قاطع مثل هذه الأفعال وتردع كل من تسول له نفسه الإقدام على مثل ذلك".

اعتبر السعوديون شهر سبتمبر المزمع انتهاءه، بمثابة "شهر السعادة"، وذلك أن الشهر شاهدًا على تلك القرارات.

احتفالات السعوديون بالقرارات الملكية مستمرة على مواقع التواصل الاجتماعي، حتى وانتشرت بصورة كبيرة عدد من الهاشتاجات، تصدرت قوائم الأعلى تداولًا، منها: "السماح للمرأة بقيادة السيارة".

الغريب أن من بين الهاشتاجات "افتتاح دور سينما بالرياض"، و"سينما السعودية"، في حين أنه لم تصدر أي قرارات ملكية بعد بفتح دور السينما، غير أن السعوديين يمنون أنفسهم في الشهر الذي اعتبروه "كريمًا".

افتتاح دور السينما تصدر قائمة الأعلى تداولًا في "تويتر"، تصدر كما لو أنه كان مزامنًا لقرار ملكي يبيح ذلك.

وكتب المغرّد السعودي مشعل الديحاني، معلقاً على الوسم: “الإنسان الطبيعي بدأ يعود للحياة، مع عودة المسرح والفنون وكل ما يغذّي العقل معرفياً، ويُحارب من قبل الشيطان!”.

الحديث عن افتتاح دور سينما في الرياض، يكتسب أهميته كونه يتزامن مع إقدام المملكة على إحداث تغييرات جذرية وغير مسبوقة، تضمنت السماح للنساء بقيادة السيارات،إضافة لعودة الحفلات الغنائية والفنية التي يحضرها الرجال والنساء، وتغييرات أخرى، الكثير منها هو من المحظورات الشهيرة في المملكة حتى الأمس القريب.

مواقع عربية، قالت إن الشائعات عن افتتاح دور السينما في الرياض، ليست عفوية بل هي تمهيد تقف خلفه جهات رسمية تستعد بالفعل لإصدار تشريع للسينما سيتضمن كثيرًا من الشروط.

أحاديث عدة تحدثت على مدار العامين الماضيين عن افتتاح السينمات في السعودية، منها تصريحات رئيس هيئة الترفيه الحكومية، أحمد الخطيب، في أبريل الماضي، إن "دور السينما هي نقطة خلاف رئيسية ليست على جدول أعمال الهيئة على المدى القصير، لكن سيصبح لها وجود في السعودية في النهاية.

وفي 2015، تداول مستخدمو "تويتر" بالسعودية هاشتاد "أخيرا السينما  في السعودية" تعبيرًا عن سعادتهم بنبأ إنشاء دور للسينما في المملكة العربية السعودية.

وذلك تفاعلًا مع تغريدة رئيس لجنة السينما بجمعية المنتجين والموزعين السعوديين فهد التميمي، قال فيها إن هناك لقاءات واتفاقات تتم مع رجال أعمال من أجل الحصول على تصاريح بناء دور سينما في المملكة السعودية.

عن عرب بيزنس

طريقك الى عالم المال والاعمال

مجلة اقتصادية ورقية يتبعها بوابة الكترونية على الانترنت

تواصل معنا عبر الفيس بوك

Top