مفاجآت كبيرة.. ننشر قائمة الدول التي صوتت لقطر في انتخابات اليونسكو

17 أكتوبر 2017
الكاتب :  عرب بيزنس- وكالات
295 الزيارات

كشف صحيفة "عكاظ" السعودية عن الدول التي صوتت لمرشح دولة قطر، حمد الكواري، في انتخابات اليونسكو، والتي فازت فيها الفرنسية، أودري أزولاي، يوم الجمعة الماضي، بمنصب مدير عام المنظمة. 

وقالت الصحيفة السعودية نقلًا عن مصادر مطلعة إن معظم الدول التي صوتت لقطر كانت من أمريكا الجنوبية وآسيا وبعض الدول العربية، وفي مقدمها إيران والسودان وعمان ولبنان وألبانيا وماليزيا والسلفادور وإيطاليا وايستونيا والهند وهايتي وكينيا وجزر الموريس وموزمبيق وباكستان وأوغندا والسنغال وتشاد وسيرلانكا وتوجو وجمهورية كوريا وبنجلاديش والكاميرون ونيبال والسلفادور. 

وأضافت "عكاظ" أنه "مع بدء الجولة الأولى للتصويت، يوم الاثنين الماضي، تصدر المرشح القطري بـ19 صوتا، وجاءت فرنسا بعده بـ13 صوتا أمام مصر، التي رشحها الاتحاد الإفريقي، وقد حصدت 11 صوتا ثم تلتها لبنان والصين وفيتنام وأذربيجان". 

وتابعت: "احتدم التنافس والصراع على كرسي اليونسكو، وبدأت لعبة الصكوك أو الشيكات من أجل شراء الأصوات تكتسح الكواليس، وارتفع السخاء القطري إزاء ممثلي الدول الأعضاء المسئولين عن

التصويت. ورغم أن نقطة الحسم كانت واضحة أنها ستكون لمرشحة فرنسا التي يعول عليها من أجل استعادة دور اليونسكو ودور الاشتراكيين في الساحة الأوروبية. لعدة أشهر، استخدم الجميع نفوذه لجمع الأصوات، لكن بعض المرشحين وضعوا يدهم في الجيب لاستمالة الأصوات".

وأوضحت "عكاظ" أن فرنسا حشدت جميع شبكاتها لدعم مرشحها، بينما حاولت قطر استمالة أعضاء المجلس التنفيذي الـ58 الذين وجهت إليهم دعوة من طرف الكواري إلى زيارة الدوحة بحجة الاطلاع على

المؤسسات الثقافية والتربوية، إلا أن أعضاء المجلس الـ58 رفضوا ذلك، ولم يتمكن مرشح قطر من الجلوس إلى ممثلي الدول أعضاء المجلس التنفيذي، بينما أوكلت بعض الدول، التي استجابت للدعوة وعددها

12 دولة، الجلوس مع الكواري وهم الجزائر، وبنجلاديش، الكاميرون، كينيا، ماليزيا، موريشيوس، نيبال، السلفادور، السنغال، توغو واليمن. في حين ذهب إلى الدوحة 10 مندوبين يمثلون عشر دول وتخلفت الجزائر والكاميرون باعتبارهما أعضاء في الاتحاد الأفريقي.

وقالت الصحيفة إن "الكواري اجتمع على حفلة غداء في مطعم بالقرب من مقر اليونسكو بـ12 مندوبا لدول، هي جنوب أفريقيا، بنجلاديش والكاميرون والجزائر، كينيا، ماليزيا وجزر موريس، النيبال، السلفادور، السنغال، توغو، واليمن".

هذه الدول كان ستصوت لصالح المرشح القطري، إلا الكاميرون والجزائر صوتا لصالح مشيره خطاب باعتبارها مرشحة الاتحاد الأفريقي. ومنح بقية الدول صوتهم للكواري، بينما منح الاتحاد الأفريقي صوته للمرشحة الفرنسية بعد مرورها للدور النهائي.

عن عرب بيزنس

طريقك الى عالم المال والاعمال

مجلة اقتصادية ورقية يتبعها بوابة الكترونية على الانترنت

تواصل معنا عبر الفيس بوك

Top