153مليار دولار صفقات استحواذ واندماج سوق الإمارات 2017

12 ديسمبر 2017
الكاتب :  دبي- عرب بيزنس
210 الزيارات

سارعت وتيرة الاندماج والاستحواذ في الإمارات خلال العام 2017 لتؤكد الشركات تنفيذ توجيهات الدولة بالمضي قدماً لتأسيس كيانات اقتصادية قوية قادرة على مواجهة التقلبات وزيادة الاستثمارات وتنويع الإيرادات.

وبحسب رصد أعده "مباشر"، قفز حجم أبرز عمليات الاستحواذ والاندماج بالدولة خلال العام إلى 560.6 مليار درهم ما يعادل (152.62  مليار دولار أمريكي) تخص 15 شركة مقارنة بـ110.2 مليار درهم بما يعادل 30 مليار دولار وهي القيمة التقديرية لتلك الصفقات العام 2016.

وقال اقتصاديون لـ"مباشر"، إن صفقات الاستحواذ التي تنمو من عام لعام بشكل كبير تُبرهن على إدارة الدولة الجيدة  للثروات المساهمة في دعم الاقتصاد والقطاع الخاص.

صفقة سيادية

وتصدر تلك العمليات خلال العام تنفيذ اندماج شركة "مبادلة للتنمية" (مبادلة)، مع شركة "الاستثمارات البترولية الدولية" (أيبيك) وذلك بعد إصدار الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، بصفته حاكماً لإمارة أبوظبي، قانوناً بتأسيس شركة مبادلة للاستثمار في نهاية يناير الماضي بقيمة 125 مليار دولار لتستحوذ على 84% من الاجمالي.

وقال وضاح الطه، عضو المجلس الاستشاري الوطني لمعهد الاستثمار والأوراق المالية البريطاني في الإمارات، إن تصاعد وتيرة الاستحواذ والاندماج بالإمارات يأتي لتلبية خطط التنمية الاقتصادية للدولة، وخلق كيانات قوية قادرة على مواجهة التقلبات.

ولفت إلى أن تلك الصفقات تساعد الشركات على توحيد الأهداف الاستثمارية، والحصول على تمويلات بفائدة أقل، وتدفعها لأداء أفضل عما كانت عليه قبل الدمج، وهذا ما نتوقعه بعد إتمام صفقة اندماج مبادلة مع وايبيك.

كيان مصرفي

وحل ثانياً بالقائمة الاندماج الذي تم تنفيذه في مايو الماضي لصالح بنك أبوظبي الوطني للاستحواذ على بنك الخليج الأول بقيمته 14.8 مليار دولار، وفقاً لتقديرات سابقة صادرة عن شركة "ميرجر ماركت للدراسات البحثية"، ليستحوذ على 10% من إجمالي صفقات الاندماج والاستحواذ بالدولة ويتم تأسيس كيان جديد باسم "بنك أبوظبي الأول"، وهو أكبر كيان مصرفي بالمنطقة من حيث الأصول.

وفي شهر ديسمبر الماضي، وافق مساهمو بنكي أبوظبي الوطني والخليج الأول على عملية الاندماج بين البنكين خلال اجتماع الجمعية العمومية، كما وافق مساهمو بنك أبوظبي الوطني على إصدار 1.254 ألف سهم جديد في بنك أبوظبي الوطني، مقابل كل سهم من أسهم بنك الخليج الأول.

وقال وضاح الطه إنه من المهم توجيه تلك العمليات في الفترة الحالية إلى القطاع المصرفي، وهو ما بدأ به أبوظبي الوطني واندماجه مع الخليج الأول لتوفير متطلبات السيولة ومواجهة تحديات القطاع وتخفيض النفقات والمصاريف.

وأضاف الطه أن القطاع المصرفي من القطاعات الهامة تنفيذ تلك الاندماجات به والتي ستساهم في زيادة القدرات التنافسية وتحسين الخدمات ورفع مستوى الكفاءة .

مزيدٌ من التحالفات

ووفقاً لتقارير سابقة صادرة عن مجموعة "إي أف جي هيرميس" وبنك "الإمارات دبي الوطني"، فإن البنوك بالإمارات بحاجة إلى مزيد من التحالفات؛ لأنها تخدم تركيبة سكانية صغيرة نسبياً تبلغ 9 ملايين نسمة، كما أن آفاق النمو محدودة.

وذكرت أرقام كابيتال في تقرير سابق، أن من قائمة المرشحين للاندماج بعد "الوطني" و"الأول" يتقدمهما الاتحاد الوطني وأبوظبي التجاري ودبي الإسلامي.

وفي نوفمبر من 2017، توالت أنباء لم يتم تأكيدها عن سعي بنك الشارقة والاستثمار للاندماج. وكان أقدم اندماج حدث بالقطاع الإماراتي حدث في عام 2007 بين بنكي الإمارات الدولي ودبي الوطني، والذي تمخض عنه تأسيس بنك ''الإمارات دبي الوطني'' برأسمال سوقي قارب حينها 41.3 مليار درهم.

ويعمل في الدولة 21 بنكاً وطنياً و26 مصرفاً أجنبياً، وتقدر حصة البنوك الأجنبية من السوق المحلية بنحو 15% من إجمالي النشاط في المصرفي في الدولة.

صفقة بـ 7 مليارات لدبي للطيران

ومن أبرز الصفقات الجديدة بالمنطقة بقطاع الطيران خلال العام وجاءت في المرتبة الثالثة، صفقة استحواذ  شركة دبي لصناعات الطيران على مجموعة شركات "أواس" بقيمة 7.5 مليار دولار أمريكي شكلت ما نسبته 5% من إجمالي عمليات صفقات الاندماج بالدولة.

أدبتيو تستحوذ على ثلث أسهم أمريكانا

وكان من أبرز تلك الصفقات خلال العام إتمام مجموعة اديبتو الإماراتية التي يقودها محمد العبار رجل الأعمال الإماراتي، الاستحواذ على حصة تبلغ 93.4% من أسهم الشركة الكويتية للأغذية (أمريكانا) بقيمة 3.5 مليار دولار لتقتنص 2.3% من الإجمالي خلال 2017.

استحواذات أخرى بأسواق المال

كما شهدت أسواق المال الإماراتية بعض صفقات الاستحواذ والاندماج، وكان أكبرها من حيث القيمة استحواذ شركة انجي للطاقة الفرنسية على حصة من شركة تبريد المدرجة بسوق دبي المالي بقيمة 762 مليون دولار.

وخلال العام قامت شركة إعمار مولز المدرجة بسوق دبي المالي بالاستحواذ على 51% من منصة التسوق "نمشي" بقيمة 151 مليون دولار.

وكان من تلك الصفقات داخل أسواق المال المحلية استحواذ شركة أمانات القابضة على 13.2% من رأسمال شركة المركز الطبي الدولي السعودية نظير 97 مليون دولار.

كما قامت شركة الواحة كابيتال، المدرجة ببورصة أبوظبي، خلال الربع الثالث من 2017 بالاستحواذ على حصة أقلية في "تشانل في إيه إس" للتكنولوجيا المالية بدبي بقيمة تقارب 55 مليون دولار أمريكي.

عن عرب بيزنس

طريقك الى عالم المال والاعمال

مجلة اقتصادية ورقية يتبعها بوابة الكترونية على الانترنت

تواصل معنا عبر الفيس بوك

Top