توقعات بتباطؤ سوق العقار في الإمارات

21 يناير 2018
الكاتب :  دبي- عرب بيزنس
292 الزيارات

توقعت وحدة أبحاث هيرمس تباطؤ السوق العقاري بدولة الإمارات خلال 2018، وضريبة القيمة المضافة ستكون المهيمنة على الأسواق في الفترة القادمة.

وأوضحت المذكرة البحثية أن سوق العقارات في دبي بشكل عام شهد عاماً جيداً في 2017، مع زيادة النشاط  في جميع الشرائح، والتي بدأت تظهر علاماتها في الربع الرابع من عام 2016 وأوائل عام 2017.

وتابعت المذكرة البحثية بأن قيمة المعاملات ارتفعت بنسبة 43% على أساس سنوي، وشهد السوق العقاري تحسناً في نشاط مبيعات وحدات عقارية، وذلك ورغم تباطؤ عمليات البيع خلال الربع الثاني والثالث من 2017، إلا أن معاملات المبيعات لاتزال قوية بالمقارنة مع مستويات 2015-2016.

وتتوقع هيرمس أن يتأثر السوق بشكل بسيط خلال الـ 12 شھراً المقبلة، مع زيادة المعروض من الوحدات بالسوق، والتي بدورها قد تزيد من الضغط على المشروعات الجديدة من قبل المطورين. 

كما رجحت شركة الأبحاث عدم حدوث تغييرات كبيرة في جنسيات المشترين في العامين المقبلين مع زيادة عدد المشترين الصينيين خلال 2018.

 أما بالنسبة لـ"أبوظبي" تعتقد شركة الأبحاث أن تظل ظروف السوق هادئة كما كانت في 2017 خلال العام المقبل، مع استمرار الضغوط الخاصة بالإنفاق الحكومي، والتي من شأنها زيادة الضغط على أسعار الإيجار بالأسواق السكنية والمكاتب.

وتعتقد شركة الأبحاث أن يشهد السوق العقاري إطلاق المزيد من المشاريع، خاصة في شريحة الدخل المتوسط، وبالأحرى من شركة الدار العقارية المطور العقاري الرائد بالإمارات وتوسيع حضورها أكثر في هذا القطاع.

وأشارت هيرمس إلى أن تنفيذ ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5% ابتداء من يناير 2018 بشكلها الجديد قد لايؤثر بشكل كبير على المستأجرين بشركتي الدار والإمارات ريت، وذلك لجودة محافظهما الإيجارية، كما أننا نعتقد أن مستوى المستأجرين لكلا الشركتين سيكون محدوداً أو منعدماً على الإشغال وصافي عائدات الإيجار.

 

عن عرب بيزنس

طريقك الى عالم المال والاعمال

مجلة اقتصادية ورقية يتبعها بوابة الكترونية على الانترنت

تواصل معنا عبر الفيس بوك

Top