توقعات بتحسن فائدة السندات الدولارية خلال الطرح الحكومى المقبل

06 فبراير 2018
الكاتب :  القاهرة- عرب بيزنس
204 الزيارات

توقع محللون تحسن أسعار الفائدة على الطرح الدولارى الحكومى المقبل، فى ظل تطور أداء الاقتصاد الوطنى، وتغير نظرة المؤسسات الدولية إليه، وتحسن التصنيف الائتمانى المصرى خلال الأسابيع الأخيرة، فضلا عن وجود مؤشرات تؤكد انخفاض أسعار الفائدة خلال الربع الأخير من العام الماضى، وهو السبب الرئيسى لاختيار توقيت الربع الأول من العام الحالى لإجراء الطرح.

فى المقابل رفض عضو فى لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب التوجه الحكومى نحو الطروحات الخارجية؛ بسبب حساسية معدلات الدين الخارجى خلال الفترة الأخيرة.

وترتب الحكومة لطرح شريحة من السندات الدولارية فى الأسواق الدولية، تتراوح قيمتها بين 3 و4 مليارا ت دولار، ونشرت جريدة «المال» التحالف الفائز بإدارة الطرح الدولارى، وضم 5 بنوك، وهى: إتش إس بى سى، ومورجان ستانلى، وسيتى بنك، وجى بى مورجان، وأبوظبى الوطنى.

وقال مصدر مسئول بوزارة المالية، إن الوزارة تتوقع انخفاض أسعار الفائدة فى الطرح المقبل إلى معدلات أقل من تلك التى طرحت بها الحكومة طرحيها السابقين خلال عام 2017.

كانت الحكومة قد اقترضت 7 مليارات دولار خلال العام المالى السابق، عبر إصدارين دوليين، أولهما تم فى يناير بقيمة 4 مليارات دولار، والثانى فى مايو بقيمة 3 مليارات دولار، بآجال 5 و10 و30 عاما.

وأشار المصدر إلى أن تحسن وضعية الاقتصاد الوطنى هى السبب الرئيسى فى توقع الوزارة لانخفاض أسعار الفائدة، لاسيما بعد إشادة عدد من المؤسسات الدولية، على رأسها مؤسسة «فيتش» بحالة الاقتصاد وتحسن التصنيف الائتمانى.

وكان وزير المالية عمرو الجارحى قد أكد أن الفائدة على السندات الحكومية فئة «الخمس سنوات» انخفضت من 6 نقاط وثمن إلى %4.8، وفئة «العشر سنوات» انخفضت من %7.5 إلى %5.8، كما انخفضت فائدة السندات فئة الـ30 سنة من %8.5 إلى %7.8، خلال الفترة من يناير الماضى حتى نوفمبر الماضى.

من جانبها، قالت ريهام الدسوقى كبير الباحثين ببنك استثمار أرقام كابيتال، أن أسعار الفائدة ستتحسن خلال الطرح الدولارى المقبل، ولكن تحديدها على وجه الدقة أو التوقع القريب منها يعتمد على عدة عوامل.

وأضافت «ريهام» أن العوامل التى تحدد أسعار الفائدة يتقدمها شهية المخاطرة، وهل من الممكن أن تحدث أى تقلبات مالية فى الأسواق وقت الطرح، كما أن تزامن الطرح مع أى إجراء جديد من الإجراءات الإصلاحية قد يؤدى إلى مزيد من التحسن.

وأكدت أن تحديد سعر الفائدة يعتمد فى المقام الأول على إرشادات تحالف البنوك الفائز بإدارة الطرح؛ لأن اختياره للتوقيت يعتمد على دراسته المستوفاة للأسواق.

عن عرب بيزنس

طريقك الى عالم المال والاعمال

مجلة اقتصادية ورقية يتبعها بوابة الكترونية على الانترنت

تواصل معنا عبر الفيس بوك

Top