مصر تعوم على بحر غاز طبيعي.. والأحمر واعد بالاكتشافات

02 يناير 2019
الكاتب :  القاهرة- عرب بيزنس
64 الزيارات

قال الدكتور محمد سعد الدين، رئيس لجنة الطاقة باتحاد الصناعات، إن البحر الأحمر واعد باكتشافات البترول والغاز الطبيعي، وسيكون على غرار البحر المتوسط، متابعًا: «مصر تعوم على بحر من الغاز، وعام 2019 ستكون مصر على القمة».

وأضاف في لقاء مع برنامج «هنا العاصمة»، المذاع عبر فضائية «CBC»، مساء الثلاثاء، أن عام 2018 تضمن العديد من إنجازات قطاع البترول والغاز الطبيعي، بعدما حققت مصر كفايتها من إنتاج الغاز محليًا، وبدأت في التصدير لدولة الأردن بعدما وصل الإنتاج إلى 6.7 مليارات قدم مكعب يوميًا.

وأوضح أن حقل «نور»، الذي لم يعلن عنه بعد سيكون أكبر من حقل «ظهر»، الذي اكتشف في عام 2015 الماضي باحتياطات 30 تريليون قدم مكعب، مؤكدًا أن الاحتياطات المصرية الإجمالية ستكون ضخمة.

وذكر أن الاكتفاء الذاتي من الغاز، يوفر احتياجات الصناعة المحلية ويمكن مصر من الاستفادة بالقيمة المضافة، موضحًا أن سعر الغاز المستخرج يكون 5 دولارات وباستيراده من الخارج يكون سعره عند وصوله للمصانع 12 دولارًا، ما يعني أن الإنتاج المحلي يوفر 7 دولارات في المادة الخام للمصانع، ويوفر هذه المبالغ للاقتصاد القومي.

وأكد أن إمكانيات مصر من مصانع الإسالة وأنابيب نقل الغاز الطبيعي، تؤهلها لتصبح مركزًا إقليميًا لتداول الغاز الطبيعي، مضيفًا أنه في حالة تفكير الدول المجاورة في إنشاء مصانع إسالة فإن ذلك سيكلفها نحو 10 مليارات دولار للمصنع الواحد ويستغرق مدة 5 سنوات لإنشائه، فضلًا عن تكلفة خطوط الأنابيب الباهظة واستغراقها مدة 8 سنوات، بينما مصر لديها هذه الإمكانيات ويمكنهم استخدامها ودفع رسوم مقابل ذلك.

عن عرب بيزنس

طريقك الى عالم المال والاعمال

مجلة اقتصادية ورقية يتبعها بوابة الكترونية على الانترنت

تواصل معنا عبر الفيس بوك

Top