الكويت الوطني: النفط ينتعش بفضل اجتماع الدوحة

09 أبريل 2016
الكاتب :  وكالات
463 الزيارات

قال تقرير لبنك الكويت الوطني، اليوم السبت، ان أسعار النفط استمرت بالانتعاش خلال شهر مارس تماشياً مع موافقة المزيد من الدول من أعضاء منظمة أوبك على قرار السعودية وقطر وفنزويلا تجميد الانتاج عند مستوى شهر يناير إضافة إلى روسيا من خارج المنظمة.

وأنهى مزيج برنت شهر مارس مسجلاً الزيادة الثانية له على التوالي بواقع 10٪ ليستقر عند 39.6 دولاراً للبرميل، وارتفع مزيج غرب تكساس 13.6٪ الى 38.3 دولاراً للبرميل.

وتستضيف الدوحة في 17 أبريل الجاري اجتماعا بين كبار منتجي النفط من داخل وخارج اوبك، وذلك لمناقشة تثبيت مستويات الانتاج في ظل تراجعات الاسعار.

وكانت اسعار النفط انخفضت بنحو 70% منذ منتصف 2014 الى مادون مستويات الـ 30 دولار، الا انها عادت في الارتفاع قرابة الـ 50% عقب عن الدعوة لاجتماع الدوحة.

واشار التقرير الى تراجع انتاج منظمة أوبك  بواقع 176 ألف برميل يومياً ليصل إلى 32.3 مليون برميل يومياً وذلك وفق بيانات من مصادر ثانوية تابعة لمنظمة أوبك.

وتوقع التقرير أن ينتعش انتاج الكويت على خلفية اعتزامها والسعودية إعادة الانتاج من حقل الخفجي الواقع في المنطقة المشتركة بين الدولتين والتي تبلغ سعة انتاجيته 30 ألف برميل يومياً.

وكان حقل الخفجي قد أغلق في أكتوبر 2014 لأسباب بيئية،وفقا لبيانات صحفية، وتتولى شركة عمليات الخفجي المشتركة، تشغيل الحقل، وهي مشروع مشترك بين أرامكو لأعمال الخليج التابعة لشركة أرامكو السعودية الحكومية وبين الكويتية لنفط الخليج.

عن عرب بيزنس

طريقك الى عالم المال والاعمال

مجلة اقتصادية ورقية يتبعها بوابة الكترونية على الانترنت

تواصل معنا عبر الفيس بوك

Top