سوق دبي العقاري يتراجع بفعل الظروف الاقتصادية الراهنة

19 أبريل 2016
الكاتب :  دبي- عرب بيزنس
807 الزيارات

قال تقرير صادر عن مجموعة جيه أل أل، للاستثمارات والاستشارات العقارية، إن سوق دبي العقاري واصل التأثر بالظروف الاقتصادية الراهنة.

وقال التقرير إن أسعار بيع الشقق والفلل انخفضت بنسبة 10% و11% على التوالي.

وعزا تقرير جي أل أل هذا الانخفاض إلى عدد من العوامل، من ضمنها، قوة الدولار الأمريكي مقابل أسعار صرف العملات الدولية ، تردي أحوال أسواق المنطقة بسبب تراجع أسعار النفط (انخفض متوسط سعر برميل نفط برينت بنسبة 23% اعتباراً من 13 أبريل 2016).

وأضاف التقرير أن الآفاق بعيدة المدى للسوق لا تزال إيجابية بسبب عوامل النمو المستقبلية.

وقال كريج بلومب، رئيس دائرة الأبحاث في شركة جيه أل أل بمنطقة الشرق الأوسط و شمال إفريقيا، إن "الدولار القوي يؤثر في أسعار صرف العملات المرتبطة به، ما يجعل أسعار عقارات دبي أغلى بالنسبة للمشترين الذين ينتمون إلى الدول التي لا ترتبط أسعار صرف عملاتها بالدولار".

وتابع: "يؤدي استمرار انخفاض أسعار النفط إلى تحجيم السيولة النقدية في دول المنطقة مما يؤثر أيضاً على سوق دبي العقاري".

وأوضح بلومب: "نحن نشهد تراجعاً مستمراً في متوسط أسعار بيع وتأجير العقارات في الشريحة السكنية من سوق دبي العقاري، بالتزامن مع تراجع سلبي مماثل في شريحة الضيافة التي انخفض فيها معدل أجور الإقامة في الغرف خلال الربع الأول من العام الحالي رغم استمرار محافظتها على معدلات إشغال قوية".

وأكد التقرير أن إيجارات منشآت تجارة التجزئة حافظت على استقرارها إلى حد كبير خلال الربع الأول من هذا العام رغم احتمال تعرُّض إيجارات بعض المراكز التجارية إلى ضغوط تنازلية في وقت لاحق من العام؛ بسبب "استمرار دخول منشآت جديدة إلى السوق".

واستطرد التقرير: "رغم أن آفاق سوق دبي العقاري لا تزال أقل تشجيعاً على المديين القصير والمتوسط، إلا أننا لا نزال متمسكين بنظرة إيجابية لآفاقه بعيدة المدى بسبب عوامل النمو المستقبلية، وتتضمن العوامل الأخرى التي تقف وراء تنشيط الطلب معرض إكسبو 2020 وغيره من مشاريع البنى التحتية العملاقة".

وحافظت معدلات الإيجارات خلال الشهور الثلاثة الأولى من عام 2016 على استقرارها وبلغت نسبة الإشغال 92% مما أدى لاستمرار الزخم القوي في شريحة تجارة التجزئة.

 

عن عرب بيزنس

طريقك الى عالم المال والاعمال

مجلة اقتصادية ورقية يتبعها بوابة الكترونية على الانترنت

تواصل معنا عبر الفيس بوك

Top