أكبر منتج للنفط في إفريقيا يتمنى تثبيت مستوى الإنتاج في اجتماع أوبك القادم

21 أبريل 2016
الكاتب :  وكالات
480 الزيارات

قال وزير النفط النيجيري إيمانويل إيبي كاتشيكو إن نيجيريا ستعقد محادثات مع السعودية وإيران وغيرهما من الدول المنتجة للنفط بحلول مايو أيار وتأمل التوصل إلى اتفاق لتثبيت مستوى الإنتاج في الاجتماع المقبل لمنظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) في يونيو.

وتعد نيجيريا أكبر منتج للنفط في إفريقيا، وتتصدر المحاولات الرامية للاتفاق على تثبيت الإنتاج؛ حيث تعاني بسبب انخفاض إيرادات النفط؛ إذ وصل سعر خام القياس العالمي مزيج برنت في العقود الآجلة إلى 45 دولارًا للبرميل، متراجعا عن الارتفاع الذي بلغه في منتصف عام 2014 عند 115 دولارًا للبرميل. 

وفشلت محاولة التوصل إلى اتفاق تثبيت إنتاج النفط بين منتجي النفط في أوبك وخارجها يوم الأحد الماضي بعد مطالبة السعودية بانضمام إيران إلى الاتفاق، برغم مطالبات للرياض بإنقاذ الاتفاق والمساعدة في دعم أسعار النفط الخام.

وقال الوزير: "سأقوم بالكثير من الدبلوماسية المكوكية مع رئيس أوبك لمناقشة كيف يمكن إشراك السعوديين والإيرانيين بدرجة أكبر"، وأضاف: "سنجري الكثير من المشاورات قبل اجتماع يونيو في فيينا".

فيما تمنى أن تواتى فرصة للاتفاق على تثبيت مستوى الإنتاج في اجتماع يونيو لأوبك، وقال إنه يأمل أن تدعم روسيا (ليست عضوا في أوبك) هذا الاتفاق بعد إعلان موسكو يوم الأربعاء أنها تستعد لرفع الإنتاج إلى مستويات تاريخية عقب تهديد السعودية بإغراق الأسواق بالمزيد من النفط الخام.

عن عرب بيزنس

طريقك الى عالم المال والاعمال

مجلة اقتصادية ورقية يتبعها بوابة الكترونية على الانترنت

تواصل معنا عبر الفيس بوك

Top