رئيسة اتحاد المستثمرات العرب: مصر قادرة على جذب استثمارات ضخمة

24 أبريل 2016
الكاتب :  القاهرة – عرب بيزنس
490 الزيارات
رئيسة اتحاد المستثمرات العرب

أكدت الدكتورة هدي جلال يسي رئيسة اتحاد المستثمرات العرب ونقيبة المستثمرين الصناعيين بمحافظة السويس وخط القناة اهمية سن القوانين الاقتصادية والمناسبة لتهيئة المناخ الجاذب للاستثمار والعمل علي تيسير الاجراءات للمستثمر لسرعة البدء في مشروعه الجديد وتذليل أي عقبات تواجهه‏.‏

وقالت إن مصر لديها من الامكانات التي تجعلها تستعيد معدلات الاستثمارات التي كانت عليها منذ عدة سنوات مشيرة الي الدور الفعال للغاية للرئيس عبد الفتاح السيسي منذ توليه المسئولية في هذا الشأن واعادة الاستقرار الي مصر والذي يعد احد اهم عوامل جذب الاستثمارات سواء المحلية او الاجنبية لأنه لا استثمار دون استقرار علي حد قولها.

ولفتت الي نجاح الرحلات المكوكية التي قام بها الرئيس السيسي إلي مختلف الدول العربية والاجنبية في تغيير صورة مصر خاصة علي المستوي العالمي, حيث يتم شرح التطور الذي تشهده بلادنا والعمل علي توثيق العلاقات السياسية مما تنعكس ايجابيا علي جذب الاستثمارات.
وعن دعم الحكومة لاتحاد المستثمرات العرب قالت يسي : نحظي بدعم كبيرا من الحكومة المصرية من خلال وجود مسئولي الحكومة ورعايتهم.. وكل ذلك ايجاد ثقة في الكيان لوجودهم ودعمهم وتقوية لآواصر التنمية المستديمة.
وعن مؤتمر التعاون العربي المشترك.. أساس التنمية ودرع السلام قالت الدكتورة هدي يسي ان المؤتمر يبدأ فعالياته بمدينة شرم الشيخ أعتبارا من الجمعة المقبل ولمدة4 أيام فعاليات والذي ينظمه اتحاد المستثمرات العرب بالتعاون مع نقابة المستثمرين الصناعيين بالسويس وخط القناة ومن المتوقع ان يشارك في الفعاليات نحو200 من الخبراء والمستثمرين والمستثمرات العرب والافارقة.

وأضافت ان المؤتمر يستعرض المزايا والفرص والاستثمارية بعدد من الدول العربية والإفريقية مشيرة الي انه من بين الاهداف التي يسعي المؤتمر الي تحقيقها العمل علي دعم التعاون الاستثماري العربي الإفريقي المشترك لتحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة, ودعم تكاتف كل القوي الحكومية مع كل من منظمات المجتمع المدني والمؤسسات الأهلية وقيادات الاستثمار بالوطن العربي. وذلك في ظل دعم القيادات السياسية العربية والإفريقية, والعمل علي جذب الاستثمارات العربية المهاجرة وإعادة توطينها والتعاون العربي الإفريقي في المشروعات الصناعية الكبري والمتوسطة بهدف تحقيق التنمية الشاملة المستدامة للوطن العربي والقارة الإفريقية في ظل التحديات مما يتيح فرص عمل ويحد من البطالة للشباب.

وأوضحت ان المؤتمر يسهم بشكل كبير في تنشيط السياحة و دعم الاستثمار في الصحة والصناعة والتعليم كأوجه للتنمية المستدامة وتشابك الأيدي العريية والذي يمثل الطريق نحو الازدهار والرقي, والاستفادة من الثروات المتوافرة في القارتين من مواد خام طبيعية ومعدنية وايد عاملة ماهرة وتكونولوجيا متطورة وأراض شاسعة, والعمل علي توفير فرص عمل للقوي البشرية الهائلة في المنطقتين العربية والافريقية والبالغ عددهم نحو1.5 مليار نسمة والعمل علي محاربة الإرهاب من خلال التنمية الاقتصادية وتشغيل قوي العمل العاطلة.
واشارت الي أن المؤتمر يهدف الي تفعيل المبادرة العربية الافريقية من خلال التكتل الإقتصادي في ظل دعم صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء البحريني خلال استقباله وفد اتحاد المستثمرات العرب أخيرا في البحرين علي هامش منتدي سيدات الاعمال البحرينيات.

وأضافت الدكتورة هدي يسي أن المؤتمر سيشهد جلسات عملBtoB وتتضمن لقاء اصحاب الاعمال والمستثمرين في القطاعات الاقتصادية المختلفة.

ويشارك في المؤتمر والمعرض العديد من الوزراء والسفراء وعدد من الشخصيات البارزة في مجالات الاقتصاد والنشاط الاجتماعي من مصر مصر والوطن العربي بالإضافة إلي نخبة من المستثمرات و المستثمرين العرب والأفارقة و رموز سيدات و رجال الأعمال و الثقافة و الفن.

واكدت الدكتورة هدي يسي، وفق تصريحات نشرتها جريدة الاهرام المسائي ان الاتحاد يسعي الي جذب المستثمرين والمستثمرات من الدول العربية والأجنبية لدفع التتنمية الشاملة المستديمة, وفي إطار ذلك استضفنا أخيرا إحدي الشركات الفرنسية المتخصصة في التنمية السياحية وتم عقد لقاء مع اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد لبحث سبل المساهمة والاستثمار في مشروعات التنمية السياحية بالمحافظة.

وقام وفد الاتحاد خلال لقائه المحافظ بعرض إقامة مشروعات استثمارية في مجال الطاقة شمسية بمنحة من اوروبا لصالح مصر.

وأكدت هدي يسي ان هناك خطة واضحة المعالم لاتحاد المستثمرات العرب لدعم وتنمية العلاقات المصرية الافريقية من خلال المبادرة العربية الافريقية التي اطلقها أخيرا من مصر من خلال التكتل الاقتصادي المصري السوداني, وكل ذلك في إطار دعم الاقتصــــــاد الوطني المصري.
وعن الصعوبات التي تواجه الاتحاد في تحقيق اهدافه لدعم الاقتصاد أشارت الي ان هناك بالفعل بعض الصعوبات منها التغيير الكثير للقوانين مؤكدة اهمية ثبات التشريعات لجذب الاستثمار, ولكن لدينا الامال بحل أي صعوبات.

وقالت انه يوجد عدد كبير من المشروعات التي قام بها الاتحاد وعلي سبيل المثال وليس الحصر, مشروع كابيتال غاز لتنقية الغاز بإستثمارات حوالي100 مليون دولار بإسهامات كويتية لبنانية- مصرية برأس غارب في مصر, ومشروع تأسيس الجمعية المصرية للمرأة البدوية للتراث والحفاظ علي البيئة و تمويل مشروعات متناهية الصغر للمرأة البدوية في سيناء بعيون موسي- وتمويل مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر في جنوب الصعيد في سوهاج والجيزة والفيوم, كما نظم اتحاد المستثمرات العرب مؤتمر دولي للتعريف بفرص الاستثمار بمنطقة القناة ومن خلاله سيتم الاستثمار في العديد من المشروعات.

واكدت ان دور الاتحاد ليس داخليا فقط, حيث أن خطة الاتحاد خلال العام الحالي2016 تتضمن العديد من الفعاليات منها توجه وفد الاتحاد إلي سلطنة عمان لإقامة مؤتمر ومعرض بسلطنة عمان لدعم الصناعات والمشروعات العربية المشتركة والترويج للمنتجات المصرية, وأيضا مؤتمر وملتقي ضخم في البحرين نظمته صاحبة السمو الملكي الاميرة سبيكة بنت ابراهيم ال خليفة قرينة ملك البحرين رئيسة المجلس الاعلي للمراة, تحت شعار الملتقي العالمي لسيدات الاعمال, بهدف تنمية دور المرأة في الاستثمار وخلق صناعات مشتركة وتفعيل دور المرأة في ذلك المجال, كما سيتم إقامة مؤتمر في موسكو خلال الفترة من11-17 يوليو العام الجاري بهدف تنمية الثقافة واختلاف الحضارات و التعريف بالنهضة التي تمر بها منطقتنا العربية وخاصة مصر.


يذكر ان اتحاد المستثمرات العرب انشيء في الأول من يونيو2005 بقرار وزراء الاقتصاد العرب رقم1272 بجامعة الدول العربية بهدف ان يكون للمرأة العربية المستثمرة منظومة خاصة بها ككيان اقتصادي فاعل في المنظومة الاقتصادية المصرية والعربية يضم نخبة من الكفاءات و الخبرات النسائية بهدف تعزيز دور المرأة العربية و دورها في تشجيع الاستثمار و تنمية ويسعي الاتحاد الي تشجيع المستثمرات العرب لاقامة مشروعات مصرية وعربية مشتركة و مع مشاركات أجنبية بهدف الاستفادة من التكنولوجيا العالمية.


 

عن عرب بيزنس

طريقك الى عالم المال والاعمال

مجلة اقتصادية ورقية يتبعها بوابة الكترونية على الانترنت

تواصل معنا عبر الفيس بوك

Top