مصر تخالف الاتجاهات العالمية في إنتاج الغاز

24 أبريل 2016
الكاتب :  القاهرة – عرب بيزنس
505 الزيارات

قالت صحيفة Globes الإسرائيلية نقلا عن فينانشيل تايمز إن أحدث تقارير الغاز حول حقر «زهر» المصرى أكدت ارتفاع طاقته لتصل إلى 30 تريليون قدم مكعب.

وأضافت: إن تطورات عملاق الغاز المصرية تسير بوتيرة مذهلة، ففى نهاية الأسبوع الماضى أعلنت شركة اينى الإيطالية عن نجاح الحفر الثالث، وأن كمية الغاز التى تم اكتشافها كانت أعلى نسبة 20٪ عما كان متوقعًا، ومن المنتظر أن يبدأ استخراج الغاز وملء الخزان نهاية العام المقبل.

وتابعت: إن كافة التقارير تؤكد أن الإنتاج الفعلى من الحقل قد يصل إلى 30 تريليون قدم مكعب، فى حين أن الحفر فى خزان ليفياثان الإسرائيلي قد يصل إلى 22 تريليون قدم مكعب.

وأشارت الى أنه وفقا لمصادر خاصة فإن أكبر التحديات التى قد تواجه الشركة الايطالية فى مصر هو وجود نسبة عالية من الكبريت في الحقل مما يجعل الأمور أكثر صعوبة.

وأوضحت أنه من المقرر أن يبدأ الحفر الرابع فى الحقل المصرى بداية من الإسبوع المقبل، على أن يتم الانتهاء من 6 عمليات حفر حقول نهاية العام الجارى.

وأكدت أنه وفقا للتقديرات التى قدمتها الشركات الايطالية، فإن المرحلة الاولى من التطوير ستكلف نحو 5 مليارات دولار، وتخطط الشركة لإتمام 16 عملية حفر باستثمارات تقدر بنحو 7 مليارات دولار بحلول عام 2020.

وتابعت أن التطور السريع للخزان يلقى بالشك على حاجة مصر لاستيراد الغاز الإسرائيلي حيث وقعت الدولتان مؤخراً على مذكرتى تفاهم لتصدير الغاز الإسرائيلي لمصر، ولكن لم يتم الاتفاق على العقد النهائى بعد.

ولفتت الصحيفة الى أن شركة إينى الايطالية لديها شراكة مع شركة يونيون الإسبانية، من منشأة تسييل الغاز فى مصر، وربما تفضل الشركة تصدير الغاز المصرى بدلاً من نظيره الإسرائيلي، والتى قد تجد صعوبة فى شراء الغاز الإسرائيلي  نظراً لأعمال الشركة فى البلدان العربية.

 

عن عرب بيزنس

طريقك الى عالم المال والاعمال

مجلة اقتصادية ورقية يتبعها بوابة الكترونية على الانترنت

تواصل معنا عبر الفيس بوك

Top