الكويت تنهي إجراءات تحويل مليار دولار للبحرين وعمان والأردن والمغرب

02 مايو 2016
الكاتب :  الكويت - عرب بيزنس
1160 الزيارات

أنهت وزارة المالية الكويتية، إجراءات تحويل مليار دولار إلى الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية والعربية، لدفعها لـ4 دول، في إطار الدفعات المستحقة على دولة الكويت بموجب تعهدها بتمويل تلك الدول لإقامة مشاريع تنموية.

وبحسب صحيفة “القبس” الكويتية، فإن الصندوق الكويتي سيقوم بتحول مبلغ المليار دولار إلى هذه الدول، بواقع 250 مليون دولار لكل منها.

وكانت الدول الأربع قد باشرت بتوقيع اتفاقيات مع الكويت لتمويل العديد من المشاريع التنموية، حيث كان تضمن الاتفاق منح عُمان مساعدات بقيمة 2.5 مليار دولار موزعة على 10 سنوات بمبلغ 250 مليون دولار كل سنة، وكذلك الأمر بالنسبة للبحرين، أما الأردن والمغرب فتنص الاتفاقية على دفع 1.25 مليار دولار لكل منهما على دفعات بقيمة 250 مليوناً سنوياً.

وكان مجلس التعاون الخليجي الذي يضم كلا من عُمان والكويت والسعودية والإمارات وقطر والبحرين، قد قرر في 2011 تقديم برنامج مساعدات بقيمة 20 مليار دولار للبحرين وعُمان.

ويهدف “الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية”، الذي تأسس في 1961، إلى مساعدة الدول العربية والدول النامية الأخرى في تطوير اقتصادياتها، وتركزت عمليات الصندوق بشكل أساسي على قطاعات الزراعة، والري، والنقل، والاتصالات، والطاقة، والصناعة، والمياه، والصرف الصحي، ثم أضيفت إليها القطاعات الاجتماعات لتشمل العمليات الأبنية، التعليمية والصحية.

عن عرب بيزنس

طريقك الى عالم المال والاعمال

مجلة اقتصادية ورقية يتبعها بوابة الكترونية على الانترنت

تواصل معنا عبر الفيس بوك

Top