Admin3

Admin3

البريد الإلكتروني: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

المصريون ليسوا غرباء عن ظاهرة الدروس الخصوصية، التي  تلتهم أكثر من 20٪ من إنفاق الأسر وفقا لأحدث التقارير واستطلاعات الرأي، وأصبح الاعتماد على هذه الدروس للأسف من مصادر الثراء السريع بالنسبة للكثيرمن المعلمين، وسط انخفاض نسبة التعليم فى المدارس بشكل ملحوظ تناسبًا مع كثافة الصفوف المدرسية، بالإضافة إلى كونها غير قانونية، فهي تخلق تضارب واضح في المصالح.

وعلى الرغم من أن العديد يعتبر الدروس الخصوصية أمرًا سلبيًا، إلا أنه من الممكن أن تمارس بطريقة مسؤولة، حيث يمكن أن يكون لها تأثير إيجابي كبير على الأداء الأكاديمي للطالب،  حيث أطلق رائدا الأعمال عمر خشبة ومحمد خضير، منصة Tutorama، لربط أولياء الأمور والطلاب مع المعلمين في نفس مناطقهم بهدف القضاء على ظاهرة الدروس الخصوصية بمفهومها الحالى وتقديم محتوى تعليمي يعزز من التفوق الدراسي، والمستوى التعليمي للطلاب المصريين في مختلف المراحل.

ويمكن للآباء والطلاب البحث في الموقع عن المعلمين من خلال المادة الدراسية المعنية أو المنطقة السكنية المشتركة بين الطالب والمعلم ومراجعة ملفاتهم الشخصية وآراء الطلاب بهم ومواعيد المحاضرات الخاصة بهم و إدارة دفع المصروفات الخاصة بالدروس، ويمكن أن تأخذ هذه المحاضرات في منزل الطالب أوفي الأماكن العامة المصرّح بها.

وقام كلٌ من عمر خشبة ومحمد خضير، مؤسسا موقع Tutorama بدراسة خاصة بالموضوع أثناء دراستهم في لندن وتورونتو حيث أكدا قائلين: "شاهدنا قصص تغيير مع الأطفال والذي ظهر عليهم بشكل واضح التغير من الانحدار في مستوى الاستيعاب والتعليم إلى قمة التطور في ذلك، وكان هذا بسبب الفجوات في المعرفة لدى الطلاب، والتي تراكمت ولم يتقدم أحد للتعرف عليها، ولكن عندما تم القضاء على هذه الثغرات، تحسن مستوى الطلاب بشكل كبير وهدفنا هو تعطيل الدروس التقليدية أو بمعنى آخر تنظيم هذه الصناعة غير المنظمة".

يشار إلى أن كل من المؤسسين لديهم خبرة مباشرة في المشاريع التعليمية، حيث تخرج عمر من كلية لندن للاقتصاد وجامعة كورنيل، وعاد إلى مصر في عام 2014، أما عن خضير فقد درس علوم الحاسوب والذكاء الاصطناعي في جامعة تورونتو، ولديه الحماس والتعطش للتعلم ومنافس منتظم في مسابقات العلوم والبيانات.

ومن خلال استثمار شركة A15 -   المستثمر الرائد في مجال التكنولوجيا-  فى  Tutorama، فكلاهما يأملان في التغيير والقضاء على سوق الدروس الخصوصية في مصر من خلال الاعتماد على الطلاب المتوفقين، والخريجين الجدد، وتعيينهم كمعلمين لتقديم محتوى تعليمي أفضل، من خلال طريقة مثلى لاختيار المعلمين، نظرًا لصعوبة عملية فرز وتقييم المعلمين، التي تتم من خلالها وضع كل من الكفاءة الفنية وكذلك القدرات التعليمية في معايير التقييم والاختبار.

من جهته صرّح فادي أنطاكي، الرئيس التنفيذي لشركة A15، أن الشركة تؤمن بأهمية تعليم الشباب في كل مكان بكونها قطاع مستثمر، و يقوم موقع Tutorama باستخدام التكنولوجيا لتذليل عقبات التعليم، وهذه هي الطبيعة المناسبة ونقطة عظيمة لدخول عالم  التعليم التكنلوجى ، مشيرًا إلى أن ما يجذبنا هو فريق العمل أولا وقبل أي شيء حيث إننا دائما نستثمر في الأشخاص وليس الأفكار، وهذا ما يبشرنا بالتقدم.

وأضاف أنطاكي: "نعتقد أن هذا الفريق العظيم سيستمر في الإنجازات العظيمة ونحن نريد أن نكون جزء من هذه الرحلة، وسنسعى فى  مساعدة موقع Tutorama  لينمو كمؤسسة أعمال رقمية، بالإضافة إلى مساعدتهم على التوسع داخل المنطقة  من خلال كيان A15 الإقليمي لدعمهم في النمو من مؤسسة ناشئة إلى شركة بملايين".

وكانت منصة Tutorama اكتسبت تقديراً  إقليمياً في الآونة الأخيرة بعد أن حصلت على المركز الأول في منافسة "MITEF العربية  2016"، وكذلك Seed stars مصر، وقال خشبة : "أعتقد أن ما يعطينا ميزة الى حد كبير عن أي منصة أخرى في السوق هو الخبرة في المجال، حيث نفهم كل جانب من جوانب العمل، من اجتذاب واستبقاء أفضل المواهب  في الدروس الخصوصية وخلق هيكل تحفيزي مناسب لتشغيل عملية التفاعل الإيجابي".

وبدأت منصة Tutorama خدمتها بالفعل باختيار مجموعة من الطلاب وأولياء الأمور، الذين سجّلوا على الموقع، خلال فترة ما قبل الانطلاق، وقال خشبة: "نريد أن نتأكد من أننا نقدم  تجربة العملاء من الدرجة العالمية، وهذا هو السبب في أننا قد اخترنا أن نبدأ مع مجموعة محدودة، والانفتاح تدريجيًا على المزيد، ولا يزال يمكن للجميع التسجيل على موقعنا على الإنترنت، والانضمام لقائمة الاتصال لدينا، والتي ستضمن حصولهم على الأولوية كما يمكننا أن نجعل الخدمة متاحة لعدد أكبر من الناس. يمكنكم زيارة موقع Tutorama على http://www.tutorama.me/

 

  • >>التحالف الجديد يقدّم الحلول الرقمية المتكاملة للمنطقة عبر مصر والسعودية والإمارات وقطر

    >> فادي أنطاكي: التحالف الجديد سيقدم خدمات مميزة لا تقدم في أسواق كثيرة

    >> باسم الهادي: الشراكة الجديدة ستسرع من تنفيذ خطتنا الاستراتيجية بالمنطقة

    أطلقت A15 الشركة الرائدة في مجال التكنولوجية المتطورة، والتي تقوم باستثمارات في هذا المجال، تحالفا إعلاميا اجتماعيا جديدا في الشرق الأوسط، مع مُقدم الحلول الرقمية المتكاملة كيجامي Kijamii، تلبية لرغبات مجموعة واسعة من العملاء والعلامات التجارية في المنطقة.

    و التحالف بين A15و كيجامي (Kijamii)، هو كيان جديد للإعلام الاجتماعي في المنطقة مع استقلالية كل من كيجامي Kijamii و تاتلر Tattlrوالتي تعتبر جزء من شركة كونكت آدز Connect Ads، الرائدة في قطاع الإعلانات الرقمية في مصر والشرق الأوسط، إحدى شركات A15، بهدف تقديم خدماتهما عبر أكبر مجموعة في الشرق الأوسط لاستشارات التسويق عبر الإنترنت والعلاقات العامة الرقمية وخدمات الإعلام الجديد بالمنطقة.

    ويأتي هذا التحالف، بهدفكين العلامات التجارية والعملاء للوصول إلى أهدافهم التسويقية الخاصة بهم، وخلق ميزة تنافسية لهم بين اللاعبين الآخرين في نفس السوق، وذلك من خلال استراتيجية تعتمد على تحالف مجموعة من الشركات لديها أفضل المواهب والخبرات وأدوات التسويق الرقمي في مجال الشبكات الاجتماعية في الشرق الأوسط.

    من جهته قال باسم الهادي، الرئيس التنفيذي لشركة "كيجامي " Kijamii، في تعليقه على الشراكة مع " :A15الآن نشعر إننا على استعداد لمواجهة المستقبل، هذه الشراكة لن تحافظ على استمرار إبداعنا فقط، بل ستسرع من تنفيذ خطتنا الاستراتيجية، و هي أن نكون أقوى وكالات الإعلام الاجتماعي و أسرعها نموًا في الشرق الأوسط، بالإضافة إلى أنها ستعزز من قدراتنا على النمو للعمل مع أكبر العلامات التجارية في سوق الشرق الأوسط".

    ولفت الهادي إلى أن A15 ستكون قاعدة انطلاق لدى الشركة للتوسع في المنطقة وخاصة في المملكة العربية السعودية والإمارات وقطر.

    وفي تعليقه على هذا التحالف قال فادي أنطاكي، الرئيس التنفيذي لشركة”: A15 نحن متفائلون جدًا بشأن مستقبل الشراكة، وبإمكانيات تلك الخطوة الاستراتيجية"، مضيفا أن "قرار الشراكة كان جيدًا، حيث سيسمح لاثنين من رواد وسائل الإعلام الاجتماعي أن يتشاركا في أدواتهم ومهاراتهم والتقنيات المتطورة لديهم لتقديم خدمات مميزة، لا تقدم في أسواق كثيرة".

    وأوضح أنطاكي أن تحالف الإعلام الاجتماعي الجديد سيقدم خدماته عبر 4 مكاتب إقليمية رئيسية في مصر والسعودية والإمارات وقطر لتكون قادرة على تلبية رغبات مجموعة واسعة من العملاء والعلامات التجارية في المنطقة، حيث تخدم المجموعة الجديدة الآن أكثر من 75 عميلا وتدير 150 حساباً على شبكات التواصل الاجتماعي بين فيسبوك وتويتر وإنستجرام وغيرها".

    ومن المقرر أن تتعاون كيجامي Kijamii ، مع A15، لاستكشاف مجالات التكامل الاستراتيجي من خلال الابتكار والتطوير، و ذلك يعزز من قدراتها لخدمة أهداف التسويق الرقمي للعملاء.

    بدوره أعرب أنطاكي، الرئيس التنفيذي لشركة A15 ، عن سعادته من الشراكة الجديدة قائلا: " نحن سعداء بتلك الشراكة، والتي ستجعل كيجامي Kijamii ينضم إلى عائلة A15، كشريك رئيسي وإضافة مميزة، والتي تعتبر ضرورية لخدمة عملائنا لتقديم خدمة على أعلى مستوى، حيث سيتم إتاحة استخدام أدوات التحليلات و دعم اتخاذ القرار الخاصة بالعلامات التجارية لجميع عملاء التحالف الجديد، والتي تتم بواسطة فريق عمل كيجامي Kijamii، وأيضا سيتمكن العملاء من الاستفادة من خبرة فريق العمل في إدارة الحسابات الخاصة بالعلامات التجارية في القطاعات المختلفة على وسائل الاتصال الاجتماعي".

    والجدير بالذكر أن شركة A15 هي شركة استثمارية في قطاع التكنولوجيا المتطورة، والتي تقوم باستثمارات لتسهيل التواصل بين الناس وجعل مهام الحياة اليومية أكثر بساطةً وكفاءة.

     

غالى: قرار المحافظ غير قانونى والشركة تعهدت بتنفيذ المشروع خلال عام باستثمارات 200 مليون جنيه
أحال المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء أزمة سحب 20 ألف متر مربع مخصصة لمجموعة «الحسن والحسين» لتصنيع المواد الغذائية، بالمنطقة الصناعية بقرار من اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد إلى جهاز الرقابة الإدارية للتحقيق فيها، واتخاذ الإجراءات اللازمة لتصحيح الوضع وفقاً للقانون.


قال حسن غالى، رئيس مجلس إدارة «الحسن والحسين»، إن قرار رئيس الوزراء بإحالة الملف إلى الرقابة الإدارية جاء بعد مذكرة رسمية قدمتها المجموعة إلى مجلس الوزراء ترد فيها على تصريحات محافظ بورسعيد وصف الشركة بعدم جديتها فى إقامة الاستثمارات المعلن عنها وسحب أرض مخصصة لمشروعات تابعة لها بمساحة 20 ألف متر رغم انهاء جميع الاجراءات والتراخيص وسداد كامل قيمتها المالية.
أوضحت المذكرة، أن المنطقة الصناعية فى بورسعيد سحبت منها الأرض دون وجه حق بعد الحصول على المستحقات المالية لها، لصالح عضو بمجلس إدارتها، بالمخالفة للقانون، وتعهد رئيس الشركة بالانتهاء من إقامة المشروع خلال عام واحد من وقت استلام الارض.
واشترت الشركة الأرض على مرحلتين بواقع 10 آلاف متر لكل مرة، بأسعار 162 جنيهاً للمساحة الأولى بأسعار عام 2013، والمساحة الثانية بأسعار 300 جنيه للمتر، وكانت تقدمت للحصول على الأرض فى طلب واحد لإقامة التوسعات الجديدة قبل عام 2013.
وسلمت المحافظة نصف المساحة المطلوبة بنظام سداد التزمت به الشركة، لكنها تعنتت فى إجراءات الحصول على المساحة الثانية.
وقال غالى: إن الشركة أنفقت 18 مليون جنيه على إنشاءات فى المساحة المتاحة، لكن الأرض سُحبت أبريل 2015، رغم تقديم الشركة طلبات بسداد ثلث المبلغ، وتقسيط الباقى على 4 دفعات لمدة عام بفوائد البنك المركزى، وليس على 5 أعوام وبدون فوائد.
ولم ترد المنطقة الصناعية على طلب الشركة، وجاءت عملية التسعير الجديدة، وكذلك طريقة السداد من واقع اعتبار ان المساحة الثانية توسعات رغم تقديم الشركة ما يفيد بأنها غير ذلك.
وأشار إلى أنه بتاريخ 11 أغسطس 2015 تم إرجاء قرار السحب بناءً على طلب تقدمت به الشركة، وأفاد القرار بمنحها مهلة 3 شهور فقط لإنهاء الإجراءات واستلام الأرض ومدة عام لإنهاء المشروع.
وفى 29 أغسطس 2015 صدق مجلس إدارة المنطقة على سداد ثمن الأرض بواقع مليون جنيه دفعة أولى وتقسيط الباقى على دفعات خلال شهرين من تاريخه على اقصى تقدير نهاية اكتوبر من العام نفسه.
أضاف أن الشركة وافقت على الشروط التى وضعتها المنطقة، لكن تأخر الموافقات البيئية حالت دون الالتزام بالاتفاق.
تابع: أن المنطقة الصناعية منحت نفس قطعة الأرض لأحد المستثمرين معين بمجلس إدارتها المعين من قبل المحافظ، والذى سبق وأن خصصت له القطعة الملاصقة للأرض موضوع الشكوى منذ أكثر من 18 شهراً بمساحة 8 آلاف متر.
أوضح أن الأرض لم تشيد عليها أية إنشاءات، وقام مؤخراً ببناء سور على 3 جوانب وترك الجهة المقابلة للأرض محل النزاع، ومنحته المحافظة ميزات وتسهيلات أراضى النشاط الجديد وليس التوسعات

صناع العمل: حرصنا علي تقديم فيلم تسجيلي ثقافي مختلف، لم يتحدث عنه الكثير من قبل و نطمح للفوز بالمهرجان

ينافس فيلم "أمازيغ مصر"، على جوائز مهرجان أوسكار ايجبيت للأفلام الروائية والتسجلية القصيرة، الذي ترعاه وزارة الشباب و الرياضة في فترة من 19إلى 21 أغسطس.

ويعد الفيلم هو المشاركة الثانية لمشروع تخرج بجامعة الأهرام الكندية بعد مشاركته في مهرجان الجوزويت بالاسكندرية.

و من جانبه اكد صناع العمل:"حرصنا علي تقديم فيلم تسجيلي ثقافي مختلف، لم يتحدث عنه الكثير من قبل و نطمح للفوز بالمهرجان".

يذكر ان الفيلم يرصد حياة الامازيغ في مصر و اصولهم التاريخية و ثقافتهم، و اهم العادات و التقاليد التي تختلف بطبيعتها عن العادات و التقاليد المصرية المعتادة.

"أمازيغ مصر"،إخراج عاصم خالد، إعداد نورهان مجدى وحسام حمدى، ومونتاج بسنت كمال، مساعد مخرج علي خالد، ومدير إنتاج احمد حسنين.

أرسل حسن حسين غالى رئيس مجلس ادارة مجموعتى " الحسن والحسين " وجراند جروب لتصنيع المواد الغذائية استغاثة الى الرئيس عبدالفتاح السيسي يستغيث فيها من الظلم الذي يتعرض له من الادارة المحلية بمحافظة بورسعيد، والتي قررت فجأة سحب قطعة أرض مملوكة للمجموعة رغم الالتزام بسداد المبالغ المتفق عليها مع المحافظة وتنفيذ الرسوم الهندسية التى اشترطتها الادارة المحلية.

وأشار مالك "الحسن والحسين" الى أنه فكر فى سحب استثمارات المجموعة من السوق المصرية ، والبحث سوق أخرى  ترحب بمشروعات ورجال اعمال جادين فى الاستثمار فقائلا:" نحن نمتلك مجموعة اعمال تخطت قيمتها ال 200 مليون جنيه ، ونريد أن نساهم فى نهضة مصر الاقتصادية لكن البيروقراطية التي يتعامل بها مسئولو المنطقة الصناعية ببورسعيد تهدد استثماراتنا وتمنعنا من خدمة بلدنا".

نثق فى دعمكم للصناعة المصرية ... ومازلت اتمسك بالامل فى تدخل ادارتك الواعية لانقاذ منتج مصرى اصيل عمره 25 عام ...

فى المرفق نص المذكرة التى سلمتها شخصيا لمعالى رئيس الوزراء صباح اليوم..

غالي روى فى استغاثته تفاصيل أزمته مع محاظ بورسعيد قائلا:" المأساة بدأت بعد ان قررت المجموعة انشاء توسعات وبناء عدد من المصانع الجديدة بالمنطقة الصناعية وتقدمنا و تخصص لنا 20 الف متر مربع بذات المنطقة لاقامة التوسعات وبالفعل قدمنا الرسم الهندسي الذى يشمل استثمار على المساحة بكاملها وقامت المحافظة بتسليمنا نصف المساحة المطلوبة والتى تعاقدنا عليها بنظم سداد وشروط قمنا بالفعل بالالتزام بها , وبعد ان طالبنا بتسليمنا باقى المساحة لنتمكن من استكمال الانشاءات والتى وحسب الرسم الهندسي تشترط استلام المساحة باكملها تعنتت ادارة المنطقة الصناعية و محافظ بورسعيد لاغراض لا يعلمها الا الله !!"

وأضاف غالي:"لكننا قمنا بوضع الاساسات على المساحة المتاحة وانفقنا مايزيد عن 18 مليون جنيه من مصروفات انشاء ومعدات استوردناها من الخارج وهو ما يمثل شرط الجدية من جانب المجموعة لاقامة الاستثمارات ولكننا فوجئنا بمماطلة من جانب المنطقة الصناعية و المحافظة وهو بالطبع وضعنا فى موقف سىء وتوقعات بخسارة فادحة، ولكننا عزمنا واستكملنا طلبنا بتخصيص باقى المساحة وطلبت المنطقه الصناعية سداد ضعف قيمة الارض بالرغم من اننا قمنا باستلام القطعة الاولى بالشروط التى وضعتها المحافظة من البداية, وبالفعل رضخنا لطلبات المحافظة وسددنا قيمة الارض بضعف المبلغ المتفق عليه، ولكن كانت المفاجأة ان المنطقه الصناعية تماطل فى اعطائنا محضر التسليم لتعطيلنا عن العمل بالرغم من التزامنا بكافة الاوراق المطلوبة لبدء العمل من تصاريح حكومية وشهادة وترخيص من وزارة البيئة و سداد كافه المبالغ المطلوبه ... لتكن المفاجأة والنية المبيتة من مجلس اداره المنطقه الصناعية ببورسعيد برئاسة المحافظ بسحب الارض لعدم الجدية!"

وتساءل مالك "الحسن والحسين" قائلا:" أين هى عدم الجدية ونحن التزمنا بسداد المستحقات وبدأنا فى مرحلة الانشاء وقدمنا الرسم الهندسى واستوردنا كافة المعدات"

وطالب غالي في استغاثته الرئيس عبدالفتاح السيسي بسرعة التدخل لرفع الظلم الواقع على مجموعة الحسن والحسين ، مشيرا الى أن محافظ بورسعيد ولم يراعى مصلحة اكثر من 1200 عامل وموظف يعملون بمصانع المجموعة والاف غيرهم يعملون بشكل غير مباشر عباره عن وكلاء و موزعين شركاء النجاح فى تلك المجموعة التى دوما كانت فى صف المستهلك.

 

وأكد غالى على ثقته الكاملة في أن تدخل الرئيس سيكون ايجابيا لانصاف الحق و ارساء العدالة ، وأنه لن يرضى بهذا الظلم.

>> تامر وجيه :

7 نقاط سريعة التنفيذ لتقليل خطر انهيار العملة المحلية وتخفيف اّلام الاقتصاد المصرى
التبادل التجارى مضاد حيوى سريع لتخفيف التهاب ونزيف الاقتصاد المصرى والحد من الاستيراد ونقص العملة
 لدينا فرصة ذهبية لحجز مركز بين اهم 10 دول فى انتاج الدواء عالميا
 التصدير اهم مصادر الدخل القومى والصادرات المصرية تعادل 22 ملياردولار
لدينا فرص لتنشيط حركة التبادل التجارى وسد عجز الميزان التجارى
اناشد الدولة بتفعيل اتفاقية الميركسو لتنشيط حركة التجارة وتسهيل نفاذ المنتجات المصرية لأسواق أمريكا اللاتينية .

ناشد المهندس تامر وجيه رئيس مجلس ادارة" برايم جروب" احدى كبرى الشركات المصرية المتخصصة فى التجارة والتسويق الدولى للمنتجات المصرية بضرورة تفعيل اتفاقيات التجارة الدولية بين مصر وبعض المنظمات الدولية او على المستوى الاتفاقيات الثنائية لانقاذ الوضع الاقتصادى المصرى وايجاد حلول سريعة قد تساهم فى سد عجز الميزان التجارى واعادة الحياة للجنيه المصرى فالتصدير هو أهم مصادر الدخل القومي المصري والتبادل التجارى هو ارقي أنواع التصدير .

قال وجيه ان تصدير السلع والخدمات هو احد اهم مصادر الدخل القومى المصرى والصادرات المصرية تعادل ٢٢ مليار دولار و نموها ب ١٠% سنويا يدخل الي الدوله ٢،٢ مليار دولار جديدة و تدعم قوة الجنيه المصري أمام الدولار كما ان التبادل التجاري يمكن ان يساهم سريعا فى تقليل العجز المتسبب عن زيادة نسبة الواردات عن الصادرات وهو احد اهم المشكلات التى تواجه الاقتصاد المصرى بسبب مشكلة تدبير العملة ومن ثم نقص السلع وارتفاع الاسعار , اضاف وجيه انه وضع تصورا سريعا قد يقلل حجم تداول العملة ويزيد من فرص التصدير الى الخارج واهمهما :


1- العودة الى الاتفاقيات الدولية الموقعة عليها مصر ودراستها واهمها :اتفاقيات منظمة التجارة العالمية "WTO" ومنطقة التجارة العربية الحرة "GAFTA" و الكوميسا واتفاقية اغاديرو اتفاقيات الشراكة الارومتوسطية واعادة النظر في البنود التى تسهل منظومة التبادل التجارى مع الدول الموقعة على الاتفاقية بحيث نسهل منح السلع المصرية الى تلك الدول فى مقابل السلع الواردة من نفس الدول .

2- عقد ورش عمل سريعة بين وزارة التجارة المصرية وعدد من المصدرين الى الخارج لوضع خطط بديلة تسهل وصول قيمة الصادرات الى المنتجين المصريين وتدبير وصول القيمة النقدية لموردى السلع الاجنبية الى مصر.

3- تفعيل دور الممثل التجارى المصرى بالخارج فمصر تمتلك اكثر من 60 مكتب دولى للتمثيل التجارى تابع لوزارة التجارة والصناعة ومرتبط بالعمل الدبلوماسي التجارى فى اهم العواصم والمدن التجارية العالمية و حسب بيانات وزارة التجارة يتم تداول اكثر من 1200 سلعة منتجة محليا فى معظم دول العالم ومنها الدول الكبري التى تعتمد عليها الواردات من الخارج مثل " الصين/المانيا/الولايات المتحدة الامريكية/الكويت دول غرب اوروبا واسيا وشرق اوروبا حسب بيانات الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء.

4- دعم المنتجات المصرية المتميزة وتحسين طرق تسويقه بالخارج ودعم البدائل المحلية لتقليل قيمة الواردات وزيادة الصادرات من ذات السلع وخاصة فى منتجات الدواء ويمكن اعادة النظر فى تطوير منظومة تصدير الدواء المصرى للخارج والتى قد تحدث طفرة للصادرات المصرية و تقفز بها الي مركز متقدم من ال ١٠ دول الكبرى بهذه الصناعة عالميا وقد رصدنا 15 دولة كبري يمكن التعامل معها بالتبادل التجاري بأستخدام الدواء المصري لعلاج فيروس سي كسلعه استراتيجية .

5- اعتبار عامى 2016 /2017 هي عامى التسويق للمنتجات المصرية عبر كافة القنوات التسويق الدولى المشروعة ومنها المشاركة بكافة المؤتمرات والمعارض الدولية المرتبطة بالمنتجات المصرية المصدرة للخارج وعددها اكثر من 133 معرض دولى وعالمى وضرورة المنافسة فى المناقصات الدولية والتى تتخطى 576 مناقصة للعام 2016 فقط مؤكدا كفاءة بعض المنتجات المصرية على المنافسة والفوز بها.

6- ضرورة النظر فى تطوير منظومة النقل اللوجيستى خاصة وان 50% من الحدود المصرية تطل على البحر وهو سلاح ذو منفعين منها تقليل نفقات النقل عبر الموانىء البحرية المصرية المنتشرة على البحرين الاحمر والمتوسط ودعم حركة التجارة و النقل بقناة السويس عبر القارتين الاسيوية والاوروبية
7- تفعيل اتفاقية الميركسور الموقعة بين مصر والبرازيل والأرجنتين وأورجواى وباراجواى كأداة مهمة من أدوات تنشيط حركة التجارة البينية وزيادة معدلات نفاذ السلع والمنتجات المصرية لأسواق قارة أمريكا اللاتينية .

وعلى الصعيد المحلى اضاف وجيه انه ومجموعة من المستثمرين المصريين صنعوا تجربة متخصصة وفريدة فى قطاع الدواء احد اطراف مسببات العجز بين الصادارات والواردات استطعنا تسويق الدواء المصرى المنتج محليا بمصانع فاركو للادوية وتصديرها لبعض الدول الافريقية ودولة البرازيل اضافة لتسويق باقات للسياحة العلاجية فى مصر عبر استقدام المرضى من دول غربية وعربية للعلاج والاستجمام فى مصر لمدة اسبوعين وتوفير بروتوكلات علاجية عالمية مستخدمين الدواء المصرى لعلاجهم من فيروس سي عبر برنامج السياحة العلاجية العالمى " Tour n’ Cure "

وقال وجيه ان هناك دولا تربطنا بهم علاقات دبلوماسية وشعبية وتجارية طيبة وتعد احد اركان الواردات الى مصر مثل روسيا التى يعد حجم تبادلنا التجارى معها 5 مليار و 88 مليون ونصيب مصر من تصدير السلع اليها يصل الى 414 مليار دولار سنويا واذا تم تطبيق تجارب التبادل التجارى عبر توفير النقد الاجنبى سيتم توفير هذه القيمة من السلع الواردة وايضا يمكن تطبيق التجربة على دولا مثل السعودية وحجم التبادل التجارى معها تخطى الى 5 مليار دولار
والامارات التى تخطت 2.2 مليار وإيطاليا التى يبلغ التبادل التجارى معها نحو 6 مليار واختتم تامر وجيه بضرورة الاهتمام بتحسين منظومة التبادل التجارى فهو مضاد حيوى سريع لتخفيف التهاب ونزيف الاقتصاد المصرى والحد من الاستيراد ونقص العملة
الجدير بالذكر ان صور التبادل التجارى بين مصرو الدول الاخرى تتمثل فى 5 صور هى : تبادل السلع , تبادل الخدمات ,تبادل رؤوس الاموال, حركة نقل التكنولوجيا,حركة نقل العمالة فى السوق الدولية وطبقا لبيانات الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء فإن واردات مصر تتجاوز 523.3 مليار جنيه بزيادة 14.8% حتى العام 2014 وتعد اهم السلع المتصدرة لقائمة الواردات هى في الحديد والمنتجات الحديدية والحنطة والقمح واللدائــن والبترول الخام والسلع والمواد البترولية ومشتقاتها , المواد الغذائية , المجاصيل الزراعية, الاجهزة الالكترونية, الادوية , الجلود,المعادن والكيماويات.

أول استثمار لرواد الأعمال بمجال طلب الأغذية المنزلية على الانترنت.

وليد عبد الرحمن رئيس شركة MUMM: الشراكة ستجعلنا نضع بصمتنا في مجال الأغذية بمصر والعالم فادي أنطاكي

رئيس شركة A15: نتطلع لتوفير أفضل أكلات ذات جودة وتنوع في السوق المصرية عند الطلب من خلال الانترنت

عقدت شركة A15، الرائدة في مجال التكنولوجيا، شراكة جديدة مع شركة MUMM، إحدى الشركات الناجحة في مجال طلب طعام المنزلي من خلال الانترنت، والتي تعمل على توصيل مستخدمين الانترنت المهتمين بالطعام المنزلي، بالطباخين العاملين في نفس المجال لتقديم طعام صحي، لذيذ وبدون عناء، عند الطلب من خلال الموقع. ولتقديم خدمات فريدة ومميزة تأتي الشراكة بشقين. الأول هو الدمج بين موقعين MUMM وDishDino، وهو أول استثمار لشركة A15، في مجال الطعام المنزلي، والشق الثاني هو الاستثمار مباشر من قبل A15 لشركة MUMM، حيث تعمل هذه الشراكة على خلق التواصل بين من يمتلكون مشاريع صغيرة لتقديم الوجبات المنزلية وبين المستهلك، وذلك من خلال تقديم برامج مخصصة وموحدة لتمكين والتأكد من تحسين أداء رواد الاعمال الصغيرة في مجال الأطعمة المنزلية وبالتالي توفر خدمات ذات جودة عالية للمستهلكين.

من جهته قال وليد عبدالرحمن، رئيس مجلس إدارة شركة MUMM "التعاون مع A15 كان اختيار منطقي جدًا حيث تعني هذه الشراكة زيادة في أهم موارد MUMM كالمالية و التقنية و الأهم من ذلك الاستفادة من خبرة A15 في مجال خدمات عبر الانترنت، والتي بدورها ستساعدنا على التوسع و التواصل مع الجمهور المستهدف، والوصول إليهم مما سيعزز مهام شركتنا". وأضاف: "توفير وجبات غذائية منزلية صحية للجميع وخلق فرص عمل للعاملين في المنازل هي مهمتنا، ونؤمن بأنه من خلال هذه الشراكة، سنستطيع أن نضع بصمتنا في مجال طلب الأغذية المنزلية على الانترنت في مصر ومن ثم في العالم".

وتابع: "متفائلون لمستقبل هذا الاندماج لأنه سيبني فريق قوي مجهز بالموارد المناسبة، التي من شأنها أن تؤدي إلى تقديم قيمة أفضل للعملاء في شكل تحسين المنتج، وطهاة المنازل من رواد الأعمال في مصر من خلال مزيد من الخدمات المميزة من الناحية العملية ومبسطة من الناحية التكنولوجية، التي من شأنها أن تمكنهم من الوصول إلى المزيد من الزبائن، فنحن نسهل على الطباخين عملية التشغيل وعلى المستهلكين للوصول إلى الغذاء، الذي يتم توصيله في 90 دقيقة أو أقل".

من جهته قال فادي أنطاكي، الرئيس التنفيذي لشركة A15: "متحمسون جدًا للإمكانات الاستراتيجية لهذا الاندماج، فقد اتخذنا قرار الشراكة لأنه منطقي، ولأن الشركتين معا حديثي التأسيس، ويمكن أن يشكّلا معا" صناعة محلية مميزة في سوق المواد الغذائية المطبوخة في مصر، من خلال شراكة يتقاسمون فيها الموارد والمواهب وتقدّم تأثير أكبر وأكثر وضوحًا" على المستهلك وطباخين".

وأضاف: "نتطلع إلى التعاون وتبادل الخبرات لدينا في سوق طلب المواد الغذائية والمشروبات من خلال الانترنت مع وليد وفريقه، وضمان أن منتجنا يقدم ويوفّر أفضل أكلات منزلية من حيث توفير الجودة والتنوع والسلامة الصحية في السوق المصرية". ونوه إلى أنه في البداية، لن تكون هناك تغييرات تشغيلية، ولكن تدريجيًا سيتم على مراحل ادماج اسم العلامة التجارية DishDino لتكون تحت خط المنتج الرئيسي والوحيد MUMM.

وعلّق وليد عبد الرحمن، الرئيس التنفيذي لشركة MUMM، قائلا: "متحمسون للمستقبل حيث علينا أن نحقق مفهوم الطعام عند الطلب ومتحمس لنكون بذلك نموذجا للأعمال الغذائية المستدامة للاقتصاد المصري". يشار إلى أن شركة A15 هي شركة استثمارية في قطاع التكنولوجيا المتطورة، والتي تقوم باستثمارات لتسهيل التواصل بين الناس وجعل مهام الحياة اليومية أكثر بساطةً وكفاءة، وتضم الشركة عدد كبير من الكيانات التجاريةً ويعمل بها نحو ألف موظف في أكثر من 20 سوقًا واعداً على مستوى الشرق الأوسط، وهذه الكيانات تتضمن شركات مثل "كونكت آدز" المتخصصة في مجال الإعلانات الرقمية و"لينك ديفلوبمنت" لتطوير البرمجيات و"أربو بلاس" لخدمات المحمول ذات القيمة المضافة، و"لينك داتا سنتر" لخدمات الاستضافة و"إحجزلى" المتخصصة في تسهيل الحجوزات عبر الانترنت، و "Tpay" لخدمة الدفع الإلكتروني لشراء السلع الرقمية، و "إلعب" موقع للألعاب أونلاين و "بريفورملى" هو نظامٌ لقياس أداء الموظفين للشركات.

أسامة السعيد: نسعى لإعادة القوة الشرائية للمستهلكين ..وأناشد الكيانات المؤثرة مواصلة الاستثمار في السوق المصري

أسامه السعيد : نرفع شعار توسعات لا انكماشات ومستمرون فى دعم الاقتصاد المصرى عبر خطط استثمارية بديلة

فى إطار تبنى الدولة عددًا من الإجراءات والبرامج التنفيذية، التي تستهدف تحسين مناخ الاستثمار، خلال الفترة الأخيرة. فيما أعلنت وزارة التخطيط والاصلاح الادارى خطة التنمية المستدامة 2030 من خلال العمل على عدد من المحاور الرئيسية التى تضمن إعداد إطار استراتيجي طويل الأجل تتشارك فيه كافة قطاعات الدولة متمثلة في الحكومة والقطاع الخاص والمجتمع المدني. ف

ي السياق ذاته صرّح أسامة السعيد ، رئيس مجلس إدارة الشركة الدولية للصناعات الغذائية (كوك دوور)، انه تماشيا مع خطة الدولة تبنت الشركة خطة استثمارية توسعية طموحة رغم بعض التحديات التى تواجه مناخ الاستثمار فى مصر عبر خطط بديلة و زيادة استثمارات الشركة وحجم التوسعات بها لتحقيق معدلات انتشار و نمو محليا و اقليميا غير مسبوقة للشركة الدوليه للصناعات الغذائية ( كوك دوور) او لاى سلسلة مطاعم مصريه او اقليمية من قبل.

و أضاف السعيد أن تلك الخطط التوسعية تضمن استقبال أكبر عدد ممكن من الموظفين ونشر سياسة التوسعات لا الانكماشات ولذلك تستهدف شركة "كوك دوور" فى تلك الفترة كسب أكبر عدد من الأيدي العاملة المصرية المدربة بتقنية عالية على أحدث الأجهزة المستخدمة في صناعة المواد الغذائية؛ تبلغ العمالة المدربة لدى كوك دوور 2900 عامل و موظف ، فيما يتلقى كل منهم تدريبا خاصا عن كيفية استخدام الاجهزة الحديثة و التعامل مع الجمهور مباشرة، للحرص على تقديم خدمة ذات جودة للعملاء داخل فروع كوك دوور.

اضافة الى التوسع وزيادة حجم استثمارت الشركة و التى تخطت المليار جنيه حتى نهاية 2015 ونسعى لزيادتها هذا العام بما ينعكس ايجابا على القيمة السوقية للشركة وتنافسية المنتج المصرى اقليميا ،

وناشد السعيد الكيانات الاقتصادية المؤثرة فى السوق المصرى بضرورة مواصلة الاستثمار بالسوق المصري و التكاتف لدفع عجلة التنمية.

وأكد السعيد أن الشركة الدولية للصناعات الغذائية (كوك دوور)، تقوم بتجهيز أحدث معامل الكيمياء والميكروبيولوجي لتحليل جميع المواد الخام والمنتجات، التي يتم تصنيعها داخليًا لضمان تطابقها مع المواصفات الخاصة لكل خامة أو منتج عالمي و ذلك لضمان التحقق من جودة عمليات النظافة والتطهير، لافتا إلى أن خطوات تنمية الكيان جاري العمل عليها و هدفها الأول النهوض بالاقتصاد في ظل الأزمات الحالية ، وإعادة القوة الشرائية للمستهلكين بما يتناسب مع حالة السوق الذى شهد ارتفاعا جنونيا فى اسعار بعض السلع.

الصفحة 1 من 2

عن عرب بيزنس

طريقك الى عالم المال والاعمال

مجلة اقتصادية ورقية يتبعها بوابة الكترونية على الانترنت

تواصل معنا عبر الفيس بوك

Top