د. هند ياسري تكتب: الكآبة وأمراض الفم

25 أبريل 2016
الكاتب :  هند ياسري
657 الزيارات
د. هند ياسري

يعد مرض الاكتئاب النفسي من الأمراض المعقدة، وهو في انتشار متزايد، ويعرف الاكتئاب بالشعور بالقلق والحزن والتشاؤم، مع انعدام وجود هدف واضح للحياة؛ ما يجعل الإنسان يفقد الإحساس بأهمية الواقع، وبالتالي يودي إلى الانطواء وعدم مشاركة الآخرين.

والكآبة -أو الاكتئاب النفسي- أحد أكثر الاضطرابات النفسية شيوعًا، ويصنف ضمن الاضطرابات النفسية التي تتسم بخلل في المزاج. وتشير الإحصائيات المعتمدة إلى أن الكآبة بمختلف أنواعها تصيب النساء أكثر من الرجال؛ لأسباب بيئية واجتماعية.

تعود أسباب الكآبة إلى عوامل عدة؛ منها الوراثية والعضوية والاجتماعية.

 

تنقسم الكآبة إلى نوعين:

الأول "مؤقتة"، وتحدث نتيجة لسبب مفاجئ، وتزول عند زوال ضيق أو حدث حزين (مثلًا فقدان شخص) أو خلافات اجتماعية أو عدم القدرة على التكيف مع المحيط أو المستجدات، وهذا النوع لا يستدعي علاجًا مكثفًا أو عقاقير.

أما النوع الثاني فهو الكآبة الشديدة أو المزمنة، وهذا النوع قد يلازم المريض لأشهر أو سنوات، ويؤثر سلبيًا على الصحة العامة، وقد يصل بالمريض إلى مرحلة الهوس أو التفكير في الانتحار.

 

وهناك علاقة مباشرة بين مرض الكآبة وبين أمراض ومشاكل الفم؛ أهمها:

*جفاف الفم وتسوس الأسنان: يحدث جفاف الفم عندما تقل إفرازات الغدد اللعابية، وللعاب خصائص مناعية تساعد على منع تسوس الأسنان، وأيضًا يساعد في عملية مضغ وبلع الطعام. مشكلة جفاف الفم غالبًا ما نجدها عند مرضى الكآبة، وأحيانًا تلازمهم في أوقات معينة في النهار أو في منتصف الليل.

*صرير الأسنان: يحدث نتيجة الاضطراب النفسي والقلق المستمر عند المصابين بالكآبة، ما يدفع المريض إلى إطباق الأسنان على بعضها بقوة، وغالبًا ما يحدث أثناء الليل؛ ما يجعل عضلات الوجه والفكين تبذل جهدًا كبيرًا وتصاب بالتشنج والآم مزعجة أثناء النهار. وقد يسبب صرير الأسنان الصداع ويؤثر على تركيب الأسنان؛ ما يجعلها حساسة وهشة ومنبعجة.

*قرحة الفم: يعتبر "الكآبة" من الأمراض التي تضعف الجهاز المناعي ويجعل الجسم معرضًا إلى أمراض وفيروسات مختلفة، وغالبًا ما يكون الفم عرضة لحدوث التهابات عديدة تقع في النسيج الناعم المبطن أو على اللسان. وهذا النوع من القرحة يسمى "قرحة الفم"، وتأتي على أحجام مختلفة وتسبب ألمًا وانزعاجًا عند المريض.

*آلام غير مألوفة في الوجه: يشكو بعض مرضى الكآبة من أمراض غير مفهومة في الوجه. وحسب دراسة في جامعة أكسفورد على بعض مرضى الكآبة، تبين أن هذا الألم غامض وغير مفهوم، وقد يلازم المريض لسنوات، والمريض غالبًا ما يشكو من مشاكل صحية أخرى كآلام في الظهر أو الحوض أو اضطرابات في النوم وفقدان الشهية، ولا توجد أسباب عضوية لحدوث هذا الألم.

ختامًا، مرض الاكتئاب أصبح يتزايد. وحسب تقرير منظمة الصحة العالمية لعام ٢٠١٢ الذي أثبت أن هذا المرض يصيب تقريبًا ٣٥٠ مليون شخص؛ لذا يجب أن لا يستهان بخطورته، ويجب تشخيصه بشكل مبكّر وعلاجه مبدئيًا بالطرق والإرشادات البسيطة وتأهيل المريض إلى ممارسة دوره الطبيعي.

 

مشاهير وعظماء أصيبوا بالاكتئاب

يصاب بهذا المرض ما نسبته 2,5 إلى 3,5% من سكان العالم. وتبدأ أعراضه بالظهور في سن ما بين 20 و30 عامًا. ويعتبر هذا المرض السبب الرئيسي السادس للإصابة بالإعاقة حول العالم، وإجمالي الأعباء الاقتصادية الناتجة عن هذا المرض في الولايات المتحدة فقط 151 مليار دولار أمريكي (عام 2009). لكن، هل يصاب المشاهير بالاكتئاب؟ الجواب نعم، وهذا عدد منهم في نهاية لقائي الأول معكم جمهور عرب بيزنس:

1- تشرشل: هل تتخيل أن رئيس الوزراء البريطاني الأشهر وقائد بريطانيا في الحرب العالمية الثانية فكر في الثلاثين من عمره في الانتحار بسبب اكتئابه؟ ربما لا تعلم أيضًا أنهُ ظلّ يعاني من نوبات اكتئاب شديدة جدًا؛ حيث كان مصابًا بالاضطراب الوجداني ثنائي القطبين.

2- أرنست همنغواي: أنهى حياته وأطلق النار على نفسه ببندقيته المفضلة. وقيل إن سبب انتحاره يعود إلى مرض الاكتئاب الشديد وعدم الاستقرار.

3- المطربة داليدا: رغم شهرتها وثروتها عانت المطربة المصرية الإيطالية داليدا من مرض اكتئاب شديد وكانت حياتها أشبه بمسرحية مأساوية؛ ما جعلها تنهي حياتها بجرعة زائدة من الأقراص المهدئة.

4- نجم هوليوود جيم كاري: من الفوارق أن ملك الكوميديا الذي يزرع البسمة على شفاه المشاهدين قد أصيب بهذا المرض أيضًا، وقد اعترف جيم كاري أنه عانى من هذا المرض لفترة طويلة؛ لكنه استطاع أن يتغلب عليه، وهو الآن في شفاء تام منه. 

لن تنتهي القائمة من مرضى الاكتئاب؛ فالقائمة طويلة والأسماء كثيرة، لكنني أود أن أوجز وأقول إن هذا المرض قد يصيب الفقير والغني، ونسبة الشفاء منه تقترن بالجانب الروحاني والاجتماعي للمريض وعلى مدى استعداده لمواجهة المرض والتغلب عليه.

 

د.هند ياسري:

- خبيرة تغذية وصحة عامة

- عضوية في الجمعية الملكية البريطانية (لندن)

- ماجستير أمراض وسرطان فم (إنجلترا)

- دبلوم تجميل ومواد مالئة (إنجلترا).

mail: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

twitter: Hindsalah1 

 

عن عرب بيزنس

طريقك الى عالم المال والاعمال

مجلة اقتصادية ورقية يتبعها بوابة الكترونية على الانترنت

تواصل معنا عبر الفيس بوك

Top