مصر تواصل نجاحاتها الدولية بعد انضمامها لعضوية تحالف المحيط الهادي

19 يونيو 2016
الكاتب :  عرب بيزنس- مكتب القاهرة
836 الزيارات

رحب خبراء السياسة بحصول مصر على صفة عضو مراقب، خلال اجتماع المجلس الوزاري لدول تحالف المحيط الهادئ، الذي عقد بالمكسيك ويضم كلًا من كولومبيا والمكسيك وبيرو وتشيلي.

واختلف الخبراء بين كونه له تأثير إيجابي لمصر في جميع المجالات وبين أنه مجرد تحالف شكلي فقط، فيما اتفقوا على أنع نجاح لمصر على المستوى الدولي.

وصف طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، انضمام مصر لتحالف المحيط الهادي بأنها خطوة جيدة تسهم في رفع المستوى الاقتصادي والاستثماري للبلاد.

وأكد فهمي أن حصولها على صفة عضو مراقب لن يؤثر علي علاقة مصر بالدول الأخري ولا يفرض عليها أي قيود في إقامة إتفاقيات وبروتوكلات أخري.

وأضاف فهمي، في تصريحات أن إقامة مصر علاقات دولية خارج نطاق الدول العربية، يوضح نجاحنا خارجيًا كما أنه يدعم موقف مصر بالأمم المتحدة.

وأوضح أحمد دراج، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، أن التحالف لن يفيد مصر من قريب أو من بعيد، مضيفًا أن أزمة الاقتصاد هي سياسة داخلية تخص الدولة، مشيرًا إلى أنه ليس في إستطاعة الدول الأخرى مساعدتنا إلا إذا كانت المساعدة لصالحهم.

و نوه دراج بأن مفتاح حل المشاكل لدي الدولة هو تغير السياسة الداخلية، مشددًا علي انها العامل الأساسي لتخطي الأزمات، قائلًا: "كما أن إقامة التحالف ليس بالضرورة يدل علي تحسين علاقتنا بالخارج و إنما هو سياسة لدعم علاقتنا بالدول الأخرى".

وأكد سعيد اللاوندي، خبير العلاقات السياسية والدولية، أن توسيع علاقات مصر بالدول الخارجية وإقامة إتفاقيات وتحالفات سيؤثر بشكل أو بآخر علي الدولة من جميع المستويات لأن كلما زادت العلاقات كلما زاد الدعم و مساندة الدول لنا.

وأشار اللوندي إلى أن الحكومة المصرية تسعي دائمًا إلى التقدم بمصر من أجل تحقيق التنمية الشاملة واللازمة للمجتمع المصري، من خلال الأتفاقيات التي يسعي الرئيس السيسي دائمًا إليها.

 

عن عرب بيزنس

طريقك الى عالم المال والاعمال

مجلة اقتصادية ورقية يتبعها بوابة الكترونية على الانترنت

تواصل معنا عبر الفيس بوك

Top