السيسي يشدد مجدداً على أهمية مراعاة محدودى الدخل ومساعدتهم على مواجهة التحديات الاقتصادية القائمة

31 أغسطس 2016
الكاتب :  القاهرة -عرب بيزنس
520 الزيارات

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الأربعاء إنه على الدولة بذل الجهود للاستمرار في البرامج الاجتماعية المقدمة لمحدودي الدخل لمساعدتهم على مواجهات التحديات الاقتصادية.

وبحسب بيان صادر عن رئاسة الجمهورية، حصلت أصوات مصرية على نسخة منه، جاءت تصريحات السيسي خلال اجتماع عقده اليوم مع رئيس مجلس الوزراء شريف إسماعيل ووزيرة التضامن الاجتماعي غادة والي.

وقال المتحدث باسم الرئاسة علاء يوسف، في البيان، إن الاجتماع تناول الجهود التي تبذلها الدولة لتعزيز مختلف جوانب الحماية الاجتماعية.

وأوضح المتحدث، أن الرئيس شدد خلال الاجتماع على "أهمية الاستمرار في البرامج الاجتماعية التي تُقدمها الدولة لمحدودي الدخل والفئات الأولى بالرعاية لمساعدتهم على مواجهة التحديات الاقتصادية والتخفيف من آثارها".

وأضاف يوسف أن الرئيس أكد ضرورة مراعاة برنامج الإصلاح الاقتصادي للأبعاد الاجتماعية والتوسع في شبكات الحماية والأمان الاجتماعي، مع مواصلة العمل على ضبط أسعار السلع الأساسية في الأسواق وزيادة المنافذ في المحافظات والمناطق النائية.

وبحسب البيان، استعرضت وزيرة التضامن الاجتماعي خطة الوزارة لتعزيز الحماية الاجتماعية للفئات الأولي بالرعاية والأكثر احتياجا، موضحة أن برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي تتبناه الحكومة يضع في الاعتبار طبقات الدخل الأدنى.

وعرضت الوزيرة، خلال الاجتماع، نتائج الدراسات التي تم إعدادها من أجل التوسع في برامج الحماية الاجتماعية بجميع محافظات الجمهورية، ونتائج المرحلة الأولي من برنامج "تكافل وكرامة"، وخطة التوسع في المرحلة الثانية لتغطية بقية المحافظات.

وقال يوسف إن السيسي وجه بقيام الحكومة بإعداد نماذج محاكاة تعكس الالتزامات المالية لبرامج الحماية الاجتماعية خلال السنوات القادمة، شاملة المرتبات، والمعاشات، وخدمة الدين المترتبة على ذلك.

ويقدم برنامج تكافل دعما نقديا للأسر التي تعاني من الفقر الشديد، وتحتاج إلى دعم نقدي وخدمي، على أن يكون لديها أطفال من عمر يوم إلى 18 سنة.

وتبلغ قيمة الدعم 325 جنيها في الشهر، بالإضافة إلى 60 جنيها لطفل المرحلة الابتدائية، و80 جنيها لطالب المرحلة الإعدادية و100 جنيه للمرحلة الثانوية ويصرف بشكل تراكمي كل 3 أشهر عن طريق الأم، شرط استمرار الأبناء في المدرسة وتلقيهم خدمات صحية.

بينما يمنح برنامج كرامة مساعدات نقدية شهرية، بمبلغ 350 جنيها لكبار السن، فوق 65 عاما، ولمن لديهم عجز كلي أو إعاقة، ولا يستطيعون العمل، أو ليس لديهم دخل ثابت.

 

عن عرب بيزنس

طريقك الى عالم المال والاعمال

مجلة اقتصادية ورقية يتبعها بوابة الكترونية على الانترنت

تواصل معنا عبر الفيس بوك

Top