كواليس التغيير الوزاري في مصر: 15 وزيرا مستبعداً وهؤلاء هم المرشحون

29 يناير 2017
الكاتب :  القاهرة- مروة الديب
394 الزيارات

 تتزايد التكهنات بأسماء المرشحين لتولي حقائب وزارية في مصر، مع قرب الإعلان عن التشكيل الوزاري الجديد.

وذكرت مصادر بمجلس الوزراء، مطلعة على مشاورات التعديل الوزارى المرتقب، أن كثرة الاعتذارات من المرشحين لحقيبتى الصحة والتربية والتعليم، هى السبب فى تعطل المشاورات، مشيرة إلى لقاء إسماعيل مرشحين لوزارتى الخارجية والداخلية من دون تأكيد نهائى لدخولهما فى التعديل المنتظر إعلانه الأسبوع المقبل.


وقالت المصادر: إن إسماعيل لا يزال يواصل لقاءاته غير المعلنة مع المرشحين بأحد الفنادق فى شرق القاهرة، بعيدا عن مقر مجلس الوزراء للحفاظ على السرية بعد أن أثار إعلان بعض الأسماء فى الصحف تحفظ النواب والعاملين فى الوزارات، مثل الاعتراضات من قطاع السياحة على ترشيح محمد وفاء، رئيس أحد الفنادق السياحية بشرم الشيخ، لوزارة السياحة.

وأضافت المصادر أن التعديل الوزارى قد يمتد إلى رحيل 15 وزيرا من الحكومة الحالية، حيث تمت زيادة عدد المرشحين الذى يلتقيهم إسماعيل لأكثر من 15 حقيبة وزارية.

وأكدت المصادر أن الدمج لا يزال قائما لتقليل عدد الحقائب الوزراية، حيث إنه من المقترح دمج وزارتى الآثار والثقافة فى وزارة واحدة، وكذلك دمج وزارتى السياحة والطيران فى وزارة واحدة، ودمج وزارتى القوى العاملة والهجرة فى حقيبة وزاية واحدة.

وبحسب تقارير صحفية من أهماء الاسماء المرشحة الدكتور محمد سلطان، محافظ البحيرة، الذى يعد من أبرز المرشحين لوزارة الصحة، خلفًا للدكتور أحمد عماد، والدكتور عبد الناصر سنجاب، عميد كلية صيدلة عين شمس، نظرًا لخبرته الكبيرة في ملف «الدواء»، والدكتور أشرف الخولي.

أما وزارة الأوقاف، فمن المرشحين لتولي المنصب، الدكتور إبراهيم الهدهد، القائم بأعمال رئيس جامعة الأزهر، والدكتور محمد أبو هاشم، والدكتور، محيي الدين عفيفي، الأمين العام لمُجمع البحوث الإسلامية، والدكتور محمد أبو زيد الأمير، رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، والدكتور عباس شومان، وكيل الأزهر.

وفي وزارة التعليم العالي، يأتي الدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة، على رأس المرشحين للمنصب، وفي وزارة التموين، فإن رأفت القاضي، رئيس فرع الاتحاد العام لمُفتشي التموين والتجارة الداخلية بالقاهرة، والمستشار الاقتصادي الدكتور العربي أبو طالب، رئيس الاتحاد العام للتموين والتجارة الداخلية.

أما وزارة القوى العاملة، فمرشح لها الدكتورة إيمان النحاس، وكيل أول وزارة القوى العاملة لقطاع التشغيل، يليها أحمد خيري، رئيس الاتحاد القومي للعُمال.

وفي وزارة النقل، يعد اللواء جمال حجازي، رئيس الهيئة العامة للموانىء البرية والجافة السابق، من أقوى المرشحين، والدكتور أحمد سلطان، المُستشار السابق لوزارة النقل لشئون قطاع النقل البحري.

 

عن عرب بيزنس

طريقك الى عالم المال والاعمال

مجلة اقتصادية ورقية يتبعها بوابة الكترونية على الانترنت

تواصل معنا عبر الفيس بوك

Top