قطر تسعى لشراء تأييد جماعات الضغط فى واشنطن ضد الدول العربية

23 يوليو 2017
الكاتب :  عرب بيزنس- وكالات
288 الزيارات

تحاول جماعات الضغط في الولايات المتحدة الأمريكية الإستفادة من الأزمة القائمة بين كلا من قطر والمملكة العربية السعودية وذلك من أجل التأثير على الكونجرس وإدارة ترامب.

وأشارت مجلة "بوليتيكو" الأمريكية إلى أنه منذ بداية الأزمة بين الدول العربية وقطر، تكثف الدوحة من جهودها من أجل الحصول على تأييد من صناع القرار في واشنطن، حيث قامت قطر بتوقيع 3 عقود مع شركات أمريكية منذ بداية الأزمة، وتحاول الحصول على المزيد.

ومن جانبه قال باتريك ثيروس، السفير الأمريكي لدى قطر السابق ورئيس مجلس الأعمال القطرية الأمريكية أن قطر "تحاول التلاعب بالكرة، مضيفًا أنها "كانت لا تملك أي سيطرة على جماعات الضغط في الولايات المتحدة قبل بداية الأزمة".

وأكدت المجلة أن الولايات المتحدة ترغب في الوصول إلى حل نهائي لهذه الأزمة، حيث أنها لديها علاقات جيدة مع الدول المقاطعة لقطر، بالإضافة إلى قاعدتها العسكرية في الدوحة، كما ترغب في تعزيز جبهة عربية موحدة ضد تنظيم داعش الإرهابي وإيران بالمنطقة.

وأبرزت الجولة التي قام بها وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون إلى منطقة الخليج وزار خلالها كلا من السعودية والكويت وقطر واجتمع مع وزراء خارجية الدول المقاطعة من أجل الوصول إلى حل لهذه الأزمة، على الرغم من تلميح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بإمكانية التعاون مع السعودية ضد قطر.

يذكر أن كلا من مصر والإمارات والسعودية والبحرين قرروا قطع العلاقات مع قطر على خلفية اتهامها بدعم الإرهاب في المنطقة.

عن عرب بيزنس

طريقك الى عالم المال والاعمال

مجلة اقتصادية ورقية يتبعها بوابة الكترونية على الانترنت

تواصل معنا عبر الفيس بوك

Top