نشاط مكثف لـ"السيسي" في فرنسا يقود القاهرة لمكاسب سياسية واقتصادية

25 أكتوبر 2017
الكاتب :  عرب بيزنس- وكالات
185 الزيارات
في ثالث أيام زيارته الرسمية لفرنسا، نشاط مكثف للرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث استهله بزيارة مقر وزارة الاقتصاد والمالية، لعقد لقاءات مع كبرى الشركات الفرنسية، فضلًا عن توقيع اتفاقية خاصة بمشروع تشغيل الشباب من خلال السيارات المتنقلة، ناهيك عن التوقيع على 11 اتفاق للتعاون في مجالات التعليم والطاقة والصحة والحماية الاجتماعية والتدريب.
 
زيارة مقر وزارة الاقتصاد والمالية
يستهل الرئيس عبد الفتاح السيسي نشاطه اليوم الأربعاء، في العاصمة الفرنسية باريس، في ثالث أيام زيارته الرسمية لمقر وزارة الاقتصاد والمالية، حيث عقد لقاء مع مجموعة من كبرى الشركات الفرنسية.
 
 اتفاقية مشروع تشغيل الشباب
وخلال الزيارة، وقع المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة مع الجانب الفرنسي اتفاقية خاصة بمشروع تشغيل الشباب من خلال السيارات المتنقلة.
 
لقاء وزير الاقتصاد والمالية
والتقى "السيسي"، ببرونو لومير وزير الاقتصاد والمالية الفرنسى لبحث تعزيز التعاون الاقتصادي وإقامة مشروعات جديدة.
 
جدول اللقاء
وذكرت وزارة الاقتصاد والمالية الفرنسية فى بيان، أن الوزير برونو لومير سيؤكد أهمية الشراكة الاقتصادية مع مصر في العديد من القطاعات، وكذلك المشروعات الجديدة التي يمكن تنفيذها في الأشهر القادمة، كما سيبحث لومير سبل تعزير وتسهيل الاستثمارات والمبادلات التجارية بين البلدين، وسيشدد على دعمه للإصلاحات الاقتصادية التي يجريها الرئيس السيسى منذ عامين.
 
اجتماع عمل مع رؤساء 25 شركة فرنسية
وأضاف البيان أنه بعد جلسة المباحثات الثنائية التي سيجريها لومير مع الرئيس السيسى سيلتقيان في اجتماع عمل مع رؤساء 25 شركة فرنسية متواجدة في مصر أو راغبة في فتح فروع لها هناك أو في دعم صادراتها.
 
ملفات اللقاء مع الشركات
ويتناول اللقاء بحث إقامة مشروعات استثمارية في مجالات الطاقة والاتصالات والمواصلات والمدن المستدامة وتوقيع أربع خطابات نوايا الأول في مجال عربات الطعام المتنقلة لدعم ريادة الشباب المصرى وتمويل دراسة حول النقل الحضرى في مدينة المنصورة.
 
كما سيتم توقيع خطاب نوايا بين الشركة الوطنية للسكك الحديدية (إس أن سى إف) في فرنسا ونظيرتها المصرية وآخر بشأن عقد بين الهيئة المستقلة للنقل في باريس (أر آى تى بي) والهيئة الوطنية للإنفاق حول انشاء خط للمترو.
 
الحاضرون الاجتماع
ويحضر اللقاءات كل من سامح شكرى وزير الخارجية ،والمهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، عمرو الجارحي وزير المالية، هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، هشام عرفات وزير النقل.
 
توقيع 11 اتفاقًا في مجالات مختلفة
وعلى هامش زيارة "السيسي"، لفرنسا، وقع وزيرا الخارجية المصري سامح شكري ونظيره الفرنسي جون إيف لودريان بباريس 11 اتفاقا للتعاون في مجالات التعليم والطاقة والصحة والحماية الاجتماعية والتدريب.
 
الاتفاقيات الموقعة
ووقع الجانبان، إعلانا لتطوير الجامعة الفرنسية المصرية واتفاق قرض بين الوكالة الفرنسية للإنماء والحكومة المصرية لدعم قطاع الطاقة، بالإضافة إلى اتفاق لتمويل المراكز الصحية في خمس محافطات.
كما تقضي الاتفاقات بإنشاء أربع محطات لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية بقوة 50 ميجاوات ومحطة خامسة بقوة 25 ميجاوات وبمنح قرض لدعم إصلاح الحماية الاجتماعية وإطلاق برنامج للدعم الفني مع وزارة الكهرباء.
كما وقع الجانبان اتفاقية لتعزيز التعاون في مجال تدريب الكوادر القيادية بالجهاز الإداري للدولة، فضلا عن اتفاقية لإنشاء "مقر مصري" بالمدينة الجامعية الدولية بالعاصمة الفرنسية.
 
لقاء سكرتير عام منظمة التعاون الاقتصادي
ومن المقرر أن يعود "السيسي" عقب لقاء الشركات الفرنسية، إلى مقر إقامته في باريس للقاء سكرتير عام منظمة التعاون الاقتصادى والتنمية.
 
زيارة الغرفة الأولى والثانية للبرلمان
ويزور "السيسي"، مقر الجمعية الوطنية "الغرفة الثانية للبرلمان"، ثم يختتم نشاطه مساء اليوم بزيارة مجلس الشيوخ "الغرفة الأولى للبرلمان".

عن عرب بيزنس

طريقك الى عالم المال والاعمال

مجلة اقتصادية ورقية يتبعها بوابة الكترونية على الانترنت

تواصل معنا عبر الفيس بوك

Top