"شباب العالم" يتحاورون على أرض مصر برعاية "السيسي"

04 نوفمبر 2017
الكاتب :  القاهرة- عرب بيزنس
256 الزيارات

تنطلق  فعاليات منتدى شباب العالم الذي يقام تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي في مدينة شرم الشيخ، خلال الفترة من 4 نوفمبر، ويستمر حتى 10 من نوفمبر الجاري.



واستعدت مدينة شرم الشيخ لاستقبال المشاركين بالمؤتمر، حيث أجريت أعمال التجميل والتطوير وتركيب الأعلام وقص وتهذيب الأشجار والمسطحات الخضراء وصيانة البلدورات والأرصفة وأعمدة الإضاءة والدهانات.


واستنفرت جميع الوحدات المحلية والمديريات الخدمية والأمنية بمختلف قطاعات المحافظة لاستقبال الضيوف، حيث تم تكثيف أعمال المرور والمتابعة الميدانية لمختلف القطاعات وتأكيد جاهزية المحافظة تماما لتنظيم واستضافة المؤتمر العالمي.


خطة التأمين

وضعت الأجهزة الأمنية بالاشتراك مع القوات المسلحة خطة  للتدخل الفوري والسريع في حالة حدوث أي شيء، بالإضافة إلى تواجد عدة نقاط تفتيش قبل الدخول للمؤتمر والتمسك بالحرم الآمن وعدم السماح بترك سيارات قريبة من مكان الاحتفال، فضلا عن إجراء عملية مسح شامل للمنطقة بأكملها من خلال أجهزة البحث عن المواد المتفجرة والتشويش عليها والكلاب البوليسية وتم نشر الأكمنة الثابتة والمتحركة بالمدينة وبطول المطار ورفع درجة الاشتباه السياسي والجنائي في كل أنحاء المدينة.




وتقوم إدارة المفرقعات بعمليات تمشيط مكثفة لمحيط مركز المؤتمرات وقاعة حفل الافتتاح بالكامل، للتأكد من عدم وجود أي مفرقعات أو مواد مشتبه فيها، ورفع أي سيارة متوقفة في محيط المركز، بالإضافة إلى رفع درجة الاستعداد القصوى والتعامل الفوري والسريع مع أي مشتبه به.


تجهيزات قاعة حفل الافتتاح

تم تجهيز قاعة كبار الزوار والمداخل والمخارج بالورود وتجديد الطريق المؤدي للمطار، بالإضافة إلى تشييد خيمة على شكل الكرة الأرضية، لحفل الافتتاح على أحد شواطئ شرم الشيخ  «خليج نبق»،  جرى الإعداد والتجهيز لها منذ أربعين يوما، والخيمة عبارة عن أعمدة من الحديد موضوعه بشكل دائري، وفوقها طبقة من البلاستيك المقوى، ونظام كهربائي يتحكم في الإضاءة داخل القاعة وخارجها، على مساحة تزيد على 5 آلاف م2، كما تم اختيار البلاستيك من خام المشمع القوى ليتحمل الظروف المناخية في حالة سقوط أمطار .

وتطل قاعة الاحتفال على البحر مباشرة، وتشمل مداخلها لاند سكيب وطرق وتشجير على الجانبين، ومداخل مخصصة لكبار الزوار وضيوف المؤتمر، حيث تم رصف 3 طرق وإقامة أماكن انتظار السيارات بالإضافة إلى تشجير جانبي الطريق وابتكار نظام جديد للإضاءة الليلية، بحيث تبرز الإضاءة التصميم الفريد من نوعه للكرة الأرضية بألوان وأشكال مختلفة.


الوفود المشاركة


أكدت مصادر رئاسية أن عدد الوفود المشاركة بالمؤتمر 52 وفدا رسميا من دول توجو وموريتانيا وفلسطين والجابون وتشاد والإمارات والأردن ولبنان والسنغال والجزائر وغينيا الاستوائية وتونس وإثيوبيا وأوغندا وجيبوتي والهند واليمن والإمارات والبحرين والمغرب والسودان ومورشيس ورواندا ونيجيريا والجابون والصين وزامبيا وصربيا وإندونسيا وبروندي والصومال والكونغو والكويت والسعودية وألمانيا وقبرص والبوسنة وسيرلانكا والعراق وطاجيستان وكينيا والأرجنتين وبيلا روسيا وأرمينيا والمجر واليونان وكازاخستان وفيتنام ورومانيا.


بعثات المنظمات الدولية


وأوضحت المصادر أن هناك مبعوثًا للأمين العام للأمم المتحدة ومبعوث عن الاتحاد الأفريقي يشاركان في فعاليات المنتدى، بالإضافة إلى 113 جنسية تشارك في المؤتمر وبلغ إجمالي عدد المشاركين 3203 مشاركين.


الجلسة الافتتاحية


من المقرر أن تشهد الجلسة الافتتاحية للمنتدى حضور عدد من رؤساء وملوك وأمراء دول ورؤساء حكومات وقيادات دولية بارزة كما يقوم عدد من الشباب من جنسيات متنوعة ولهم إسهامات دولية بارزة في مجالات مختلفة بإلقاء كلمة خلال حفل الافتتاح .

جلسات المؤتمر


وكشفت المصادر أن عدد جلسات "منتدى شباب العالم" تبلغ 46 جلسة يتحدث خلالها 222 متحدثا يمثلون 64 دولة، وتضم الجلسات وورش العمل مجموعة متنوعة من المحاور التي تناقش قضايا وموضوعات عالمية تهم مختلف الفئات الشبابية حول العالم وهي:


محور قضايا شبابية عالمية: ويتضمن مناقشة قضايا الإرهاب ودور الشباب في مواجهتها، ومشكلة تغير المناخ والهجرة غير المنتظمة واللاجئين، ومساهمة الشباب في بناء وحفظ ‏السلام في مناطق الصراع، وكيفية توظيف طاقات الشباب من أجل التنمية.


محور التنمية المستدامة والتكنولوجيا وريادة الأعمال: والذي من خلاله سيتم التعرف على رؤى الشباب لتحقيق التنمية المستدامة حول العالم، واستعراض التجارب الدولية في تحقيق أهداف التنمية المستدامة. وعرض تجارب شبابية مبتكرة في مجال ريادة الأعمال، مع مناقشة تأثير التكنولوجيا على واقع الشباب.


محور الحضارات والثقافات: ويضم موضوعات خاصة بالفنون والآداب والهوية الثقافية، وكيفية تكامل الحضارات والثقافات والاستفادة من تنوعها واختلافها، وكيف تصلح الآداب والفنون ما تفسده ‏الصراعات والحروب‏، بالإضافة إلى البعد الثقافي للعولمة وآثره على ‏الهوية الثقافية للشباب.


محور صناعة قادة المستقبل: ويتم فيه استعراض التجارب الدولية البارزة في تأهيل وتدريب الشباب، ودور الدول والمجتمعات في صناعة قادة المستقبل.


نموذج محاكاة الأمم المتحدة


ويشهد المنتدى تنظيم نموذج محاكاة مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، يشارك به أكثر من 60 شابا من كل أنحاء العالم، ويجتمع المشاركون طوال أيام المؤتمر وتستمر جلسات المحاكاة طوال أيام الانعقاد، ويبحث الشباب بالنموذج مختلف الموضوعات التى تحظى باهتمام عالمى.


ويجرى نموذج المحاكاة وفق قواعد وأسس التعامل فى الجلسات الفعلية للأمم المتحدة ومجلس الأمن، وسيتمكن هؤلاء الشباب من معايشة تجربة حية لما يختبره ممثلو الدول فى الأمم المتحدة، ويقوم المشاركون بتمثيل أدوار الدول الأعضاء فى الجمعية العامة للأمم المتحدة.


وسيتمكن الشباب من التعرف على مختلف وجهات النظر والحلول أثناء مناقشة الموضوعات المتنوعة، ومن بين عناوين جلسات مجلس الأمن بنموذج المحاكاة ملف مكافحة التهديدات التى يتعرض لها السلم والأمن الدوليين من قبل الأعمال والجماعات الإرهابية.


وتناقش جلسات مجلس الأمن الهجرة غير المنتظمة والتحديات التى تواجهها الدول والمهاجرون، وتناقش جلسات مجلس الأمن الحرب السيبرانية وتهديد الأمم.


وتنطلق جلسات نموذج المحاكاة يوم 7 نوفمبر 2017 من خلال الجلسة الافتتاحية للنموذج والتي تقوم خلالها الوفود المشاركة بإلقاء كلمات افتتاحية يعقبها التصويت على الموضوعات الثلاثة المطروحة للمناقشة واختيار إحداها لتناوله خلال النموذج كما يشهد يوم 8 نوفمبر 2017 ثلاث جلسات للمناقشات المفتوحة بين الوفود المشاركة وكتابة مشروع القرار.


وتختتم فعاليات نموذج المحاكاة يوم 9 نوفمبر 2017 من خلال تصويت الوفود على مشروع القرار ثم توزيع جوائز وشهادات على الشباب المشارك في المحاكاة.


فعاليات متنوعة


إلى جانب جلسات المنتدى سيكون هناك عدد كبير من الانشطة والفعاليات المتنوعة ومنها عروض فنية وثقافية لمختلف حضارات العالم وأنشطة رياضية وحفلات غنائية وغيرها من الأنشطة والفعاليات التي تتيح للشباب فرصة التعرف على الثقافات المختلفة.


الشباب المشاركين


ويشهد المنتدى مشاركة 85 شابا من الجامعات المصرية الحكومية المتفوقين دراسيا، بالإضافة إلى 107 طلاب من المتفوقين دراسيا وجامعيا في الجامعات الخاصة.


وقد وصل إلى مدينة شرم الشيخ 120 من الشباب المشاركين من الخارج، بالإضافة إلى 700 شاب مصري، ويصل غدا 863 شخصية أجنبية للمشاركة في منتدى شباب العالم.


كما تشارك 42 شخصية من المؤثرين على مواقع التواصل الاجتماعي والملهمة للشباب في الفعاليات.


ويشارك أيضا بمنتدى شباب العالم 309 شابا مصريا ممن سجلوا على الموقع الإلكتروني، بالإضافة إلى 150 من شباب الجاليات المصرية في الخارج .


بداية فكرة المنتدى


يذكر أن بداية فكرة المؤتمر كانت في 25 أبريل 2017 من على ضفاف قناة السويس الخالدة عندما عرض مجموعة من الشباب المصري خلال المؤتمر الوطني للشباب بالإسماعلية مبادراتهم لإجراء حوار مع شباب العالم، وعلى الفور استجاب الرئيس عبد الفتاح السيسي ليعلن في 24 يوليو 2017 خلال فعاليات المؤتمر الوطني للشباب بالإسكندرية عن انطلاق منتدى شباب العالم بمدينة شرم الشيخ في نوفمبر المقبل، موجهًا دعوته لجميع الشباب من مختلف دول العالم ليعبروا عن آرائهم وعن رؤيتهم لمستقبل أوطانهم وللعالم أجمع.


وانطلقت فرق عمل المؤتمر في التحضير للمنتدى بشكل مكثف وذلك تحت إشراف مكتب الرئيس السيسي، وشهدت الفترة الماضية اجتماعات مكثفة للجان عمل المنتدى والتى تضم ممثلين عن جميع الوزارات والمؤسسات الحكومية وبحضور الفريق التنظيمي للمؤتمر من الشباب، وتم خلال الاجتماعات وضع الإطار الرئيسي للمنتدى والأهداف والرؤى وذلك في إطار تكامل وتنسيق الجهود الوطنية وتوفير كل الإمكانيات اللازمة للشباب المنظم للمنتدى.


وتضم لجان عمل المنتدى أكثر من 1000 شاب متطوع على مستوى الجمهورية ومن مختلف الفئات الشبابية ضمت شباب البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة وشباب الجامعات وشباب المحافظات وفئات أخرى شبابية .


وانطلقت حملة تسويقية وترويجية موسعة للمنتدى داخل وخارج مصر تهدف تلك الحملة إلى التعريف بمنتدى شباب العالم ودعوة جميع الشباب للتسجيل لحضور المنتدى .


ويساهم في تمويل ورعاية المنتدى عدد كبير من المؤسسات الوطنية التي حرصت على توفير جميع الامكانيات اللازمة لإنجاح المنتدى بالصورة التى تليق بمصر أمام العالم، كما يساهم أيضا فى تمويل ورعاية المنتدى عددا من شركاء النجاح الوطنيين من مؤسسات خاصة حرصت على أن تكون جزء أصيلا من هذا الحلم المصري ولم تتخل عن تقديم إمكانياتها لشباب مصر لتنفيذ حلمهم.

عن عرب بيزنس

طريقك الى عالم المال والاعمال

مجلة اقتصادية ورقية يتبعها بوابة الكترونية على الانترنت

تواصل معنا عبر الفيس بوك

Top